إدمان السوشيال ميديا.. أبرز ملامح الدراما الرمضانية

نوران عرفة
نشر فى : السبت 1 يونيو 2019 – 5:19 ص | آخر تحديث : السبت 1 يونيو 2019 – 5:19 ص

تناولت الدراما المصرية في رمضان الجاري العديد من قضايا المجتمع، التي شكلت خطراً على حياة البعض وخاصة فئة الشباب، ويعد الإدمان من أبرز القضايا التي ناقشتها المسلسلات هذا العام.

وأصبحت قضية إدمان السوشيال ميديا وأثارها الجانبية على المجتمع على مدار سنوات، هي الأكثر انتشاراً داخل العمل الدرامي في رمضان، والعامل الأساسي في الترويج للمسلسلات ونجاحها، حيث جذبت عدد كبير من الجمهور خلال شهر رمضان، الذي تفاعل معها عبر مواقع التواصل الإجتماعي مثل (فيس بوك، تويتر، إنستجرام، وغيرها ..).

نستعراض أبرز الأعمال الدرامية التي تناولت هذه الظاهرة كالتالي :
المسلسل اللبناني “بروفا” ٢٠١٩.

تدور أحداثه داخل مدرسة خاصة، لدى طلابها هوس شديد بالسوشيال ميديا يصل إلى حد الإدمان، ويقومون بنشر كل ما يتعلق بحياتهم الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعي، وبعضهم يصور مقاطع فيديو فاضحة للطلاب وينشرها عبر السوشيال ميديا، مما أدى إلى حدوث مشاكل عديدة داخل المدرسة.

وتقوم زوجة مدير المدرسة، الذي يؤدى دوره النجم المصري أحمد فهمي، بتصوير مقاطع فيديو خاصة بأحاديثهم السرية وتنشرها عبر قناتها الرسمية بموقع “يوتيوب”، لكي تصل إلى حلم الشهرة، وأصبح حلم زوجها هو إنتهاء كابوس السوشيال ميديا من حياته.

مسلسل “بروفا” هو بطولة النجم المصري أحمد فهمي والنجمة اللبنانية ماجي بو غصن، وهو من تأليف يم مشهدي وإخراج رشا شربتجي.

بدل الحدوتة 3

أحداثه تتكون من ٣٠ حلقة منفصلة، فهو يتضمن ٣ قصص تُعرض كل قصة منهم في ١٠ حلقات، والحدوتة الأولي والثانية من تأليف أيمن أوتار. أما عن الحدوتة الثانية فهي من تأليف شريف نجيب، وهي تظهر شخصية “لهفة” وتقوم بدورها دنيا سمير غانم، التي سبق لها تجسيدها في 2015، وهي الفتاة العاشقة للتمثيل، ولكنها تجسد شخصية جديدة تريد أن تصبح من أهم المشاهير على مواقع التواصل الإجتماعي، وتطمح في زيادة عدد المتابعين لها؛ بإنشائها حساب رسمي، تنافس به أشهر ال “influencers” على السوشيال ميديا، وأثناء الحلقات العشر تزور لدخول الحفلات الكبري التي تضم أبرز المشاهير وتقوم بنشر فيديوهات لتعليم المكياج والفيديوهات الحية لأماكن تواجدها، كما تشارك في مسابقة؛ لتصل إلى حلمها في جمع مليون متابع لها على مواقع التواصل الإجتماعي، وتحاول التقرب من مشاهير السوشيال ميديا؛ لتنجح في زيادة عدد المشاهدة لحسابها الخاص، ولكنها تخترع كذبة أن والدها “الحلواني” يعمل نحاتاً، ويكشف أحدهم كذبتها في النهاية، ويتضح حقيقة عمله كـ كومبارس، الأمر الذي تسبب في خسارتها للمسابقة وأيضاً لبعض المتابعين لها؛ مما جعلها تترك منزلها وتهرب، ولكنها ظلت متصدرة قائمة “تريند” بمواقع التواصل، وساعدها أحد المساعدين لها بإطلاق هاشتاج “عودى يا لهفة”، الذي تفاعل معه الجميع، وتم تكريمها عند عودتها.

ونجح المسلسل في الواقع خلق العديد من الهاشتاج والتريند، وزادت نسبة المشاهدات لأغاني دنيا سمير غانم، التي أدتها خلال أحداثه.

مسلسل “بدل الحدوتة ٣” من بطولة دنيا سمير غانم وسمير غانم وأحمد رزق وشيماء سيف وعمرو وهبة، ومن تأليف أيمن أوتار وشريف نجيب، وإخراج خالد الحلفاوى.

سوبر ميرو

تدور أحداث المسلسل حول أميرة طفطف التي تقوم بدورها إيمى سمير غانم، وهي مسئولة عن السوشيال ميديا في موقع (الخبر اﻷكيد)، وتعاني من والدها الذي يعاملها مثل اﻷطفال، ومن تحكمات رؤساء عملها، وتحاول البحث عن نقاط قوتها الخاصة.

قابيل

تدور أحداثه حول جرائم قتل غامضة يقوم بتنفيذها أحد القتلة، الذي ينشر صور تعذيب ضحاياه وقتلهم عبر موقع “فيس بوك”، وتستمر سلسلة الأحداث بمتابعة صفحة فيس بوك القاتل ومتابعة كل جديد له؛ للتمكن من سرعة القبض عليه.

مسلسل “قابيل”، بطولة محمد ممدوح ومحمد فراج وأمينة خليل، ومن تأليف محمد عز الدين، وإخراج كريم الشناوي.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .