في ذكرى رحيله.. لماذا كان يحب محمد عبدالوهاب الإقامة في فندق أكثر من منزله؟

محمد حسين
نشر فى : الإثنين 4 مايو 2020 – 1:07 م | آخر تحديث : الإثنين 4 مايو 2020 – 1:07 م

تمر اليوم (4 مايو) ذكرى رحيل الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب، الذي يعد أحد أعلام الموسيقى والفن المصري، وأحد الذين وظّفوا موهبته في تقديم خدمات وطنية؛ حيث طلب منه الرئيس السادات أن يعيد صياغة ألحان النشيد الوطني لجمهورية مصر العربية، ويتم تقديره بعد ذلك بمنحه رتبة عسكرية شرفية (كما ذكرت نجلته بأحد الحوارات الصحفية)، كذلك كان وداعه مشرفاً؛ إذ قررت الدولة أن تقيم له جنازة عسكرية رسمية يتقدمها كبار رجالها.

مسيرة طويلة وممتدة من الإبداع قدمها موسيقار الأجيال، فنحو 1000 أغنية لحنها عبدالوهاب شدت بها أصوات مصرية وعربية على مدار أكثر من 60 عاما، ولا تزال عالقة في الأذهان ومحفورة في ذاكرة الموسيقى العربية، كذلك عرفه الجمهور ممثلا سينمائيا مع بداية السينما الناطقة في الثلاثينيات، فأطّل بـ7 أفلام تنتمي للأفلام الغنائية أشهرها: (الوردة البيضاء، ودموع الحب، ويحيا الحب)، وعلى يده ولدت الأغنية السينمائية العربية.

يعتقد البعض أن المنزل هو أكثر الأماكن الذي يشعر فيها المرء بالراحة والطمأنينة؛ لكن الوضع بالنسبة لعبدالوهاب كان مختلفاً، شأنه شأن مواقف وآراء كثيرة ومثيرة حفلت بها حياة موسيقار الأجيال، والتي سجلها في خواطره، وأوصي بأن يتم نشرها بعد وفاته، ونفّذ الكاتب فاروق جويدة تلك الوصية، بأن جمع أوراق عبدالوهاب في كتابه بعنوان “رحلتي: الأوراق الخاصة جدا”، وصدر عن دار الشروق في 2007.

وفي ذكرى رحيله، تستعرض “الشروق” لماذا تعد الفنادق هي المكان الأكثر راحة لموسيقار الأجيال من خلال خواطره، في السطور التالية..

يعتبر عبدالوهاب أن النوم في منزله يثير لديه حالة من القلق؛ فهو حين يضع رأسه على “وسادته” يشعر وكأنه ينام على فراغ، على موت وصمت مرعب، وكثيراً ما تراوده خواطر بأن السقف ينهار ويسقط على الأرض.

عكس هذا الشعور المقلق يكون لدى عبدالوهاب حينما يكون نزيلاً بأحد الفنادق، فكما يصف أنه يشعر براحة كبيرة؛ لأن تحته تجمعا بشريا مختلطا، “يحدث حالة من الحركة؛ فهناك من يأكل وهناك من يرقص أو يدخن، وكل تلك الأفعال تشير لحالة من الحياة؛ تجعلني مطمئنا وممتلئا بالأمان، وكأن أنفاس البشر مثل الأعمدة التي تتكئ عليها جدران غرفتي ومن ثم يتكئ عليها جسدي”.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .