محفوظ والسيد بدير.. 30 أغسطس جمع رحيلهما والخمسينيات شهدت إبداعهما السينمائي

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الجمعة 30 أغسطس 2019 – 11:37 ص | آخر تحديث : الجمعة 30 أغسطس 2019 – 11:37 ص

تحل اليوم – 30 أغسطس، ذكرى رحيل الفنان السيد بدير عام 1986، وهو مخرج مسرحي ومؤلف وممثل، كما شغل أكثر من منصب في التليفزيون المصري، وكان مسئولاً عن قطاع المسرح في وزارة الثقافة لفترة.

اشتهر السيد بدير كممثل بشخصية “عبد الموجود ابن عبد الرحيم كبير الرحمية قبلي”، والتي جسدها في فيلم بجوار الفنان الكوميدي إسماعيل يس، وشارك بالتمثيل في أكثر من 60 فيلما.

وعمل السيد بدير مخرجا مسرحيا لكثير من أعمال الفنان الكوميدي آمين الهنيدي، ومحمد عوض، وكانت آخر مسرحياته عام 1985 “عائلة سعيدة جداً” للهنيدي، حيث أخرج أكثر من 30 مسرحية.

اشترك وكتب بدير، العديد من الأفلام السينمائية، وكون ثنائي مع الأديب نجيب محفوظ في كثير من الأفلام، ويذكر أن النجمان رحلا في نفس اليوم.

وترصد “الشروق” في ذكرى وفاة بدير الـ34، بعض من الأعمال المشتركة بين الراحلين..

– جعلوني مجرماً

اشترك السيد بدير ونجيب محفوظ، في كتابة سيناريو وحوار فيلم جعلوني مجرماً، وإخراج عاطف سالم، وتم إنتاج العمل عام 1954.

الفيلم من بطولة فريد شوقي، وهدى سلطان، ورشدي أباظة، ويحيى شاهين، ونجمة إبراهيم، وسراج منير، ويحكي عن معاناة أصحاب السابقة الأولى – المسجونين للأول مرة – مع المجتمع ومدى تقبل الناس لهم.

– الوحش

وفي نفس العام عاودا الاشتراك سوياً (محفوظ وبدير) لتقديم فيلم الوحش للفنان أنور وجدي، وكان من إخراج صلاح أبوسيف.

ومن أبطال الفيلم سامية جمال ومحمود المليجي وعباس فارس وسميحة أيوب، ويروي العمل قصة مكافحة الجريمة في إحدى المدن الريفية من قبل ضابط شرطة، والذي يسعى للقضاء على عصابة يساندها أحد البشاوات في المدينة.

– الفتوة

عام 1957 اشترك الثنائي مرة أخرى لكتابة سيناريو فيلم “الفتوة”، وكان أيضاً من تأليف فريد شوقي وقام ببطولته أيضاً.

واشترك في بطولة الفيلم تحية كايروكا وزكي رستم وتوفيق الدقن وميمي شكيب ومحمد رضا، وتدور أحداثه في سوق الخضار، عن القوة وسيطرتها وتغير الأشخاص حينما يمتلكونها، فهريدي رجل بسيط يدخل لسوق الخضار باحثا عن عمل فيصتدم بالمعلم أبوزيد أكبر تجار السوق ويدور صراع بينهم.

– الطريق المسدود

هو رواية للكاتب إحسان عبدالقدوس، وحُولت لفيلم عام 1957، من إخراج طلاح أبوسيف، وكتب سيناريو الفيلم نجيب محفوظ، وحواره السيد بدير.

وكان من بطولة فاتن الحمامة وأحمد مظهر وزوزو ماضي وتوفيق الدقن ووداد حمدي وفردوس محمد، ويروي قصة فتاة حاولت مقاومة الأسرة السيئة التي ولدت وتربت فيها، رفضت عمل والدتها والطريق المنحرف الذي اتبتعه أختاها، وتقرر العمل كمدرسة في قرية صغيرة.

– أنا حرة

بعد عامين من فيلم الطريق المسدود، تعاون محفوظ وبدير، في كتابة سيناريو وحوار، فيلم أنا حرة المأخوذ عن رواية لإحسان عبدالقدوس أيضاً، وأدت ببطولته لبنى عبدالعزيز وشكري سرحان وحسن يوسف وحسين رياض.

ويحكي الفيلم عن فكرة التحرر وبحث الفتايات في الفترة الزمنية التي تدور أحداث الرواية فيها عن استقلالهن والبعد عن تحكمات العادات والتقاليد.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .