الفاكهة والأغاني.. «العنب والبطيخ والخوخ في صدارة المشهد»

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الثلاثاء 2 يوليه 2019 – 2:09 م | آخر تحديث : الثلاثاء 2 يوليه 2019 – 2:09 م

استقرت الفاكهة في كلمات الشعراء وأصوات المطربين في كثير من الأغاني التي قدموها، ولم يقتصر تواجدها في أماكن زراعتها وحسب، ولم يكن الغناء للفاكهة في الوقت الحالي فقط كما فعل المطرب الشعبي سعد الصغير، ولكنه قديم ومتجذر بين حناجر كبار المطربين.

وفي السطور القادمة نعرض بعض من أنواع الفاكهة التي تغللت في كلمات المدح والحب في الكثير من الأغاني:

* العنب
-غنت المطربة شادية لفاكهة العنب من ألحان بليغ حمدي أغنية “أسمر وطيب يا عنب بلدنا.. أبو أمر غريب ياعنب ..ونقطفوك..ونخطفوك ونحظنوك وحتي لو تسمر الجلاليب ..اتجدعن بس انت يالله وسمر” من كلمات عبد الرحمن الأبنودي، وهى أغنية مصورة داخل أحد حقول مزارع العنب في أحد أفلامها.

-أغنية “الروزانا” لفيروز والتي تقول :”يا رايحين ع حلب حبي معاكم راح ..يا محملين..العنب فوق العنب تفاح ..كل من حبيبه معه وأنا حبيبي راح ..يا ربي نسمة هوى يجي الحلو فيها”.

-غنى الفنان الشعبي سعد الصغير مرة أخرى في فيلم “قصة الحي الشعبي” للعنب عام 2006.

* البرتقال
بصوت شادية ومن ألحان بليغ حمدي وكلمات عبد الرحمن الأبنودي، غنت معبودة الجماهير للبرتقال في الأغنية “زفة البرتقان” التي تقول:” طاب واستوى على الشجر طاب واستوى ..د برتقالنا ياولد طاب من الهوي ..نامت الجنينة في المساء تحت القمر ..قام القمر فرش مليته علي شجر”.

* المشمش
غنت المطربة صباح للمشمش أغنيتين هما:
-“حماوي يامشمش” وهى أغنية تتغزل في مشمش مدينة حماة السورية باللهجة المصرية، عام 1958 من ألحان فريد الأطرش وكلمات مرسي جميل عزيز.

-“عالليكي” من كلمات وألحان الأخوين رحباني وغنتها الشحرورة عام 1960 في مسرحية “موسم العز”، وتقول كلماتها :” ع الليلكي ع الليلكي ..زهر ال ع الصدر ليلكي..مشمش بعلبك ما استوى .. لولا استوى جبنا لك”.

* الخوخ
ذكرت الراقصة الشهيرة تحية كاريوكا، في الأغنية الوحيدة لها من فيلم “لعبة الست” مع نجيب الريحاني، الخوخ وهى تقول: “ياخارجة من باب الحمام وكل خد عليه خوخة..”، من ألحان محمود الشريف.

* الرمان
-أغنية “يا رمان” واحدة من أشهر أغاني المطرب محمد منير، والتي تقول: “رمان خلاص انفرط حبك ولا همنى..أنت اتماديت في الغلط ولاقولتليش لمنى..ذنبك بقى على جنبك روح لا تجيني لا تضمني”، وغناها عام 2012.

* البطيخ
-غنى المطرب اللبناني فارس كرم أغنية عنوانها “بلا حب بلا بطيخ..” عام 2016.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .