بين الانتصار والهزيمة.. ننشر معارك نجوم الفن مع السرطان في يومه العالمي

دينا درويش
نشر فى : الإثنين 4 فبراير 2019 – 10:31 م | آخر تحديث : الإثنين 4 فبراير 2019 – 10:31 م

4 فبراير من كل عام.. يحتفل العالم باليوم العالمي للسرطان؛ بهدف التوحد تحت راية مكافحة السرطان علاجا ووقاية بطريقة إيجابية وملهمة؛ وموضوع هذا العام 2019 هو “أنا قادر وسوف أفعل” I am and I will.

وبهذة المناسبة ترصد “الشروق” أبرز مشاهير الفن الذين أصيبوا بهذا المرض، بعضهم انتصروه ونجحوا في التغلب عليه وأخرين رحلوا بسببه.

إليسا

في أغسطس الماضي، كشفت الفنانة اللبنانية إليسا، لأول مرة عن إصابتها بسرطان الثدي من خلال كليب أغنية “إلى كل اللي بيحبوني”، والذي حرصت من خلاله توثيق طرق مكافحته وعلاجها منه.

فاروق الفيشاوي

فجر الفنان فاروق الفيشاوي فجر خبرا صادما لجمهوره في افتتاح الدورة الـ 34 مهرجان باللإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط 2018، بإصابته بسرطان العظام، مؤكدا أنه يعد محبيه بمقاومته وأنه سوف يتعامل معه كإنه مرض عادي مثل الأنفلونزا، وأنه سياتي العام المقبل ليحتفل معهم بشفائه، ويخضع الفيشاوي حاليا لبرنامج علاجي مكثف.

شريهان

في 24 سبتمبر عام 2002، اعتذرت الفنانة شريهان عن حضور تكريمها بمهرجان الإسكندرية السينمائى عن آخر أفلامها “العشق والدم”، وطالبت من جمهورها الدعاء لها، وذلك بعد إصابتها بأندر أنواع السرطان- الغدد اللعابية، لتخضع بعدها لجراحة استمرت 18 ساعة متواصلة، تم خلالها استئصال لأعصاب كثيرة، واستبدال عضلة من الخد الأيمن، واستمرت رحلة علاجها 15 عام اختفت فيها عن الأضواء تماما، ولكن في النهاية نجحت شريهان الانتصار علي المرض، لتعلن لعودتها للفن مرة أخري من خلال عمل جديد من إنتاج “العدل جروب”.

أحمد حلمي

ونجح الفنان الكوميدي أحمد حلمي في الشفاء من هذا المرض، بعد إجرائه عملية جراحية لإستتصال الورم في العمود الفقري، وجأت معرفته بالصدفة حيث اصطحب حلمي زوجته مني زكي لإجراء بعض الفحوص الطبية والاطمئنان على صحتها قبل الولادة، ليقرر حلمي أيضًا أن يخضع لبعض الفحوص، خاصة مع إحساسه بآلام في منطقة الظهر، ليكتشف وجود ورم فيها.

حورية فرغلي

أما الفنانة حورية فرغلي اضطرت لاستئصال الرحم لإصابتها بمرض وراثي من جدتها وهو أورام في الرحم، وكان طبيبها المعالج أعطاها الفرصة من أجل أن تتزوج وتنجب لكن انتهت المدة وفتم إجراء العملية.

ياسمين غيث

وجسدت الممثلة الشابة ياسمين غيث حفيدة الفنان الراحل حمدي غيث دور فتاة تعاني من مرض السرطان في مسلسل “حلاوة الدنيا” في رمضان 2017، لتحكي من خلاله واقع عاشتها حيث كانت مصابة بسرطان الثدي أواخر عام 2016، وتمكنت بإصرارها وعزيمتها مقاومته.

شادية

وتعد الفنانة الراحلة شادية من أبرز نجوم الزمن الجميل الذين تعافوا من المرض، حيث أصيبت بسرطان الثدي قبل اعتزالها الفن، وأجرت عملية جراحية دون نتيجة إيجابية، لذلك استأصلت ثديها، لتتبرع بعد شفائها بمنزلها ليكون مركزاً لأبحاث للأمراض السرطانية، وتوفت شادية في أواخر نوفمبر 2017 أثر جلطة في المخ.

أحمد زكي

ومن النجوم الذين هزمهم السرطان، الفنان الراحل أحمد زكي اكتشف اصابته بسرطان الرئة في مرحلته الرابعة لكثرة تدخينه السجائر، وكان يشارك في وقتها بطولة فيلم “حليم” الذي يحكي السيرة الذاتية للفنان عبد الحليم حافظ، وبسبب حرصه على استكمال التصوير اشتد عليه المرض و انتشر في أكثر من منطقة بجسده من بينها الكبد والمُخ، حتى أنه أثر على عصب العين، وأضعف له البصر بدرجة كبيرة، ليرحل أحمد زكي عام 2005.

محمود عبد العزيز

بدأت معاناة محمود عبدالعزيز بآلام فى أسنانه، إلى إنه تم تشخصيه بإصابته بتورم شديد فى الأنسجة المحيطة بالفك، وبدأ رحلة العلاج بالكيماوي في فرنسا، وعاد بعدها إلى مصر، ولكن بعد فترة من المرض تدهورت حالته الصحية سريعا، وكان كشف الإعلامي عماد أديب في مقال نشره أن محمود عبد العزيز شعر بقرب لقاء ربه لذلك مكث في قراءة القرآن والدعاء إلى الله والصلوات، وتوفي 12 نوفمبر 2016.

نور الشريف

تعرض الفنان نور الشريف لإصابة بسرطان الرئة، لكن أسرته لم تُخبرة بحقيقة المرض واكتفوا بإخباره أن الأمر مجرد التهابات بالرئة، وخضع الراحل للعلاج ولم يستطع مقاومته حتي توفي يوم 11من شهر أغسطس 2015.

عامر منيب

الفنان الشاب عامر منيب كان يعاني من ورم في القولون أدى إلى استئصاله في المانيا، لكن المرض هاجمه مرة أخرى، حيث دخل في غيبوبة لمدة يومين وتوفي بعدها.

ميرنا المهندس

أما الفنانة ميرنا المهندس توفت بعد صراع طويل مع المرض دام لعدة أعوام، حيث بدأ مرضها في عام 2002 وتم تشخيصه بسرطان القولون، لتسفر بعدها للخارج لإجرائها عدة عمليات جراحية لاستئصال الجزء المصاب على عدة مرات، لكنها تعرضت للمعاناة حتى تم استئصال القولون كاملا واستبداله بأمعاء صناعية في لندن، لتتوفي عام 2015.

مديحة كامل

ومن نجوم الزمن الجميل الذين تمكن منهم السرطان الفنانة الراحلة مديحة كامل، التي أصيبت بسرطان الثدي الذي تسبب في سفرها لتلقي العلاج وقيامها باستئصال الورم لكن حدثت لها مضاعفات صحية نتيجة إصابتها كذلك بمرض القلب، حتى توفيت عام 1995، الفنانة فايزة كمال توفيت عام 1982 عن عمرٍ ناهز ال 52 سنة بعد صراعٍ طويل مع سرطان الثدي.

ناهد الشريف

وداهم المرض الفنانة ناهد الشريف حيث كانت مصابة بسرطان الغدد عام 1979 واستمرت رحلة علاجها في الخارج لمدة 5 سنوات، وباءت بالفشل في النهاية.

ومن الرجال الفنان أنور وجدي أصيب بسرطان المعدة، وتلقى العلاج في الخارج، لكنه لم يستطع التغلب على المرض لعدم معرفة الأطباء طرق علاجه في وقتها وتوفى بسببه عام 1955، كما أصاب المطرب محمد فوزى بسرطان العظام، وتدهورت حالته الصحية سريعا وفقد وزنه، إلى أن وصل إلى 36 كيلو، وتوفى عام 1966.
وغيرهم من النجوم مثل الراقصة الأستعراضية سامية جمال التي توفت عام 1994 نتيجة إصابتها بنقص حاد في هيموجلوبين الدم، والراقصة نعيمة عاكف حيث أودي سرطان الدم بحياتها عن عمر 48 سنة، والفنانة الراحلة هالة فؤاد أصيبت بسرطان الثدي وظلت تعالج لفترة طويلة في الخارج حتى شفيت ثم عاد لها مرة أخرى حتى توفيت به عام 1993.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .