أفلام الرعب العربية وقائمة أهم 50 مؤلفا عربيا في العدد الجديد من «السينما العربية»

نشر فى : الأربعاء 28 أغسطس 2019 – 2:51 م | آخر تحديث : الأربعاء 28 أغسطس 2019 – 2:51 م

يواصل مركز السينما العربية جولته في مهرجانات وأسواق السينما الدولية، ويطلق عدداً جديداً من مجلة السينما العربية في الدورة الـ76 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، ثم في الدورة الـ44 من مهرجان تورونتو السينمائي الدولي.

ويضم العدد الجديد قائمة أهم 50 مؤلفا في السينما العربية خلال السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى ملف ضخم عن تاريخ وحاضر نوع أفلام الرعب في العالم العربي.

وقتا الخبير السينمائي كولن براون، الشريك المسؤول عن العمليات الدولية في ماد سوليوشنز ومدير تحرير المجلة “في هذا العدد سلطنا الضوء على أهم 50 مؤلفا في العالم العربي، ونحن ندرك جيداً أنهم يمتلكون موهبة نادة وقيمة يجب رعايتها واستثمارها في مختلف أنواع الحكي كلما أمكن، لأنهم يمثلون حجر الأساس الذي بوسعه القضاء على أي عطب يصيب السينما العربية”.

ويقول ماهر دياب، المدير الفني والشريك المؤسس في مركز السينما العربية، “مع هذا العدد نبدأ قوائم للأفضل أكثر تخصصا، الأولى مرتبطة بالكتابة، وما نخطط له تاليا هو تسليط الضوء على مختلف التخصصات في صناعة السينما بالعالم العربي”.

ومن بين الموضوعات التي يتضمنها العدد الجديد، موضوع عن جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية، وهي المبادرة التي تقام بالشراكة بين مركز السينما العربية ومؤسسة European Film Promotion، وتمنح جوائزها للأفلام الأوروبية وصُنَّاعها وسوف يتم تقديم الجوائز خلال فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نوفمبر المقبل.

كذلك ضم ملفا خاصا عن الناقد السينمائي الراحل هذا العام يوسف شريف رزق الله، المدير الفني لـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والذي منحه مركز السينما العربية النسخة الأولى من جائزة الإنجاز النقدي.

ويحتفل مركز السينما العربية هذا العام بمرور 5 سنوات على تأسيسه، وهو مؤسسة تروّج للسينما العربية، حيث يوفر مركز السينما العربية لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعةالسينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفاعليات التي يقيمها وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها، وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات.

كما أتاح مركز السينما العربية التسجيل عبر موقعه في خدمة الرسائل البريدية، وعبر هذه الخدمة يتاح للمستخدمين الحصول على نسخ رقمية من مجلة السينما العربية، أخبار عن أنشطة مركز السينما العربية، إشعارات بمواعيد التقدم لبرامج المنح والمهرجانات وعروض مؤسسات التعليم والتدريب، تحديثات عن الأفلام العربية المشاركة بالمهرجانات، وإلقاء الضوء على تحديثات أنشطة شركاء مركز السينما العربية ومشاريعهم السينمائية.

وقد أطلق مركز السينما العربية دليل السينما العربية عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنكليزية، وهو دليل سينمائي شامل وخدمي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة لأول مرة، بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسر لصناع الأفلام والسينمائيين العرب الوصول للأسواق العالمية، كما تساعد ممثلي صناعة السينما العالمية في التعرّف بسهولة على إنتاجات السينما العربية.

كما أعلن مركز السينما العربية عن إطلاق مهرجان مدّ عربي في براغ بدولة التشيك، والذي تتضمن أنشطته برامج تستهدف التعريف بجوانب متعددة من الثقافة العربية للجمهور في كل أنحاء العالم، وتركز البرامج على صناعتي السينما والتليفزيون لكنها تتمدد في كل جوانب الثقافة والفنون والمحتوى الإبداعي.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .