مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان يتوج الفائزين بجوائز الدورة 13

اختتم المركز الثقافي الملكي بالعاصمة الأردنية عمان، فعاليات الدورة الـ13 من “مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان”، بحفل توزيع الجوائز على الفائزين.

ونال فيلم “يوجو” الفرنسي، لمخرجه أرلوس جوميز سالامانكا جائزة ريشة كرامة لأفضل فيلم تحريكي، ويحكي قصة مسار رحلة امرأة ورجل أُجبرا على مغادرة ريفهما الأصلي، في إشارة إلى حركة النزوح من الريف إلى المدينة كنتاج للتغيرات الاقتصادية لأميركا اللاتينية وانعكاساتها على المجتمعات الريفية.

وحاز الفيلم الكرواتي “ماركو” للمخرج ماركو شانتيتش، على جائزة أفضل فيلم روائي قصير، ويتناول الفيلم عدم قدرة زوجين على التغلب على ألمهما بعد مقتل ابنهما الوحيد خلال حرب البلقان إثر تقسيم يوغسلافيا.
ونوهت إدارة المهرجانن بفيلم لغة “الأم المميتة” من باكستان للمخرج علي سهيل جورا، ويتحدث عن غياب ابن البطل عن المنزل.

وحصل فيلم “أفلاطون الصغير” إنتاج إيرلندا، وفرنسا، وبلجيكا، على جائزة أفضل فيلم وثائقي، للمخرجين ديكلان ماكجرات ونيسا ني شينون، ويتناول قضية مدرسة ابتدائية في حي أردوين شمال العاصمة الإيرلندية بلفاست، وتستحضر حكمة الفلاسفة اليونانيين القدماء لاستعادة الأمل والسلام في المجتمع عقب حرب أهلية وانقسام طائفي.

وأشارت إدارة المهرجان، إلى فيلم “ميت حي” للمخرجة ليلى الشايبي من إنتاج فرنسا، وقطر، وتونس ويتحدث عن شخص نام بجانب قبر، ولم يغادر المقبرة على مدى 40 عاما، حيث كان يراقب الموتى والأحياء، بحثا عن الحب والحرية.

ومُنحت جائزة أفضل فيلم روائي طويل، لفيلم “بوتكس” من إنتاج كندا، وإيران للمخرج كاوه مظاهري، ويتحدث عن شقيقتين تكذبان بشأن اختفاء شقيقهما بإخبار الجميع أنه هرب إلى ألمانيا، لكن مع مرور الوقت تتحول “الكذبة” إلى “حقيقة” في ذهن إكرام، فتعتقد أن شقيقها سيعود.

ونال فيلم “أسماك حمراء”، من المغرب للمخرج عبدالسلام الكلاعي، جائزة أفضل عمل سينمائي يعالج قضايا حقوقية، وتدور أحداثه حول سيدة تغادر السجن بعد أن أمضت عقوبة طويلة، وتعود إلى مسقط رأسها لتجد نفسها في مواجهة أخٍ يرفضها خوفا من العار.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .