في ذكري رحيله.. السيد بدير أفضل من كتب لـ«ملك الترسو»

محمد حسين
نشر فى : السبت 31 أغسطس 2019 – 1:34 م | آخر تحديث : السبت 31 أغسطس 2019 – 1:34 م

في 30 أغسطس الجاري حلت ذكرى رحيل الكاتب والمخرج السيد بدير، الراحل منذ عام 1986، عن عمر 71 عاما.

“بدير” -المولود بالشرقية عام 1915، والذي تخرج في كلية الطب البيطري- لم يتمكن من مقاومة “صوت ندّاهة الفن”؛ فترك الطب البيطري من أجل عيون الفن، وكان اختياره ناجحا، فقدم لنا كثيرا من الأعمال السينمائية والمسلسلات الإذاعية، تعاوزن خلالهم مع كبار النجوم مثل: إسماعيل ياسين، وفريد شوقي، ومحمود المليجي، وفاتن حمامة.

ولكن تعاونه مع وحش الشاشة فريد شوقي في فترة الخمسينات من أبرز محطات نجاحاته، فقد قدما معا أفلاما خلّدت في ذاكرة السينما المصرية، وفي السطور التالية نستعرض أبرز ما كتبه “بدير” لـ”ملك الترسو”، في فترة الخمسينات:

1-النمرود

في عام 1956 أُنتج فيلم “النمرود” بطولة فريد شوقي وهدى سلطان ومحمود المليجي، وإخراج عاطف سالم، تحكي أحداثه عن “سعيد” الشاب العاطل الغارق في ديونه، تدفعه مطاردة الدائنين إلى اليأس من حياته، فيقرر الانتحار شنقا في غرفته، ولكن تحدث المفاجأة فيسقط جزء من السقف وتفشل محاولة انتحاره، ومع سقوط السقف يكتشف وجود نقود مخبأة تغير مسار حياته بعد ذلك.

2-الفتوة

عُرض الفيلم عام 1957، وأخرجه صلاح أبو سيف، جسد خلال فريد شوقي شخصية “هريدي”، الذي يبحث عن عمل في سوق الخضار، ويعمل مع المعلم أبو زيد “زكي رستم”، وبعد زواج “هريدي” من المعلمة حسنية “تحية كاريوكا”، يترك عمله لدى أبو زيد، ويشكلا مع منافسي أبو زيد، تحالفا ضده، وتشهد الأحداث تطورا كبيرا.

3-جعلوني مجرما

عُرض في 1954، أحداث الفيلم تحمل جانبا إنسانيا مؤلما، فالطفل “سلطان” الذي يسرق عمه حقه في ميراث والده، يجد نفسه في الشارع فينضم لإحدى العصابات ويعمل بالنشل ويدخل الإصلاحية، وعندما يخرج يقرر أن يبحث عن عمل شريف ولكن وجود سابقة في سجله تجعل المجتمع لا يساعده في ذلك.

وساهمت قضية الفيلم في تغيير أحد القوانين بإزالة السابقة الأولى من سجل المسجونين ومساعدتهم في الاندماج مع المجتمع بعد قضائهم لفترة العقوبة.

شارك فريد شوقي، بطولة الفيلم الفنانة هدى سلطان ورشدي أباظة وسراج منير، وأخرجه عاطف سالم.

4-رصيف نمرة خمسة

من أشهر الأفلام التي قدمها فريد شوقي خلال تاريخه، عُرض في 1956، “الشاويش خميس” الشخصية الأساسية الذي يعمل في خفر السواحل ويحبط عملية تهريب مخدرات، فتحاول عصابة التهريب أن تشتري نزاهته لكي يسهل لهم الأمور، ولكنه يرفض، وتخطط العصابة لقتله كي يزيحونه عن طريقهم، وتربط الشاويش خميس صداقة بين المعلم بيومي “زكي رستم” الرجل الذي يتصنع الورع والتقوى ويحكي له جميع أسراره، ولكن يكتشف أمره في النهاية بأنه هو الرأس المدبر للعصابة.

5- المحتال

أُنتج عام 1954، وتمزج أحداثه بين الدراما والكوميديا، فالمحتال “برعي” الذي يلقي بنفسه أمام السيارات مدعيا إصابته ليأخذ المال من أصحابها، يصطدم في إحدى المرات بسيارة يقودها مدير إحدى الشركات “سليمان نجيب”، ويبدأ في ابتزازه، ثم يكتشف أن المدير يخون زوجته، فيهدده بإفشاء سره.

الفبلم من بطولة هدى سلطان، وعبد الفتاح القصري، وعبد السلام النابلسي، وإخراج حلمي رفلة

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .