«بوليوود» تودع اثنين من أشهر أعمدة السينما الهندية في يومين

نوران عرفة:
نشر فى : السبت 2 مايو 2020 – 10:37 ص | آخر تحديث : السبت 2 مايو 2020 – 10:37 ص

الحزن يخيم على الوسط الفني الهندي.. السرطان غيب النجمين: سبب الوفاة واحد والتشخيص مختلف.. نجوم بوليوود: خسارة كبيرة للسينما الهندية
فقدت السينما الهندية اثنين من أهم وأشهر نجومها خلال يومين متتاليين، كان أولهما النجم الهندي، عرفان خان، الذي توفي صباح الأربعاء الماضي، عن عمر يناهز 53 عاما، وثانيها ريشي كابور، الخميس الماضي، عن عمر يناهز 67 عاما.

*نجوم بوليوود في رثاء “خان”
سادت حالة من الحزن الشديد على الوسط الفني الهندي عقب خبر وفاة “خان”، وتصدر نجم بوليوود الراحل قائمة الأكثر شيوعاً “تريند” عبر موقع تويتر في الهند، وانهالت رسائل الرثاء التي كتبها نجوم بوليوود وسياسيون على وسائل التواصل الاجتماعي، ونعاه العديد من مشاهير العالم؛ معبرين عن أسفهم وحزنهم لعدم قدرتهم على توديعه في جنازة جماهيرية تليق بحجم؛ بسبب الإجراءات الوقائية التي فرضها عليهم فيروس كورونا.

وأصدرت أسرة خان، بيان أعلنت فيه أن مضاعفات سرطان القولون هي سبب وفاته؛ حيث تم إدخاله إلى وحدة العناية المركزة في مستشفى “كوكيلابين” بمدينة مومباي الهندية يوم الثلاثاء، ووافته المنية في اليوم التالي.

كان النجم الهندي شاروخان أول من نعى وفاة خان عبر حسابه الرسمي على تويتر، ونشر صورة بصحبه النجم الراحل؛ مغرداً: ” صديقي، أعظم ممثل في وقتنا الحالي، أتمنى أن ترقد روحك في سلام، أحبك”.

وغرد أسطورة الهند، أميتاب باشتان، الذي شاركه بطولة فيلم “Piku”، قائلاً: “علمت بنبأ وفاة عرفان خان، هذه أكثر الأخبار حزناً التي أسمعها، موهبة رائعة وزميل كريم تركنا مبكراً، مخلفاً فراغاً كبيراً”.

وودعت النجمة الهندية، كاترينا كيف، الراحل خان بعبارات مؤثرة، قائلة: ” خسارة موجعة لرجل عبقري وليس له مثيل، سأفتقدك كثيراً ولن أنسى ضحكاتنا أثناء تصوير نيويورك”.

ونعى النجم الهندي، سلمان خان، رحيل خان، قائلاً: “خسارة كبيرة للسينما الهندية وللوسط الفني، ومحبى خان، وخاصة عائلته التي ينفطر قلبي لأجلها وأدعو الله أن يعطيها القوة”.

واختتم قائلاً: “ارحل في سلام يا أخي العزيز، ستظل في قلوبنا إلى الأبد”.

ونشرت الممثلة الهندية، بريانكا شوبرا، صورة تجمعها بخان، وعلقت: “سيتذكرك العالم دائماً، لقد حاربت المرض كأفضل مُحارب، أتمنى أن ترقد روحك في سلام يا صديقي”.

وكتب المخرج الهندي، كاران جوهر، ناعياً خان: “أشكرك على رفع معايير الفنان وإثرائك فن السينما، سنفتقدك بشدة يا عرفان”.
كما نعته الصفحة الرسمية للأوسكار؛ واصفه إياه بأوائل نجوم الهند للذين تركوا بصمة في سينما هوليوود بعدة أفلام، وستفتقده صناعة السينما في الهند والعالم أجمع.

ومن بين السياسيين، نعى رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، الممثل الراحل، وغرد قائلاً: “وفاة عرفان خان هي خسارة كبيرة لعالم السينما والمسرح، سنتذكره دائماً بأدائه الرائع والمتميز، أتقدم بخالص التعازي لأسرته وأصدقائه ومحبيه”.

*حارب مرضه بمساعدة عائلته
وكان وكيل أعمال خان، قد أكد في بيان مقتضب أن النجم الراحل عاش بروح قوية، وحارب المرض حتى نهاية رحلته إلى جانب كونه مصدر إلهام لكل من حوله.
وأضاف أن خان قضى لحظاته الأخيرة وهو محاطاً بحب جمهوره وعائلته، التي أحبها وأعتني بها كثيراً، وحينما غادر الحياة بسلام ترك إرثاً خاصاً به لا يمكن التغافل عنه.

*عرفان خان وحلم مكة المكرمة
في عام 2018، غارد عرفان خان الهند؛ ليجري جراحة بأحد المستشفيات في لندن بعد أن تم تشخيصه بورم في الغدد الصماء العصبية، وهو نوع نادر من الأورام يصيب الخلايا التي تفرز الهرمونات إلى الدم، وبعد خضوعه للعلاج وانتصاره على المرض؛ عاد لتصوير فيلمه الأخير ” Angrezi Medium”، الذي كان من المقرر طرحه في مارس الماضي؛ ولكن توقف عرضه بسبب انتشار فيروس كورونا.

وبعد مرور شهرين من إعلانه عن إصابته؛ نشر خان رسالة للعالم يروي فيها تجربته وكيف اصطدمت أحلامه وخططه المستقبلية بخبر مرضه، بالإضافة إلى آلام العلاج الكيميائي وإيمانه بمواجهة واقعه نتيجة لعدم يقينه بهذا المرض؛ فكان لخطابه أثراً كبيراً في نفوس محبيه ومتابعيه في كل مكان.

وقال خان في نص الرسالة المنشورة عبر تويتر: “تم تشخيصي بسرطان نادر لم أسمع عنه من قبل، وفرصة العلاج ضعيفة جداً نظراً لقلة الحالات المصابة بهذا المرض”.

وأضاف: “علمتني هذه التجربة أننا مجرد كائنات صغيرة تطفو في محيط مليئاً بالتيارات لا يمكن التنبؤ بها”.

وكشف النجم الراحل في رسالته أن حلم طفولته كانت مكة المكرمة، قائلاً: “عندما دخلت المستشفى مرهقاً ولا أشعر بشيء، كنت أدرك أن مستشفاي الحقيقي يتواجد في الجانب الأخر، مكة، حلم طفولتي”.

*رحيل ريشي كابور بعد يوم من وفاة عرفان خان
عاش الوسط الفني الهندي يومان مريران؛ فبعد وفاة النجم عرفان خان، توفي النجم الهندي الشهير، ريشي كابور، صباح الخميس الماضي، عن عمر يناهز 67 عاماً، وذكر البيان التابع لمستشفى مؤسسة “سير إتش إن ريلاينس” بمدينة مومباي، التي نقل إليها؛ أن سبب وفاة النجم الراحل هو صراعه لعامين مع مرض سرطان الدم، الذي تم تشخيصه به في عام 2018، وعاد إلى الهند في سبتمبر الماضي بعد فترة علاج قضاها في نيويورك.

*نجوم وساسة في وداع كابور
تعيش الأوساط الفنية الهندية حالة من الصدمة برحيل النجمان الشهيران، وخاصة بعد وفاة كابور، ونشر السياسيون والمشاهير الهنود تعازيهم الحارة للنجم المخضرم على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان أبرزهم نجم بوليوود، أميتاب باتشان، الذي غرد عبر تويتر أنه “دُمر” بوفاة صديقه المقرب كابور، قائلاً: “ريشي كابور ذهب، لقد توفي، أنا مُحطم”.

وغرد رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، عبر تويتر بأن كابور كان موهبة لن تتكرر؛ مضيفًا: “كان شغوفاً بالأفلام والتقدم الذي حققته الهند، تألمت لرحيله، خالص التعازي لأسرته ومحبيه”.

ونعى نائب رئيس الهند، فينكاياة نايدو، النجم الراحل بالتغريد أنه يشعر بحزن عميق لمعرفة خبر وفاته، وكتب: “لقد قام الممثل الموهوب بلعب العديد من الأدوار بذكاء، وبوفاته فقدت الهند ابناً محبوباً وفقدت صناعة الأفلام جوهرة”.

كما غرد السياسي الهندي، راهول غاندي، قائلاً: ” كان أسبوعاً حزيناً للسينما الهندية بعد وفاة أسطورة أخري مثل كابور، فهو ممثل رائع وأنا من أشد معجبيه، وهذا المعجب سيفتقده كثيراً”.

*ظل مرحاً حتى النهاية
كشف البيان التابع للمستشفى التي تلقي بها النجم ريشي كابور علاجه حتي وفاته؛ أن الطاقم الطبي الذي تولي حالته فرح بصحبته كثيراً، قائلين: “ظل مرحاً حتى النهاية وعازماً على العيش خلال العامين الماضيين، وظلت عائلته وأصدقاؤه والطعام والأفلام محط تركيزه؛ وهو ما أثار دهشة كل من التقي به خلال تلك الفترة وعدم سماحه للمرض بان ينال منه”.

وأضاف البيان: “لقد كان ممتناً لحب معجبيه من جميع أنحاء العالم، الذين سيفهمون عند رحيله أنه يود أن يتذكروه بابتسامة وليس بالدموع”.

كما حث البيان محبي النجم الراحل على احترام حالة الطوارئ الحالية في الهند؛ نتيجة تفشي فيروس كورونا؛ مشيراً إلى أنه ليس هناك مراسم لتوديعه.

*أعمال فنية
شارك عرفان خان في أكثر من 100 فيلم سينمائي والعشرات من المسلسلات التلفزيونية، وسطع نجمه ليس في الهند فقط بل في جميع أنحاء العالم؛ حيث شارك في العديد من أفلام هوليوود مثل، “المليونير المتشرد – Slumdog Millionaire”، الحائز على ثماني جوائز اوسكار من بينهم جائزة أفضل فيلم، و” Jurassic World”، و” Life of Pi”، ” The Namesake”، “Inferno” مع النجم العالمي توم هانكس.

وفاز خان في عام 2013 بجائزة الفيلم الوطنية في الهند عن دوره في فيلم ” Paan Singh Tomar”، الذي يروي قصة رياضي مشهور أصبح قاطع طريق.

بينما يُعد النجم الراحل ريشي كابور، ممثل ومنتج ومخرج أفلام هندية، قدم بطولة أكثر من 100 فيلماً وكان أولهم فيلم “Bobby” عام 1973، الذي حصد جائزة “فير” (تعادل جائزة الأوسكار في الهند) كأفضل ممثل، ومن أبرز أفلامه ” Amar Akbar Anthony”، الذي شاركه بطولته الأسطوري، أميتاب باتشان، و” Chandni”.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .