بانوراما الفيلم الأوروبى تعرض 75 فيلما من 30 دولة بالدورة الـ12

 محمد عباس
نشر فى : السبت 26 أكتوبر 2019 – 9:38 م | آخر تحديث : السبت 26 أكتوبر 2019 – 9:38 م

القائمة تضم «الألم والمجد» و«الخائن» و«الحقيقة» و«باكورا» و«محطمة النظام»

كشفت اللجنة المنظمة لمهرجان بانوراما الفيلم الأوروبى، عن قائمة الأفلام المشاركة فى فاعليات الدورة الـ12، التى تبدأ فى 6 نوفمبر المقبل، وتستمر حتى 16 من الشهر نفسه، فى سينما زاوية بوسط البلد وسينما الزمالك وعدد من دور العرض بمختلف المحافظات المصرية.
ويتضمن برنامج الدورة الـ12 عرض أكثر من 75 فيلما، بين روائى ووثائقى وقصير، من أكثر من 30 دولة، بـ8 أقسام هى: الأفلام الروائية الطويلة، ومخرجون صاعدون، والأفلام التسجيلية، وهنا وهناك: أفلام بلا حدود، وسينما أنياس فاردا، وعلامات سينمائية، وأفلام للأطفال والأسرة، وعروض خاصة.
ويضم قسم الأفلام الروائية الطويلة 18 فيلما وهى، «كبار فى غرفة» من إخراج كوستا جافراس، و«إيقاعات»، و«منظقة عمياء»، و«مارى والدماء» من إخراج لينيرت هيليجى وجيدو فان درايل، و«عيد القربان» من إخراج يان كوماسا، و«الإقليم»، و«الوعل» من إخراج كوينتين دوبيو، و«الأب»، للمخرجَين البلغاريين كريستينا جروزيفا وبيتر فالجانوف، وتدور أحداثه عندما تدعى جارة فاسيل أن زوجة الأخير تتحدث إليها عبر الهاتف وبسبب إيمانه بالقوى الخارقة للطبيعة، يطلب فاسيل مساعدة وسيط روحانى محترف للتواصل مع زوجته، رغم محاولات ابنه الكثيرة لإيقافه عن مثل هذه الأفعال. هذا الفيلم هو دراما عائلية حميمية، تستعرض تحديات التواصل مع الأقرب إلينا فى الحياة. و«أجمل الأزواج على الإطلاق» من إخراج سفين تادكن، و«غريزة الأم»، و«الألم والمجد» من إخراج بيدرو ألمودوبار، بطولة أنتونيو بانديراس، أسير إتكسينديا، بينيلوب كروز، جوليتا سيرانو وليوناردو سباريليا. و«ملامح امرأة تحترق» من إخراج سيلين سياما، و«روزى» من إخراج بادى بريثناخ، و«نأسف لأنك لم تجدنا» من إخراج كين لوش، و«الخائن» من إخراج ماركو بيلوتشيو، وتدور أحداثه فى ثمانينيات القرن الماضى، عندما يلاحق «الخائن» قصة توماسو بوشيتا، عضو (الكوزا نوسترا) المافيوزية، الذى فر من إيطاليا هاربا إلى البرازيل وفى حين يتم تصفية أقاربه فردا تلو الآخر، يعتقل توماسو من قبل السلطات البرازيلية ويتم ترحيله تدفعه الأحداث إلى كسر تقاليد المافيا المتماسكة ويقابل القاضى الشهير فالكونى، ويخون عهد الصمت.
و«الحقيقة» لليابانى هيروكازو، وبطولة كاترين دينوف وجوليت بينوش، والنجم الأمريكى إيثان هوك، و«يوم أبيض للغاية»، و«رجل وامرأة».
فيما يشارك بقسم «مخرجون صاعدون» 18 فيلما وهم، «بينما أسقط»، و«بعيدا»، و«طعم»، و«اللبلاب»، و«بعد خط الأفق»، و«دافنى»، و«هاراجوكو»، و«حمل ثقيل»، و«كفيف»، و«لارا»، و«البؤساء»، إخراج لادج لى وإنتاج عام 2019 وتدور أحداثه عندما ينضم ستيفان حديثا إلى فرقة شرطية فى مونفيرماى، الواقعة فى ضواحى باريس، ويبدأ بجانب زميليه المتمرسين كريس وجوادا، فى اكتشاف التوترات المتصاعدة بين عصابات الأحياء. خلال واحدة من عمليات الاعتقال تجد الفرقة نفسها فى مأزق، حيث توثق كاميرا طائرة (درون) كل ما يحدث. و«مقطوعة حالمة»، و«ليلة جميلة»، و«روبن برانت، مقتنى التحف الفنية»، و«الناجون من الصيف»، و«محطمة النظام»، وتدور أحداثه حول فتاة صغيرة تدعى بينى تعيش متنقلة بين بيوت رعاية مختلفة، ولا تستطيع السيطرة على نوبات غضبها، ما يجعلها فى نظر المؤسسات البيروقراطية الألمانية «محطمة نظام» فى بحثها عن الحب، تدفع طاقة بينى غير المروضة كل من حولها إلى اليأس رغما عن ذلك، يصبح الأمل ممكنا عندما يتم تعيين إخصائية علاج نوبات الغضب لمرافقتها. و«لا تقتل»، و«نحن الاثنين».
بينما يضم قسم الأفلام التسجيلية 14 فيلما وهم، و«ولدت فى إيفين»، و«طريق الرحلة»، و«اختفاء والدتى»، و«دييجو مارادونا»، و«آلهة مولنبيك»، و«إيقاع لشبونة»، و«هزيمتنا»، و«قصة للشعب»، و«طيور فقيرة»، و«بطل الأغنام»، و«ما لا يقتلك»، و«ترانزنيسترا»، و«حجرة الرجال»، و«لا حصانة».
ويضم قسم هنا وهناك: أفلام بلا حدود 5 أفلام وهى، «باكوراو»، و«جبال الأحلام»، و«أعطنى الحرية»، و«متطفل»، و«الحديث عن الأشجار»، كما يضم قسم سينما أنياس فاردا 5 أفلام أيضا وهم، «كليو من 5 إلى 7»، و«جاكو الآتى من نانت»، و«الحاصدون والحاصدات»، و«المتشردة»، و«فاردا تتحدث عن أنياس».
فيما يشارك بقسم علامات سينمائية 3 أفلام وهى، «سارق الدراجات»، و«الاحتفال»، و«روما»،
اخراج ألفونسو كوارون كما يضم قسم أفلام للأطفال والأسرة أيضا 3 أفلام وهى «غزوة الدب الشهيرة لصقلية»، و«رحلة الأمير»، و«رحلة طائر اللقلق».
بينما يضم قسم العروض الخاصة 10 أفلام تندرج تحت قائمتين الأولى هى «شباك: ضوء مسلط على الهوية العربية ــ الإنجليزية» وتضم 5 أفلام قصيرة وهى، «عبدالله وليلة»، و«صلاة لأمنا مريم»، و«عربى هارب»، و«المدن الغربية مألوفة»، و«ثلاثة سنتيمترات»، إلى جانب فيلمى «الرجل الذى يجلس خلف الميكروفون»، و«ابن عمى الإنجليزى»، فيما تضم القائمة الثانية «أفلام الطلبة الأوروبيون» 3 أفلام قصيرة وهى، «جلد مجروح»، و«فلنسميه الرئيس»، و«منزل الدمى المكسورة»، كما يشمل القسم عرضا خاصا لـ«معركة الجزائر».
يشار إلى أن مهرجان بانوراما الفيلم الأوروبى تأسس عام 2004، ويُعقد على مدار 11 يوما، ويعرض أحدث الأفلام الأوروبية الروائية والوثائقية والقصيرة الحائزة على جوائز عالمية، بالإضافة إلى كلاسيكيات ومعالم من السينما الأوروبية، كما يشمل مناقشات ومحاضرات وورش عمل، ويقام بدعم من الاتحاد الأوروبى بالتعاون مع «EUNIC».

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .