انطلاق مهرجان القلعة الدولى للموسيقى والغناء بتكريم علي الحجار

 محمد عباس:
نشر فى : الإثنين 19 أغسطس 2019 – 10:18 م | آخر تحديث : الإثنين 19 أغسطس 2019 – 10:19 م

«كايرو ستبس» تفاجئ الجمهور بعلى الهلباوى وإيهاب يونس.. ومى فاروق تختتم بروائع «كوكب الشرق»
تحية خاصة من المهرجان إلى منتخب مصر لكرة اليد بعد فوزه بكأس العالم

تحت شعار «عالم من الطرب الجميل»، من مشارف قاهرة المعز افتتحت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، والدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، فعاليات الدورة الـ28 من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولى للموسيقى والغناء، مساء أمس، بحضور خالد عنانى وزير الاثار والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة.

شهد حفل الافتتاح وفعاليات اليوم الأول حضورا مكثفا من الشباب والعائلات التى جاءت بصحبة أطفالها، وكان باستقبال الحضور فرقة الموسيقى العسكرية، التى قدمت العديد من المقطوعات الموسيقية لرواد المهرجان، وتواجدت بداية من الباب الرئيسى للقلعة وحتى مكان الحفل.

بدأ الحفل الذى أخرجه محمود حجاج، بالسلام الوطنى، ثم كلمة من الإعلامية جاسمين طه زكى مقدمة الحفل، شكرت خلالها فرقة الموسيقى العسكرية على مراسم الاستقبال، وهنأت فريق المنتخب الوطنى للناشئين بكرة اليد على فوزه ببطولة كأس العالم.

وكرم المهرجان خلال حفل الافتتاح، 10 شخصيات فنية وادارية من ابناء الاوبرا وهم المطربون على الحجار ــ محمد الحلو ــ نادية مصطفى، الدكتور مجدى بغدادى رئيس البيت الفنى، الفنانة جيهان مرسى مدير مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، الباليرينا سحر حلمى، عازف الفيولينة ياسر الصيرفى، عبده ابو المجد أحد مؤسسى المهرجان ومدير عام المكتب الفنى بالاوبرا، محمود عفيفى المشرف على معهد الموسيقى العربية وعبدالحكيم تقى الدين المدير المالى والادارى لفرقة باليه اوبرا القاهرة.

وبدأت الفعاليات بحفل لفرقة «براس ساوند باند للنفخ والإيقاع»، تلاها فرقة «كايرو ستبس»، التى قدمت العديد من مقطوعاتها الموسيقية، وشاركها بتقديم إحداها المنشد الدينى على الهلباوى، كما استضافت المنشد الدينى الشيخ إيهاب يونس ليقدم معها إحدى المقطوعات.

واختتمت الفنانة مى فاروق بصحبة فرقة المايسترو مصطفى حلمى، فعاليات اليوم الأول من الدورة الـ28 لمهرجان قلعة صلاح الدين الدولى للموسيقى والغناء، بباقة من أهم وأشهر روائع «كوكب الشرق» أم كلثوم، إلى جانب مختارات لمحمد عبدالوهاب وفايزة أحمد بالإضافة إلى عدد من أعمالها الخاصة منها، «يا شمس يا منورة غيبى»، و«بضحك يا دنيا»، و«سلم على»، و«يا ملك».

تقام فعاليات الدورة الـ28 من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولى للموسيقى والغناء، بالتعاون مع وزارة الآثار، وتضم 42 حفلا متنوعا.

قالت عبدالدايم إن مهرجان قلعة صلاح الدين الدولى للموسيقى والغناء يأتى كإحدى اهم الفعاليات الصيفية التى تعمل على جذب اكبر عدد من الجماهير بهدف تحقيق العدالة الثقافية وتقديم ألوان ابداعية جادة تتوافق مع خطط تنفيذ محاور التنمية المستدامة الخاصة ببناء المجتمع والإنسان وتطوير الوعى والارتقاء بالوجدان، مؤكدة أن الثقافة حرصت على تضمين فعاليات هذه الدورة جانبا من احتفالاتها برئاسة مصر للاتحاد الافريقى حتى يتمكن اكبر عدد من المصريين من المشاركة فى هذه المناسبة التى تعد فخرا للجميع، واشارت إلى أن المهرجان يشكل إحدى الملاحم الفنية العملاقة فمنذ انطلاق دورته الأولى عام 1990 نجح فى تحقيق شعبية واسعة بسبب تنوع وثراء محتواه وبات محفلا راسخا وملحمة فنية تشرق فى سماء القاهرة كل عام لتجسد مشهدا تنويريا تتعانق خلاله انجازات الحاضر مع عراقة وسحر الماضى.

وتتواصل فعاليات مهرجان القلعة الدولى للموسيقى والغناء حيث يقدم اليوم فريق مسار اجبارى فى الثامنة مساء مجموعة من اعماله الخاصة التى تتناول احلام وطموحات جيل الشباب منها طريق تانى، للحزن اصول، مساومات، فاكرة، برنس، بقيت حاوى، مفيش حاجة، كانت هتفرق وغيرها. وفى العاشرة مساء يتغنى محمد محسن بمختارات من مؤلفات تراث الطرب العربى التى اشتهر بادائها إلى جانب عدد من اعماله الخاصة منها فى قلبى مكان، حضنك حياة، حبايب زمان، بقالك مدة وأصيلة يا بنت.

وكان مهرجان قلعة صلاح الدين الدولى للموسيقى والغناء، بدأ أولى دوراته فى 11 أغسطس 1989، ونجح المهرجان خلال مسيرته فى صنع وإضافة العديد من الموسيقيين والفنانين إلى الفن المصرى، ويعد أهم وأقدم المهرجانات التى تنظمها دار الأوبرا المصرية.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .