بعد رحيل «جنتل مان» السينما.. أجمل 10 أفلام لعزت أبو عوف أمتعت الجمهور

بسنت الشرقاوي
نشر فى : الإثنين 1 يوليه 2019 – 4:51 م | آخر تحديث : الإثنين 1 يوليه 2019 – 4:51 م

توفي الفنان عزت أبو عوف، فجر اليوم الاثنين، عن عمر ناهز 70 عاما، بعد صراع مع المرض داخل إحدى المستشفيات الخاصة بمنطقة المهندسين، بعد أن مكث بها قرابة الشهر ونصف الشهر، حيث كان يعاني من مشاكل صحية بالكبد والقلب.

وسارع عدد من الفنانين إلى نعي «أبو عوف»، خلال الساعات الأولى من الصباح، واصفين إياه بعدة صفات منها «برنس الفن» و«أطيب وأحن القلوب»، مشيدين بأخلاقه واحترامه، فيما نعته نقابة المهن التمثيلية في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، قائلة: «كان نموذجًا للفنان المحترم والخلوق، ورمزًا من رموز الفن المصري وسيظل»، داعية الله أن يلهم أهله وجمهوره الصبر والسلوان.

يذكر أن أبو عوف توفي قبل أن يكمل تصوير فيلمه الأخير «كل سنة وأنت طيب» مع النجم تامر حسني، تاركا وراءه رصيدا من الأعمال الفنية السنيمائية والدرامية الهادفة، التي طالما أمتعت الشعب العربي، فقدم ما يزيد على 100 مسلسل على الشاشة الفضية العربية، كان أبرزها مسلسل «ظل الرئيس» مع الفنان ياسر جلال، و«الأب الروحي» في عام 2017 مع الفنان محمود حميدة، و«نيللي وشريهان» عام 2016 مع دنيا وإيمي سمير غانم، و«باب الخلق» عام 2012 مع الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، و«هوانم جاردن سيتي» عام 1997مع كوكبة من نجوم الفن، ومسلسل «العائلة» في عام 1994 مع الفنان الراحل محمود مرسي، و«الدالي» عام 2001 و2008 مع الفنان الراحل نور الشريف، كما شارك الفنان يحيى الفخراني في عدة أعمال درامية منها «عباس الأبيض في اليوم الأسود» في 2004، و«أوبرا عايدة».

وقدم «جنتل مان السنيما المصرية» ما يزيد على 70 فيلما سنيمائيا خلال رحلته الفنية، تستعرض «الشروق» منها أفضل 10 أفلام أمتعت الجمهور العربي.

1- آيس كريم في جليم

أنتج هذا الفيلم عام 1992، بطولة الفنان عمرو دياب ووفاء فاضل، وكانت تدور الأحداث حول شاب فقير انتقل من الإسكندرية إلى القاهرة للبحث عن فرصة للغناء، يتعرض لأزمة عاطفية بعد أن تركته حبيبته الفقيرة لتكمل حياتها مع أحد الأثرياء، ثم يتعرض للسجن بسبب اتهام الرجل الغني له بالسرقة ظلما، لكنه يخرج من مسجنه ويعود للغناء مرة أخرى برفقة أصدقاؤه على شواطئ الإسكندرية ويتزوج ابنه رجل أعمال غني.

2- طيور الظلام

أنتج فيلم طيور الظلام في عام 1995، من تأليف وحيد سيف، وإخراج شريف عرفة، وبطولة عادل إمام، ويسرا، وعزت أبو عوف، ويروي الفيلم قصة 3 محامين أصدقاء، الأول يصبح انتهازي، والثاني يتبع الجماعات المتطرفة، والثالث موظف بسيط متمرد يفضل البقاء بعيدا عن الصراعات الدينية بين الحكومة والجماعات، حتى يلقي القدر بالصديقين الأول والثاني في السجن في استعراض من الكاتب لصراعات الحياة.

3- عبود على الحدود

أنتج هذا الفيلم في عام 1999، بطولة الفنان الكوميدي الراحل علاء ولي الدين، وأحمد حلمي، وكريم عبدالعزيز، وحسن حسني، وعزت أبو عوف، وإخراج شريف عرفة، ويحكي الفيلم قصة عبود الوحيد الذي أراد أباه أن يدخله الخدمة العسكرية فينجب له ولدا، ثم يلتقي باثنين من أصدقائه داخل المعسكر ويتعرضوا لعملية ابتزاز من بائع مخدرات ثم يتمكنوا من إلقاء القبض عليه.

4- أرض الخوف

تم إنتاجه في عام 1999، بطولة الفنان الراحل أحمد زكي، وتأليف وإخراج داوود عبدالسيد، وتدور أحداث الفيلم حول ضابط شرطة يتحول لتاجر مخدرات لإنجاز مهمة رسمية ليعيش بين تجار المخدرات وينقل تحركاتهم.

5- أسرار البنات

تم إنتاجه سنة 2001، ولعب فيه الراحل أبو عوف دور الأب، الذي يقع في ورطة بعد أن وجد ابنته المراهقة حاملا من صديقها الذي أحبته منذ الطفولة، الفيلم من بطولة الفنانة دلال عبدالعزيز، وسوسن بدر، وشريف رمزي، ومايا شيحة.

6- الرجل الأبيض المتوسط

تم إنتاجه في عام 2001، بطولة الفنان أحمد آدم، وعزت أبو عوف، وسمية الخشاب، وتدور أحداثه حول شاب مخترع يحاول أن يجني المال لترميم منزله عن طريق بيع اختراعه، يقابله القدر مع رجل أعمال ثري ويتفقان على استرجاع مستندات هامة لاسترداد أملاك رجل الأعمال، ثم يقوما بمغامرة بالفعل ويتمكنا من استعادة الأموال، ثم يأخذ الشاب جزءا منها لترميم منزله.

7- السفارة في العمارة

أنتج في عام 2005، بطول الفنان عادل إمام والفنانة داليا البحيري، وهو من تأليف يوسف معاطي، وإخراج عمرو عرفة، تدور أحداثه حول مهندس مستهتر متعدد العلاقات النسائية، يعود إلى مصر بعد 25 سنة قضاها في الإمارات، ثم يفاجأ بوجود السفارة الإسرائيلية في المبنى الذي يقطن فيه، فيتحول لشحص مناوئ لإسرائيل ويصبح رمزا شعبيا ويرفع قضية مدعومة من الرأي العام لإخراج السفارة من العمارة، لكنه يواجه تهديدا إسرائيليا يعيق استمرار حملته.

8- رمضان مبروك أبو العلمين حمودة

أنتج الفيلم في عام 2008، بطولة الفنان محمد هنيدي، وتأليف يوسف معاطي، وإخراج وائل إحسان، وتدور أحداثه حول مدرس ريفي يُفاجأ بوجود ابن وزير التربية والتعليم في مدرسة القرية التي يعمل فيها، ثم يتقابل مع الوزير ويكلفه بمهمة تعليم ابنه وأصدقائه، ثم ينتقل للعيش في القاهرة.

9- ليلة البيبي دول

تم إنتاج الفيلم في عام 2008، بطولة ليلى علوي، ونور الشريف، ومحمود عبدالعزيز، وعزت أبو عوف، ويستعرض فترة من الصراع العربي الإسرائيلي الأمريكي تجاه القضية الفلسطينية والإرهاب العالمي، وهو من أكثر الأفلام المصرية تكلفة وقد تم عرضه في مهرجان كان 2008.

10- فيلم عمر وسلمى

تم إنتاج الفيلم في عام 2012، بطولة الفنان تامر حسني ومي عز الدين، لعب خلاله أبو عوف دور الأب لشاب متسيب يدعى عمر، له علاقات نسائية متعددة، يتقابل مع فتاة جامعية جميلة، ويخونها، فيقرر الأب تقويم ابنه ليعود إليها ثم يتزوجا في النهاية.

اقرأ أيضا

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .