في عيد ميلاده الـ58.. 8 محطات ترصد رحلة عمرو دياب نحو العالمية

سمر سمير:
نشر فى : الجمعة 11 أكتوبر 2019 – 10:59 ص | آخر تحديث : الجمعة 11 أكتوبر 2019 – 11:01 ص

استطاع عمرو دياب أن يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة عربيا وعالميا، وله مكانة كبيرة في القلوب والعقول بين جميع الأعمار، فقدم الأغاني الوطنية والرومانسية، وجسد عددا من الأدوار السينمائية التي ظلت في الذاكرة مهما مر عليها الوقت، مما ساعده على الاحتفاظ بلقب “الهضبة” منذ أن ظهر من خلال مهرجان بورسعيد في 23 يوليو 1967، بأغنية “بلادي بلادي”.

شارك “الهضبة” في العديد من الأعمال العالمية عن طريق ترجمة العديد من أغانيه إلى عدة لغات أهمها الإنجليزية والروسية والكرواتية والبلغارية والتركية والألبانية والهندية واليونانية والفرنسية، والحصول على جوائز عالمية، حتى أصبح أول فنان عربي يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية لحصوله على أكبر عدد من جوائز الموسيقي العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط.

تستعرض «الشروق» أبرز المشاركات العالمية للهضبة في عيد ميلاده الـ58.

– سي إن إن

في 1990 اختير عمرو دياب ليمثل مصر في بطولة الأمم الإفريقية الخامسة، حيث غنى أغنيته الشهيرة “أفريقيا” بالعربية والإنجليزية والفرنسية، وتم بث الحفلة عبر شاشة الـ سي أن أن.

ونشرت الـ سي إن إن بعدها كليب متخافيش في أمريكا الشمالية، وأصبح “الهضبة” المغني العربي الشاب الأول الذي يدعى لإحياء حفلات في مركز كندي في واشنطن.

– الميوزيك أورد

حصل “دياب” على جائزة الميوزيك أورد 7 مرات خلال مشواره الفني عن أعلى مبيعات للشرق الأوسط عام 1996 عن ألبوم “نور العين” وعام 2001 عن ألبوم “أنا أكتر واحد”، وعن ألبوم “الليلة دي” عام 2007، وفي 2014 عن ألبوم “الليلة”.

– ألبوم نور العين

حطم الألبوم الأول للهضبة الأرقام القياسية في المبيعات في العالم العربي عام 1996، وحصل بذلك على جائزة الميوزك أورد لذلك العام التي تُمنح لأعلى مبيعات محقة في المنطقة كل عام، كما انتشرت أغنية نور العين في أنحاء العالم.

وفي عام 1997 أصدر ريمكسات لأغنية نور العين باللغة الإنجليزية في ألبوم جديد، تحت اسم “حبيبي” حتى أثارت ضجة في عديد من دول العالم مثل الهند فرنسا إيران باكستان أرجنتين أفغانستان تشيلي وجنوب إفريقيا، حتى أصبح الأكثر شعبية في ساحات الرقص في أوروبا وحصل على 3 جوائز: أفضل فيديو كليب وأفضل أغنية وأفضل مطرب في المهرجان العربي الثانوي.

وظهرت الأغنية في المسلسل الأمريكي العالمي مالكولم ان ذا ميدل، في الموسم الرابع، الحلقة الرابعة، وفي المسلسل البرازيلي أو كلون، الصادر في 1 أكتوبر 2001.

– ألبوم قمرين

طرح في 1999 ألبوم “قمرين” يغني فيه دويتو مع النجم الجزائري الشاب خالد، في أغنية قلبي، وشاركته أيضا المطربة اليونانية انجيلا ديميتريو.

ألبوم تملي معاك

صور الهضبة في عام 2000 أغنية “تملي معاك”، وأغنية “العالم الله” من ألبوم “تملي معاك” في دولة التشيك، ثم قام عدد من المغنيين في العالم بغنائها بعدة لغات.

وشاركت أغنية “تملي معاك” في الفيلم الأمريكي “جاست لايك” عام 2012، وفيلم فرنسي كوميدي عام 2009.

مغني الراب ساند مان

تعاون “دياب” مع مغني الراب “ساند مان” أثناء تصوير أغنية “ولا على باله” في لندن، حيث امتزجت هذه الأغنية بين موسيقى التكنو والموسيقى العربية حتى حققت نجاحا كبيرا.

ألبوم الليلة دي

حقق ألبوم”الليلة دي” في 2007 مبيعات ضخمة من أول أيام إصداره، حيث بيعت مليوني نسخة في أقل من أسبوعين، وشاركته في كليب أغنية “نقول أي” الممثلة ناتالي مارتينيز، أثناء تصويره في كالفورنيا من إخراج مروان حامد، حتى حصل “دياب” على جائزة الموسيقى العربية للمرة الثالثة.

– الإعلانات الدعائية

قدم الهضبة العديد من الإعلانات لشركات المياة الغازية وظهر من خلالها مع أكبر نجوم العالم كـ “”بريتني” و”بيونسي” و”جينفر لوبيز” و”ديفيد بيكهام”.

يذكر أن أخر أعماله في العالمية هو حصول أغنية “أصلها بتفرق” على أفضل أغنية في إسبانيا عام 2011.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .