صناع الأفلام المشاركة بمهرجان القاهرة للفيلم القصير يتحدثون لـ الشروق عن تجاربهم

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الأحد 18 ديسمبر 2022 – 11:16 ص | آخر تحديث: الأحد 18 ديسمبر 2022 – 11:16 ص

افتتاح مهرجان القاهرة للفيلم القصير في دورته الرابعة بمركز الإبداع الفني في دار الأوبرا المصرية، بحضور عدد من صناع الأفلام والنقاد، مثل المخرج يسري نصرالله، والمنتجة مريان خوري، والممثلة كندة علوش، والنُقاد أحمد شوقي، وأحمد سعد الدين، وفايزة هنداوي، وغيرهم، وتُقام الدورة هذا العام تحت شعار: “سوف نستمر في الحلم” خلال الفترة من 17 وحتى 22 ديسمبر الجاري.

وشملت فقرات الافتتاح تكريم المخرج يسري نصر الله، والمنتجة مريان خوري، والممثلة كندة علوش، والإعلان عن أسماء لجان تحكيم مسابقات المهرجان المختلفة، ونبذة عن الأفلام المشاركة، وعرض في حفل الافتتاح الفيلم المصري “أزرق مش قاتم” والفيلم الفلسطيني “حمزة”.

وتواجد خلال حفل الافتتاح، بعض صناع الأفلام المشاركة في المهرجان، والذين عبر بعضهم في تصريحات خاصة لـ«الشروق» عن سعادتهم بالمشاركة في مهرجان الفيلم القصير.

وقال المخرج المصري أحمد نادر: “فيلم المتاهة فيلم مصري قصير من إنتاج المعهد العالي للسينما، وكان المعهد الداعم لي عندما قررت تنفيذه عام 2021 كمشروع تخرج لي، وقمت بكتابة السيناريو ونُفذ في يومين تقريبا”.

وعلق نادر، على سبب اختيار فكرة مرض السرطان كفكرة أساسية للعمل، موضحا أن الفيلم له بعدين: الأول كان بدافع شخصي لأن عائلتي لها تاريخ مرضي مع هذا المرض ومررنا بمصاعب كثيرة معه، سواء والدتي أو والدي أو عمي وغيرهم، وهو مرض شديد القسوة يدمر البيوت، والثاني هو مواجهة فتاة شابة تمتهن مهنة صعبة جدا وكيف ينعكس هذا المرض على حياتها المهنية.

وقالت آية ماجد التي تجسد الشخصية الرئيسية في الفيلم: “دور علمني بالفعل لأن الشخصية بها تفاصيل كثيرة وتقلبات عاطفية مما أعطاني مساحة للأداء، كما أن الشخصية مختلفة تركز على فئة معينة سوف نكتشف أنها لا يتم التعاطف معها على مستوى العائلة أو الأصدقاء، وفي العمل ونسلط الضوء عليها، والتعاون مع المخرج أحمد نادر كان إضافة لأنه شخصا فاهما بشكل حقيقي، وعلمني كيف يتم صناعة عمل في وقت قصير جدا ومكثف المشاعر”.

وأضافت: “شاركت في عدد من الأفلام القصيرة ومسلسل ضد الكسر، بالإضافة إلى تواجدي في ورشة المخرج المسرحي خالد جلال، والذي شاركت معه في بعض العروض المسرحية”.

وتحدثت صاحبة فيلم الافتتاح مي زيادي، عن فيلمها، مشيرة إلى أنها تعمل على إنجازه منذ 3 سنوات تقريبا.

وتابعت: “الفيلم حصل على منحة إنتاج من مؤسسة مصر دوت بكرة، وشركة إنتاج فيكتوريا فيلم، وأتممت كتابته بالتعاون أحد زملائي الأعزاء أحمد عتيق”.

وأضافت زيادي، أن الفيلم تدور أحداثه حول فتاة شابة، جسدت دورها آية جمال، نتعرف من خلال حياتها على 3 شخصيات أساسية مؤثرة عليها الأم والأب والحبيب، ونشاهدهم من خلال وجودهم الواقعي وفي أحلامها أو اللاوعي الخاص بها.

وأكملت: “الفيلم عرض في الصين وبيروت وفي مهرجان نوتردام للفيلم العربي، وعرض في مهرجان القاهرة للفيلم القصيرة هو أول عرض له في مصر”.

وتواجد أيضا في حفل الافتتاح بعض صناع السينما الإفريقية والعربية المشاركين بأعمالهم، ومنهم ولاء عبدالعزيز، cast director للفيلم السوداني “طنين”، وإخراج محمد فاوي، وبروديوسر أمجد أبوالعلا.

وقالت ولاء: “كنا سعداء بعرض الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وهو من أكبر المهرجانات العربية، والعرض الثاني في مهرجان القاهرة للفيلم القصير، ونتمنى عرضه في مهرجانات أخرى وحصوله على جوائز بالتأكيد”.

وأكملت: “أوضاع التصوير كانت صعبة للغاية، والتصوير كان بنظام one shot، والممثلين كان أول مشاركة لهم معادا البطل والبطلة، وممول بالكامل بجهود ذاتية، والتجربة بالفعل كانت صعبة ولكن أتت بثمارها، فردود الفعل التي وصلتنا في العرض الأول العالمي أسعدتنا، ونتمنى أن نشاهد أعمال سودانية أكثر”.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .