المؤلف محمد عبية ينصف تامر حسني: فيلمه صاحب أعلى إيرادات عربيا

إيناس عبد الله
نشر في: الثلاثاء 3 يناير 2023 – 7:44 م | آخر تحديث: الثلاثاء 3 يناير 2023 – 7:44 م

تحت عنوان “تامر حسني على حق”، أنصف المؤلف محمد هشام عبية الفنان تامر حسني، الذي تعرض لهجوم شديد عقب الإعلان عن إيرادات آخر أفلامه “بحبك” وما تردد عن أنها تعدت الربع مليار جنيه.

وكتب عبية منشورا طويلا، عبر حسابه على فيسبوك، يوضح أسبابه وقال: هيئة الإعلام المرئي والمسموع السعودية أصدرت تقريرها عن حالة السينما في المملكة عن عام 2022، والتقرير دقيق ووافي ورقمي، ويرصد العديد من الظواهر، أولها أن السعودية هي السوق السينمائي رقم 1 في الشرق الأوسط، من حيث الإيرادات للعام الرابع على التوالي، وأن قائمة أعلى سبعة أفلام من حيث الإيرادات في السعودية لعام 2022.

وأضاف: تضم الإيرادات ثلاثة أفلام أمريكية، وأربعة مصرية، الأفلام المصرية على الترتيب هي:
– الأول مصري والثالث في القائمة: بحبك (تأليف وإخراج، تامر حسني) وباع 953 ألف تذكرة، بإجمالي إيرادات 59 مليون ريال سعودي ( 325 مليون جنيه مصري) بحساب متوسط سعر الريال 5.5 جنيه لسنة 2022.
– الثاني مصري والرابع في القائمة: وقفة رجالة (تأليف: هيثم دبور، وإخراج أحمد الجندي)، وباع 859 ألف تذكرة، بإجمالي إيرادات 58 مليون ريال سعودي (319 مليون جنيه مصري).
– الثالث مصري والخامس في القائمة: من أجل زيكو (تأليف: مصطفى حمدي، وإخراج بيتر ميمي)، وباع 637 ألف تذكرة، بإجمالي إيرادت 41.5 مليون ريال سعودي (228 مليون جنيه مصري)
– الرابع مصري، والسادس في القائمة: عمهم (تأليف: وسام صبري، إخراج حسين المبناوي)، وباع 626 ألف تذكرة، بإجمالي إيرادات 41 مليون ريال سعودي (225 مليون جنيه مصري).

وتساءل عبية: ماذا يعني هذا؟.. أولا: تامر حسني على حق ، فيلمه (بغض النظر عن الرأي الفني فيه) هو الأعلى إيرادات عربيا، نمبر وان بالفعل، ثانيا: هناك أربعة أفلام مصرية في سوق واحد فقط، باعت أكثر من ثلاثة ملايين تذكرة، وحققت إجمالي إيرادت مليار جنيه تقريبا، بينما إجمالي إيرادات نحو 26 فيلما مصريا عرض في السوق المصري خلال نفس العام وصل بالكاد إلى نصف مليار جنيه.

وتابع: لايزال الفيلم الكوميدي، أو الرومانسي الكوميدي، أو الإثارة الكوميدي، هو فرس الرهان في الإيرادات سعوديا وعربيا بالنسبة للفيلم المصري، ولا يزال الفيلم المصري رقما صعبا في سوق السينما العربي، ويحتاج الأمر إلى الكثير قبل الحديث عن “سحب البساط” وانتقال مركزية الإنتاج السينمائي العربي من مصر إلى أي بلد أخر، مع التأكيد على أن ذلك ليس أمرا غير قابل للتغير، وقد تميل كفة المعادلة قليلا وببطء عبر سنوات قادمة.

https://www.facebook.com/557585156/posts/pfbid0ryd5THw99XCGxs3TKhG6XkBZNP5LHMLLi74QVR9iCkoihh3HbxGWxQBkhG3hnCRFl/?mibextid=Nif5oz

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .