ذكرى رحيل محمد الموجي.. ملحن أول أغنية عُرضت بالتلفزيون المصري بعد افتتاحه

الشيماء أحمد فاروق:
نشر فى : الإثنين 1 يوليه 2019 – 2:58 م | آخر تحديث : الإثنين 1 يوليه 2019 – 2:58 م

الرحيل لا يعني النسيان، فهناك أشخاص يرحلون بأجسادهم ولكن تظل أعمالهم باقية. واليوم، تمر ذكرى وفاة الموسيقار محمد الموجي، والتي تعيش أعماله في أصوات كوكب الشرق والعندليب ووردة ونجاة.

وفي الذكرى الـ24 لرحيل “الموجي”، تستعرض “الشروق” بصماته على خشبة المسرح والتلفزيون والسينما.

• التلفزيون:

قدم الموجي للتلفزيون ألحانا مقسمة بين المسلسلات والإسكتشات الغنائية والفوازير والمسلسلات؛ حيث لحن أول أغنية عُرضت على التلفزيون المصري بعد افتتاحه، وهي “إبريق الشاي”، كما لحن إسكتش “الراجل ده هيجنني” للثنائي صباح وفؤاد المهندس.

أما عن المسلسلات التلفزيونية، فقد لحن عددا من التترات والموسيقى الداخلية له، ومنها: “الكعبة المشرفة” إنتاج عام 1981، وهو مسلسل تاريخي ينتمي لنوع الأعمال الدينية، و”عمر بن عبدالعزيز” إنتاج عام 1994، وهو مسلسل تاريخي أيضا يروي قصة خامس الخلفاء الراشدين، ومسلسل “ابن الليل” إنتاج عام 1975، من بطولة نور الشريف ونورا.

وكان للموجي بصمة في الفوازير التي عرفها التليفزيون المصري وانتشرت في فترة الثمانينيات، فلحن لشريهان سلسلة فوازير “ألف ليلة وليلة” من عام 1985 إلى 1989.

كما لحن الموجي المقدمة الموسيقية للبرنامج الإخباري الشهير “أحداث 24 ساعة”، الذي كان يتم إذاعته على شاشة القناة الثانية.

• المسرح:

قدم الموجي للمسرح -سواء الدرامي أو الكوميدي- مجموعة من الألحان، حيث وضع ألحان لمسرحيات منها: “الخيديو” للفنان محمود يس وهي مسرحية سياسية عام 1993، ومسرحية “طبيخ الملايكة” عام 1964 وتنتمي لنوع المسرح الكوميدي لثلاثي أضواء المسرح “جورج وسمير والضيف أحمد”، ومسرحية “ممنوع يا كروان” موجهة للأطفال من بطولة أمين هنيدي، والمسرحية الاستعراضية “دنيا البيانولا” لكرم مطاوع وعفاف راضي عام 1974.

• السينما:

بخلاف الأغاني التي لحنها الموجي لكثير من المطربين في أفلامهم، أمثال عبدالحليم حافظ وفايزة أحمد ونجاة، فقد قدم أيضا موسيقى تصويرية لعدد من الأفلام، منها: فيلم “الراقصة والطبال” للنجم أحمد زكي ونبيلة عبيد عام 1984، وفيلم “العصابة” لسماح أنور وأحمد مظهر وأحمد عبدالعزيز عام 1987.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .