كاملة أبو ذكري بالقاهرة السينمائي: أسامة فوزي هو أكثر مخرج تأثرت به

محمد عباس
نشر في: الخميس 17 نوفمبر 2022 – 4:23 م | آخر تحديث: الخميس 17 نوفمبر 2022 – 4:52 م

قالت المخرجة كاملة أبو ذكري، إن أكثر المخرجين التي تأثرت بهم هو المخرج أسامة فوزي، مشيرة إلى أن الهوية البصرية تصبح أقوى مع التحضير المكثف، وهذا ما يميز مخرج عن الآخر.

وعن تبنيها فكرة الفريق الواحد، قالت أبو ذكري، خلال ندوتها بمهرجان القاهرة، أنها تحب أن تستمر مع فريق عملها وأن يتنقلوا معها من عمل لآخر، وذلك بسبب وجود التناغم بينهم، مشيرة إلى أنها أكثر مدير تصوير تفضل العمل معه هي نانسي عبد الفتاح، لأنهما وصلا لدرجة من التناغم والتفاهم، تجعلهما لا يحتاجا للكلام.

وأكدت أن أهم شيء تبدء به عملها هو الاهتمام بالسيناريو وعقد جلسات مكثفة مع المؤلف، لأنها إذا صدقت السيناريو، ستتمكن بسهولة من نقل فكرتها ومفهومها للممثل، كما أنها في عملها مع الممثلين تحاول قدر الإمكان على عمل معايشة للشخصيات التي ستقدمها، لكي يستطيع الممثل أن يتشبع من النموذج الذي سيقدمه، ويخرج بصدق أمام الشاشة، وإذا لما نتمكن من المعايشة تكثف البحث بشكل كبير.

وذكرت أنها لا تحب تصنيف نفسها بأن أعمالها تقتصر على سينما المرأة، فهي إنسان يجب أن يهتم بالرجل والمرأة وهما المكونين الرئيسيين للعالم، ولكنها وجدت نفسها تتجه للسينما المرأة، خاصة وأنها الأفلام التي تهتم بها المهرجانات السينمائية بشكل أكبر.

وأشادت الفنانة إلهام شاهين، بإمكانيات المخرجة كاملة أبو ذكري، واهتمامها بالممثل أثناء العمل، مشيرة إلى أن أي ممثل يعمل معها يظهر بشكل مختلف تماما عن أي مخرج أخر، كما أشارت إلى أن فيلم “واحد صفر” حصل على 50 جائزة من مختلف مهرجانات العالم، وفيلم “يوم للستات” حصل على 23 جائزة.

وحرص عدد من الفنانين وصناع السينما على حضور الجلسة الحوارية للمخرجة كاملة أبو ذكري، بمهرجان القاهرة السينمائي بعد حصولها على جائزة فاتن حمامة للتميز بالدورة الـ44.

وعلى رأس الحضور تواجد الفنانين، إلهام شاهين، سلاف فواخرجي، لقاء الخميسي، هاجر الشرنوبي، ركين سعد، أمير المصري، يوسف عثمان، فاطمة ناصر، محمود الليثي، حازم إيهاب، نور قدري، توني ماهر، والمنتجان جمال ومدحت العدل.

ويقيم اليوم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اليوم الخميس، جلسة حوارية للمخرجة كاملة أبو ذكري، الحاصلة على جائزة فاتن حمامة للتميز بالدورة الـ44، يديرها الناقد طارق الشناوي، بمسرح النافورة في دار الأوبرا المصرية.

كاملة أبو ذكري، مخرجة مصرية لها العديد من الأفلام السينمائية البارزة من بينها “ملك وكتابة” و”عن العشق والهوى” (2006)، “واحد صفر” (2009)، وشاركت مع عدد من المخرجين في فيلم “18 يوم” (2011)، و”يوم للستات” (2016) الذي افتتح الدورة 38 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

عملت كاملة أبو ذكري لسنوات قبل ذلك كمساعدة مخرج في عدة أعمال سينمائية للمخرج نادر جلال من بينها “131 أشغال” الذي قام ببطولته الفنان الكبير الراحل نور الشريف، “هاللو أمريكا” للفنان عادل إمام، و”بلية ودماغه العالية” لمحمد هنيدي.

عملت كمساعد مخرج أيضًا في عدة أعمال أخرى أبرزها “البحر بيضحك ليه” لمحمد كامل القليوبي (1995) و”الساحر” لرضوان الكاشف.

لها في مجال المسلسلات التلفزيونية مجموعة من أبرز الأعمال في السنوات الأخيرة، والتي كانت قد بدأتها عام 2004 من خلال سيت كوم “6 ميدان التحرير”، تلاه بعد ذلك عملين شهيرين للفنانة نيللي كريم هما “ذات” عام 2014 و”سجن النسا” عام 2014 ومن ثم “واحة الغروب” 2017.

جددت كاملة أبو ذكري، تعاونها مع نيللي كريم، التي منحها المهرجان في وقت سابق جائزة فاتن حمامة للتميز، عام 2020 من خلال مسلسل “بـ 100 وش” الذي حقق نجاحًا كبيرًا.

طارق الشناوي كاتب صحفي وناقد سينمائي، أستاذ مادة النقد الفني في كلية الإعلام جامعة القاهرة والأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام، يحمل في رصيده المئات من المقالات المنشورة في مجال النقد السينمائي في عدد من الدورات الصحافية.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .