مهرجان الفيلم المغاربي في وجدة يكرم شريف منير وتأثير المرأة في السينما

خالد محمود
نشر فى : الأربعاء 29 مايو 2019 – 1:28 م | آخر تحديث : الأربعاء 29 مايو 2019 – 1:28 م

تعقد الدورة الثامنة للمهرجان المغاربي للفيلم بمدينة وجدة المغربية، في الفترة من 11 إلى 15 يونيو تحت رعاية الملك محمد السادس، حيث يقام حفلي الافتتاح والختام وعروض الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية.

ويكرم المهرجان مجموعة من المبدعين في مجال الفن السابع منهم الفنان شريف منير من مصر، والمخرج الجزائري رشيد بوشارب، الممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان، المخرج المغربي كمال كمال، والمخرج المغربي سعيد الشرايبي، والمخرج والممثل المغربي محمد بنقدور.

وأعلن منظمو المهرجان المغاربي لجنة التحكيم للدورة الثامنة، التي سيرأسها الناقد وأحد رموز السينما الجزائرية أحمد البجاوي، إلى جانب عضوية كل من السيناريست والمخرج والمنتج المغربي حسن بنجلون، والمخرجة والمنتجة التونسية سلمى بكار، والباحثة المغربية عائشة بلعربي، والمخرج الموريتاني عبد الرحمان لاهي.

وتتضمن الدورة الثامنة من المهرجان ثلاث ندوات تعالج قضايا مهمة، بحضور عدد من المختصين في المجالات المطروحة، حيث يدور محور الندوة الأولى المنظمة بشراكة مع جامعة محمد الأول بقاعة نداء السلام، حول (تأثير المرأة في السينما المغاربية)، ويشارك فيها كل من عفاف زايد، وجواد سرغيني، وسعد الشرايبي، وباترسيا كاي، وسلمى بكار، وعائشة بلعربي، وخليل دامون.

وتتناول الندوة الثانية موضوعًا بعنوان (سينما الشتات وجاذبية السينما)، ويشارك في النقاش كل من نادية مفلاح، ورشيد بوشارب، وبدر مقري.

أما الندوة الثالثة فتعالج موضوع (العلاقة بين السياحة والثقافة)، ويشارك في النقاش كل من رشيد دحماز، ورشيد نعيم، وجمال السنوسي، وسعيد أندام، وسعاد حسين.

كما تنظم الدورة الثامنة للمهرجان أربع ورشات مختصة بالمجال السينمائي، ستنطلق فعليا بداية من يوم الإثنين 10 يونيو المقبل، وسيحتضنها مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، وستتناول السيناريو، الإخراج وإدارة الممثل ،والمبادئ الأولية للفيديو والتحليل الفيلمي.

ويختتم المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة بحفل كبير توزع خلاله جوائز المسابقة، مساء السبت 15 يونيو المقبل في الثامنة مساء بمسرح محمد السادس بوجدة.

وقال خالد سلي، رئيس جمعية سيني مغرب، المنظمة للمهرجان، إن الجمعية تواصل تحضيراتها المكثفة لإنجاح الدورة الثامنة للمهرجان المغاربى للفيلم، الت ستكون مميزة بعدد الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، أو تلك التي ستعرض على هامش المهرجان، وعروض الهواء الطلق بساحات مدينة وجدة التي ستشهد حضورا كثيفا ونوعيا لعدد من نجوم السينما المغاربية والعربية من مخرجين، نقاد ومختصين في مجال الفن السابع بمختلف تفرعاته وورشا مختصة، واحتفالات.

وأضاف: ستكون من مميزات الدورة الثامنة بلا شك الندوات الثلاث التي ستعالج قضايا على غاية من الأهمية، بحضور لفيف من المختصين في المجالات المطروحة.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .