كايرو ستيبس تحتفل بميلادها الـ20 وسط عازفين من مصر وألمانيا

• الفريق اشتهر بتقديم مزج بين موسيقى الشعوب أبرزها المولد والميلاد

يعد فريق كايرو ستيبس واحدا من أهم الفرق العربية التى ظهرت خلال العقدين الأخيرين، نظرا للحالة الموسيقية التى أحدثها داخل المشهد الموسيقى المصرى، من شكل غنائى وموسيقى جمعت روح الشرق بالغرب.

ولم يكتف الفريق بهذا الأمر بل دمج بين عازفين مصريين وألمان حتى يكتمل هذا المشهد فى تزاوج فريد، الأسلوب الغربى فى العزف يختلط مع الطريقة العربية والمصرية فى الأداء، وبالتالى حصد الفريق تشجيع الجمهور المصرى والغربى فى شتى الدول التى قاموا بجولات فيها.

وليس بغريب على العضو المؤسس «الأول» باسم درويش، الذى تعلم العزف وتربى على سماع الإنشاد والمديح النبوى فى ربوع الموالد الخاصة بأهل البيت والمشايخ، وكان الطرف الثانى فى تكوين الفريق هو ماتيس فراى وهو مؤلف موسيقى كبير فى ألمانيا وأوروبا، وأحد العاشقين للحضارة المصرية، الشرقى القادم من مصر احتلطت مشاعرة وموهبته مع ذلك القادم من المانيا بتاريخها الكبير فى عالم الموسيقى، وهذا العام يحتفل كايرو ستيبس بمرور 20 عاما على التأسيس، بحفلين بدار الأوبرا على خشبة المسرح الكبير يومى الخميس والجمعة القادمين، وهو احتفال بعدة ثقافات موسيقية فى حفل واحد.. موسيقيون من مصر وألمانيا وعازف عراقى يقدمون المقامات الموسيقية الشرقية فى قالب غربى، جمل موسيقية تحمل الطابع العالمى تقدم لكل الشعوب والثقافات فى تناغم فريد.

وكما عودنا الفريق فى تشكيله وتكوينه، يستضيف الشيخ إيهاب يونس والمنشد على الهلباوى، إلى جانب مجموعة من الموسقيين الألمان، صوليست الهارب العالمية ايفلين هوبر وعازف الدرامز الشهير شتيفان ايماج ــ مع عازفى كايرو ستيبس الألمان مثل ماكس كلاس ايقاع ــ فولفجانج ساكسفون، شتيفان باص، ورغيد ويليام عازف آلة دودوك، قيادة عازف البيانو رامى عطاالله وإدارة جان بشرى.

يقدم الفريق مجموعة أعمال جديدة، تقدم لأول مرة للجمهور، مع الاستعانة بالمصور العالمى المصرى خالد أبو الدهب فى تصميم خلفيات العرض، بتقنيه ثلاثية الأبعاد لأول مرة، مع استخدام مؤثرات بصرية وصوتية حديثة صممت خصيصًا للأعمال المقدمة.

من الأعمال الموسيقية الحديثة مقطوعات دهب، والتى اشتهرت بعد صدورها فى فيديو كليب أكتوبر الماضى، إلى جانب مقطوعة «انفراج»، «صعيدى» التى تعزف بمشاركة عازف المزمار سيد الحسينى، ويحضر الحفل عدد كبير من أعضاء الجالية الألمانية من دبلوماسيين فى السفارة الألمانية بمصر وعلى رأسهم السفير الألمانى فرانك هارتمان والملحق الثقافى الألمانى فى مصر فيلكس هالا ــ وجمهور يأتى خصيصا من ألمانيا ودول عربية ومحافظات مصر لحضور حفل الفريق السنوى والذى دائما ما يكون كامل العدد فى الحفلتين.

كايرو ستيبس لها حفلات سنوية على المسرح الكبير منذ عام 2008 وتجد حفلاتها اقبال جماهيرى كبير، نظرا للمحتوى الفنى الذى تقدمه الفرقة بقيادة المؤلف الموسيقى وعازف العود المصرى باسم درويش، ومنذ ذلك التاريخ، لم تتوقف الفرقة التى تجولت حول العالم عن تقديم شكلها الموسيقى المختلف الذى يجمع روح الشرق والغرب، شرقية الجملة فى الموسيقى المصرية مع الارتجال الموسيقى وهو الأسلوب الذى اشتهرت به موسيقى الجاز محليا وعالميا.

كما تأثر الفريق بالموسيقى الروحية والتقاليد الصوفية من خلال استضافة عازفين ومنشدين ومرنمين، فى تكوين موسيقى وغنائى فريد، حيث سبق أن جمع الفريق بين المطرب الكبير على الحجار والمرنم ماهر فايز فى ليلة المولد والميلاد والتى حققت نجاحا كبيرا، إلى جانب استضافة على الهلباوى والشيخ ايهاب يونس فى جولات أوروبية بعضها شهدته اوبرا برلين، كما يعتمد الفريق فى موسيقاه على إيقاعات ذات انسجام قوى حتى تحصل فى النهاية على موسيقى مختلفة ومنفردة تحوى عددا كبيرا من الثقافات المختلفة، وتتضمن الحفلات مجموعة من أعماله الخاصة إضافة إلى مختارات من المؤلفات الكلاسيكية والعربية التى أعدت بأسلوب تداخل الموسيقى الروحية وموسيقى الجاز.

استضاف الفريق خلال مسيرته عددا من الأسماء الكبيرة فى عالم الموسيقى والغناء، أبرزهم الدكتورة إيناس عبدالدايم عازفة الفلوت وزيرة الثقافة المصرية السابقة، والفنانين محمد منير، وعلى الحجار، وماهر فايز، وعلى الهلباوى، وإيهاب يونس، ومروة ناجى، ومونيكا جورج.

صدر للفريق عدد من الأسطوانات حول العالم منها جلسة عود واربسكان وطريق الحرير والسجادة الطائرة مع فريق كوادرو نويفو، وقدم الفريق حفلات بعدد كبير من دول العالم. هذا العام يحتفل الفريق بمرور ٢٠ عاما على تأسيسه على يد عازف البيانو الألمانى الشهير ماتياس فراى وعازف العود والمؤلف الموسيقى المصرى باسم درويش، الاحتفالات بدأت فى ٥ ديسمبر فى المانيا مع ماتياس فراى بحفل موسيقى فى فرانكفورت تم عزف أول مقطوعات مشتركة تم عزفها عند إطلاق الفريق بعنوان «الفن» عاما ــ بمشاركة عازفين عالميين مثل عازف الإيقاع الهندى رامش شوتهام
ماتيس فراى الأب الروحى للفريق اعتذر عن عدم الحضور لحفلى القاهرة بسبب الحالة الصحية له.

يذكر أن باسم درويش مؤسس الفريق مع ماتيس فراى هو أول عازف ومؤلف مصرى وعربى يحصل على جائزة الجاز الذهبية الألمانية مرتين عامى ٢٠١٨ و٢٠٢١، وسبق له أن قام بتوزيع أعمال للفنان محمد منير وله رصيد كبير من الأعمال الموسيقية والتصويرية فى السينما العالمية.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .