«توتة توتة والسمسمية ويا مقبل يوم وليلة» ثلاثة عروض لفرقة التجوال بعام 2023

حاتم جمال الدين
نشر في: الخميس 5 يناير 2023 – 7:37 م | آخر تحديث: الخميس 5 يناير 2023 – 7:37 م

محمد الشرقاوي: هدفنا الوصول بالمنتج الثقافي للقرى الأكثر احتياجا.. وتعريف أبناء الأقاليم برموزهم الفكرية والوطنية

كشف المخرج محمد الشرقاوى مدير فرقة المواجهة والتجوال عن مبادرة «ولد هنا» والمقرر إطلاقها خلال عام 2023 من خلال عروض الفرقة فى أقاليم مصر.
وقال الشرقاوى مبادرة فرقة مسرح المواجهة والتجوال تأتى ضمن سعى الدولة المصرية نحو تحقيق التنمية الثقافية المستدامة وإرساء العدالة الثقافية والوصول بالمنتج الثقافى والفنى إلى الفئات المحرومة والأكثر احتياجا فى جميع ربوع مصر.
وأضاف أن المبادرة ترتكز على التعريف برموز التنوير المؤثرة فى التاريخ المصرى الحديث والمعاصر فى جميع ربوع مصر من خلال استعراض مواقفها المدافعة عن الحريات والداعمة لأفكار تجديد الخطاب الدينى والارتقاء بالذوق الفنى إلى جانب مناهضة هذه الرموز للأفكار المتطرفة والظلامية التى كانت ولا تزال تحدق بالمجتمع المصرى.
وأشار إلى أن عروض المواسم الأول تبدأ على مسرح القاهرة، وذلك قبل أن تنتقل إلى القرى والمدن الأكثر احتياجا والمحرومة ثقافيا كإسهام مباشر من وزارة الثقافة المصرية.
وأوضح أن المرحلة الأولى من المبادرة تقدم ثلاثة عروض على أساس تقسيم مصر إلى ثلاث شرائح جغرافية هى القناة وسيناء والوجه البحرى وصعيد مصر، وتقديم ثلاثة عروض بواقع عرض لكل قطاع من القطاعات الثلاثة.
يحمل العرض الأول اسم «السمسمية» من تأليف وإخراج سعيد سليمان، ويتناول مواقف وطنية جليلة فى حياة مجموعة من الشخصيات المؤثرة فى مجتمع القناة وهى الكابتن غزالى، عبدالمنعم القناوى، زينب الكفراوى، على زينجر، عليه الشطوى، آمنة الدهشان، جلال هاشم.
ويحمل عرض الوجه البحرى والإسكندرية اسم «توتة توتة»، وهو من تأليف طارق عمار وإخراج السعيد منسى، ويتناول مواقف مضيئة فى حياة مجموعة من النماذج المصرية التنويرية الرائدة وهم جمال بدوى، محمود حمدى الفلكى باشا، مانيتون السمنودى، الدكتور أحمد لطفى السيد باشا، الشيخ محمد عبده، البابا مرقس الثانى، الشيخ سيد النقشبندى، السيدة نبوية موسى، السيدة سيزا نبراوى، الدكتورة سميرة موسى، محمود فهمى النقراشى باشا. أما العرض الثالث فيحمل اسم «يا مقبل يوم وليلة» وهو من تأليف طارق عمار وإخراج محمد الشرقاوى ويتناول مواقف مضيئة فى حياة تنويريين ينتمون إلى صعيد مصر وهم الموسيقار عمار الشريعى، الشيخ أبو العلا محمد، الشيخ الدكتور مصطفى عبدالرازق، الدكتور لويس عوض، أحمد زكى باشا، محمد عثمان جلال، ومصطفى كامل الغمراوى، الدكتور مجدى يعقوب، كمال الملاخ، محمد يونس القاضى، حافظ إبراهيم، مكرم عبدباشا، النحات أحمد عثمان.
وتعتمد العروض الثلاثة على سرد لحظات تنويرية فارقة فى حياة هؤلاء الأبطال العظام الذين أثروا فى حركة التنوير المصرية وساندوا قضايا المجتمع المصرى فخلقوا حالة تنويرية فريدة ورائدة تدفع بالمجتمع المصرى إلى الأمام ولكن دون استعراض للسير الذاتية لتلك الشخصيات مع الاكتفاء بالتعريف بأهم منجزاتهم كل فى مجاله وذلك فى إطار فنى بسيط وممتع يتناسب مع طبيعة المبادرة وتحريك العروض نحو جمهورها فى جميع ربوع مصر؛ حيث إن الهدف من المبادرة تعريف الجمهور فى جميع أنحاء مصر بأعلام التنوير المصرى ودورهم الرائد فى هذا الصدد فى إطار فنى ممتع لتحقيق الإتاحة الثقافية والعدالة الثقافية والتأكيد على الأفكار التنويرية القائمة على تجديد الخطاب الدينى ومحاربة الأفكار المتطرفة والمتشددة من خلال القوة الناعمة للفنون وعلى رأس المسرح.
وقال مدير مسرح المواجهة والتجوال إن مبادرة «ولد هنا» هى نتاج جهد وعمل شاق وتفكير مضن لتحقيق فلسفة فرقة مسرح المواجهة والتجوال وما هى إلا لبنة واحدة فى بناء عظيم نطمح جميعا لأن يعلو ويستقر بنيانه داخل قلوب وعقول كل المصريين، هذا البناء هو مصر المستقبلية وجمهوريتها الجديدة التى كانت وستظل رائدة الفنون والعلوم والثقافة فى العالم بأسره، مشيرا إلى الدعم الكبير الذى تتلقاه هذه المبادرة من الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، والمخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافى، والقائم بأعمال رئيس البث الفنى للمسرح، فضلا عن التعاون المثمر من قطاعات الدولة ممثلة فى وزارات الشباب والرياضة والتضامن والداخلية ومؤسسات المجتمع المدنى.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .