في ذكرى ميلاده.. نجمات ولدن في لوكيشن تصوير خيري بشارة إحداهن حاصلة على الأوسكار

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الأحد 30 يونيو 2019 – 11:45 ص | آخر تحديث : الأحد 30 يونيو 2019 – 11:45 ص

من مدينة طنطا إلى حي شبرا ومنها إلى بولندا للدراسة، أماكن مختلفة وبيئات متنوعة نشأ وسطها مخرج متميز من جيل المجددين في الثمانينيات الذين أطلق عليهم مخرجي الواقعية أمثال عاطف الطيب ومحمد خان، إنه المخرج خيري بشارة.

بدأ بشارة، حياته الفنية بأفلام وثائقية وقصيرة، حيث قدم 12 فيلمًا ثم اتجه للأفلام الروائية وانتقل فيما بعد للتليفزيون، وقدم خلال هذه الرحلة مجموعة من الأعمال المتميزة مع كبار نجوم الفن.

بعدها، اختفى خيري بشارة عن الأضواء والفن لمدة 7 سنوات بسبب أزمة مالية شرسة ضربته مع ضربة زلزال 1992، وفقد خلاله شقته وأصبح بلا مأوى، ثم أصيبت زوجته بمرض نادر، فابتعد لفترة، انتهت بفيلم سجله عن حياته بعنوان “ضوء الأيام الأخرى”.

من أشهر الأعمال التي قدمها “يوم حلو ويوم مر” و”كابوريا” و”آيس كريم في جليم” و”حرب الفراولة” و”الفريسة والصياد” و”ريش نعام” و”بنت اسمها ذات” و”اهل اسكندرية” الذي منع من العرض.

كما عمل مع كبار النجوم، عمل مع فنانين في بداية حياتهم الفنية، ومن لوكيشن تصوير خيري بشارة خرج الكثير من النجوم الحاليين، الكثير وترصد الشروق في ذكرى ميلاده -30 يونيو- بعض من هؤلاء..

كيت بلانشيت
فنانة عالمية حاصلة على جائزة الأوسكار عام 2014، كما حصلت على جائزة الجولدن جالوب، ولدت في استراليا لأب أمريكي وأم استرالية، ودرست بالمعهد الوطني الاسترالي للفنون المسرحية عام 1990.

ظهرت النجمة في أول طلة لها على الشاشة من خلال فيلم “كابوريا” عام 1990، في مشهد أغنية “أزاز كابوريا” للنجم أحمد زكي، وكانت ضمن مجموعة من الحاضرين للحفلة، والصدفة البحتة هي من دفعتها للمشاركة أثناء مكوثها في مصر للسياحة.

وعرض شاب اسكتلندي، على بلانشت العمل ككومبارس في الفيلم، وقالت عن التجربة “كان العمل مرهقاً للغاية، وكنت أجلس مع المجاميع على الأرض لمدة تزيد على 6 ساعات لإعداد مشهد واحد فقط، وسط حالة من الزحام والضجيج والأتربة، لكنني كنت سعيدة بحصولي على سندويتشات الفلافل المجانية”.

وكانت أولى أفلامها في السينما العالمية عام 1997 في فيلم Oscar and Lucinda.

سيمون
تقول المطربة سيمون عن المخرج خيري بشارة أنه أول من منحها فرصة ليعرفها جمهور السينما، ووجهت له الشكر في أكثر من لقاء لأنه جعلها تشارك في عمل من بطولة سيدة الشاشة العربية ومُصنف ضمن أفضل 100 فيلم مصري.

شاركت الفنانة سيمون في فيلمين من إخراج خيري بشارة هما “يوم حلو ويوم مر” من بطولة فاتن حمامة عام 1988 ليتعرف عليها الجمهور لأول مرة في هذا الفيلم، و”آيس كريم في جليم” بطولة عمرو دياب عام 1992.

عبلة كامل
كانت لا تزال وجه صاعد يشارك بأدوار ثانوية في أعمال متفرقة، أشهرها مسلسل “ليالي الحلمية” في الجزء الأول، و”الشهد والدموع” بالجزء الثاني، وأتت المشاركة المتميزة كجزء من أبطال عمل متميز وهو “يوم حلو ويوم مر” الذي وقفت فيه عبلة أمام الفنانة الكبيرة فاتن حمامة.

وتوالت الأدوار الناجحة فيما بعد للنجمة الشهيرة، والتي تميزت بخط فني مختلف، غيرت به موازين البطولة التي استقرت في يد فنانات أمثال يسرا وإلهام شاهين وليلى علوي.

ولدى عبلة كامل تاريخ فني ملئ بالأدوار الناجحة، مثل دورها في مسرحية وجه نظر مع محمد صبحي وأدوارها في أفلام مثل “الستات” و”سواق الهانم” و”هستيريا” و”عودة الندلة”، وأدوارها في التلفزيون في مسلسلات “هوانم جاردن سيتي” و”عفاريت السيالة” و”حق مشروع” و”سلسال الدم”.

تيسير فهمي
فنانة اشتهرت أيضًا في فترة الثمانينيات والتسعينيات، قدمت الكثير من البطولات المطلقة في أعمال درامية مختلفة، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية، من أشهر أعمالها أبناء ولكن وجمهورية زفتى وأماكن في القلب والهاربة.

شاركت تيسير فهمي في كثير من السهرات التلفزيونية وبأدوار ثانوية في أعمال مختلفة حتى عام 1982، حينما قدمت أول بطولة لها أمام النجم أحمد زكي في فيلم العوامة 70، والفيلم كان من إخراج وتأليف خيري بشارة.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .