تقنين صناعة الأفلام المستقلة في كوبا

مصطفى الجداوي
نشر فى : الجمعة 28 يونيو 2019 – 7:01 م | آخر تحديث : الجمعة 28 يونيو 2019 – 7:01 م

قررت الحكومة الكوبية في تسهيل عملية إنتاج الأعمال السينمائية، وقامت بإصدار مرسوما يقضي بتقنين صناعة الأفلام المستقلة، رغم تعرض هذا القانون للإنتقاد والفشل في حل قضية الرقابة على الأعمال، وفق وكالة أنباء رويترز، اليوم الجمعة.

ويواجه صناع الأفلام المستقلين في كوبا عدة مصاعب ليتم السماح لهم بتنفيذ مشروعاتهم لعدم الاعتراف بهم قانونيا، وكان هناك عدد كبير من الأعمال نالت شهرة واسعة في المهرجانات الخارجية، في حين أنهم كانوا يفتقرون إلى توزيعها بشكل جيد في بلدهم.

وأعلنت الحكومة الكوبية أمس الخميس، أنه سيتم إقرار قانون جديد بوضع الفنانين المستقلين إلى جانب تأسيس صندوق وطني لصناعة السينما ابتداء من يوم 23 أغسطس المقبل.

وبالرغم من ترحيب صناعة السينما في كوبا بهذا القرار الذي انتظروه، إلا أن الجميع حذروا من الإنتظار لمعرفة كيف سيتم تطبيق هذا القرار.

وأوضح أستاذ الدراسات السينمائية والناقد السينمائي جوستافو أركوس فرنانديز-بريتو، أن هذا القرار انتظروه لعدة سنوات، مشيرا إلى أنه لن يقوم بحل مشكلة التوزيع، التي مازالت خاضعة لسيطرة الدولة.

يذكر أن معهد الأفلام الكوبي كان هو الجهة المسؤولة عن إنتاج وتمويل الأفلام، منذ الثورة اليسارية عام 1959، لكن صناع السينما بدأوا بتقديم الأعمال بشكل مستقل في فترة الثمانينات.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .