يكرم نادية الجندي.. مهرجان العين السينمائي ينطلق في فبراير بمشاركة 66 فيلما

في مسابقة “الصقر الدولي الطويل”، يشارك 8 أفلام، منها؛ الفيلم الفرنسي “ريبل”، والفيلم السوري “الطريق” وفيلم “سينت عمر”.

فيما تعرض مسابقة “الصقر الخليجي الطويل” 6 أفلام، من بينها 5 أفلام من الإمارات هي؛ “منشل”، و”أحلام العصر”، و”حجر الرحى”، و”كينج الحلبة”، و”100 عبوة”، وفيلم من الكويت بعنوان “عماكور”.

أما في “الصقر الإماراتي القصير”، فاختار المهرجان 16 فيلماً، وفي مسابقة “الصقر الخليجي القصير” يشارك 13 فيلماً، كما يعرض المهرجان 11 فيلماً في مسابقة “الصقر لأفلام المقيمين”، و6 أفلام أخرى في مسابقة “الصقر لأفلام الطلبة”.

ويحتفي المهرجان في الدورة الخامسة، بالسينما الأفريقيةالتي تعد من أهم وأكبر القارات في عدد الإنتاجات السينمائية، حيث تنتج حوالي 3000 فيلماً، تزيد عوائدها لأكثر من 5 مليار دولار في العام، ويتم توزيعها عبر مختلف أنحاء العالم، كما تتناول السينما الأفريقية الزاخرة بالأفلام، مجموعة من الموضوعات المتعلقة بالقضايا الاجتماعية العالمية، والتي نال أغلبها صدى كبيراً، حاصدة العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات عالمية.

وفي بانوراما العالم، يعرض المهرجان 3 أفلام، وهي؛ فيلم “كارمن” من مالطا ، وفيلم “العصر الذهبي” من أميركا، وفيلم Udd Jaa Nanhe Dil من الهند.

وفي برنامج “إنجازات الفنانين”، يُكرم المهرجان الممثلة المصرية نادية الجندي، والممثل والمنتج الإماراتي أحمد الجسمي، والممثل السعودي عبد الله المحيسن، وأحمد غولشن الذي يُعد من أوائل الموزعين للأفلام في منطقة الخليج.

ويستمر مهرجان “العين السينمائي الدولي” في تعاونه مع “مهرجان أبوظبي”، وذلك بعد إطلاق مهرجان “العين السينمائي” في دورته الرابعة مسابقة “مهرجان أبوظبي للسيناريو غير المنفذ” للفيلم القصير بدعم من “مهرجان أبوظبي”، الشريك الثقافي الاستراتيجي، التي تهدف إلى الكشف عن مواهب جديدة من شأنها خلق جيل جديد من الكتاب الإماراتيين لإثراء المحتوى المحلي بموضوعات تقدّم للسينما وتخلق حالة إبداعية، وأعلن “العين السينمائي” عن السيناريوهات الفائزة في النسخة الثانية من المسابقة، والتي ذهبت لكتاب إماراتيين شباب، وهي سيناريو “الميزان” للكاتب علي لاري، وسيناريو “نصه” للكاتب سلطان بن دافون، وسيناريو “تفاحة” للكاتب خلف جمال الفيروز، والتي تم تنفيذها وتحويلها من الورق إلى الشاشة الذهبية، لعرضها في المسابقة الرسمية في الدورة الخامسة من المهرجان.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .