مخرج مسلسل اتزان: دراما مقلقة تتوغل داخل الأشخاص.. وتواصلت مع متخصص نفسي لتدعيم العمل

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الأربعاء 9 نوفمبر 2022 – 4:18 م | آخر تحديث: الأربعاء 9 نوفمبر 2022 – 4:18 م

يعرض مسلسل “اتزان” على منصة “واتش إت”، وتدور أحداثه حول شخصية رحمة (ركين سعد) شابة مضطربة نفسيا بعد وفاة والدها، وتعاني من هلاوس شديدة بسبب ما مرت به في الطفولة مع والدها الذي كان يعاملها بقسوة.

المسلسل بطولة صدقي صخر وعيسى وهاجر السراج، وتأليف تسبيح ماهر وسيد عمر، وأشرف على السيناريو محمد ناير، والمخرج شادي عبدالسلام.

خطف المسلسل انتباه الجمهور واتضح ذلك من خلال المنشورات والتغريدات التي كُتبت عنه في صفحات شخصية أو مجموعات مغلقة فنية على مواقع التواصل الاجتماعي، تناولت شخصية رحمة أو تفاصيل أخرى من أحداث المسلسل.

ولفهم كواليس العمل، تحدثت “الشروق” إلى المخرج الشاب شادي عبدالسلام.

• كيف بدأت قصة العمل؟

– عُرض عليّ المسلسل من منصة “واتش إت”، ووجدت حماسا كبيرا للمشروع من كل الجهات والتقيت مع المؤلفين سيد عمر وتسبيح ماهر، وعملنا سوياً على المشروع، وكان يوجد وعي كبير وتفاهم بيننا، وأيضاً مع المشرف على الكتابة الكاتب محمد ناير وهو مؤلف كبير، وبالطبع المنصة وفرت لنا المناخ الذي نستطيع العمل فيه، والخروج بعمل محترم من حيث الإنتاج والمشاركة الفنية.

بالإضافة إلى منحهم لنا الثقة الكاملة، خاصة وأننا كفريق عمل كامل من الشباب، ولكن نستطيع صناعة عمل محترم يليق باسمهم واسم كل فرد عمل شارك فيه، وأظن أن ذلك تحقق من خلال ردود أفعال المشاهدين على المسلسل.

• ما هي الصعوبات التي واجهتك في أول تجربة إخراجية كاملة لك وفق المتوفر من معلومات عن الأعمال التي شاركت فيها؟

– هذه ليست أول تجربة إخراجية لي، أخرجت حكاية “فوتوشوب” في مسلسل “زي القمر”، وحكاية “بينا اتفاق”، وكانا هذان العملان أول إخراج لي بالفعل، ومن إنتاج أستاذة مها سليم، وأيضاً عملت مخرج الوحدة الثانية في مسلسلات: بحر، وأبو جبل، وليالينا 80، وإجازة مفتوحة، وتوبة.

ومن حيث الإنتاج، فإن منصة “واتش إت” قد وفرت لنا كل الأشياء اللازمة، أما عن الممثلين كانوا جميعهم لديهم حماس لكي نقدم شيئا مختلفا في شكل درامي جيد يحترم عقل المشاهد الذي أصبح مطلعاً وواعياً جداً لما يقدم له من أعمال يشاهدها وتحترم عقليته.

• لديك خبرة كبيرة في الدراما التلفزيونية وشاركت في أعمال مهمة مثل: أفراح القبة وتحت السيطرة وحلاوة الدنيا. ما هي الخبرات التي اكتسبتها وأي من المخرجين أثر فيك؟

– المخرجون المؤثرون في حياتي العملية (الممتدة حتى 14 عاما عملت بهم مساعد مخرج)، كانوا فارقين جدا معي، وفي تكوين خبراتي كمخرج وكإنسان، وكنت محظوظ أني عملت مع أسماء مهمة جداً، مثل: مثل محمد خان -رحمه الله- ومحمد يس وتامر محسن وحسين المنباوي وعمرو عرفة ومعتز التوني وأحمد صالح ومحمد عبدالرحمن حماقي، الكل أثر فيّ بلا استثناء.

• مسلسل “اتزان” عمل أشاد به الجمهور، وفيه تفاصيل كثيرة تتعلق بالاضطرابات النفسية، هل هذا النوع من الدراما لم يقلقك؟

– أحب هذا النوع من الدراما جداً، وهو مقلق لأنك تتوغل داخل الأشخاص بشكل أكبر من الأعمال الأخرى، وتحاول أن تبعث للمتلقي التعاطف والإحساس بما يدور داخل الأشخاص ومكنوناتهم ودوافعهم، وقد تواصلت مع متخصص نفسي بالفعل أثناء العمل على المسلسل، ولكن بالتأكيد أحب كل أنواع الدراما ولدي طموحات كثيرة لتقديم أعمال هادفة وملهمة.

• ماذا عن التعاون مع منصة “واتش إت”؟ وهل ترى أن المنصات أضافت للمشهد الفني ومنحت فرصا أكثر؟

– منصة “واتش إت” إضافة مهمة للمشهد الفني وفكرها جديد وتعطي فرصا كبيرة للشباب، وهذا لم يكن موجود من قبل، لديهم وعي كبير في الأعمال التي يقدموها ومنحت فرصا لكثير من الموهوبين، وبسبب نجاحاتها مؤخراً في الأعمال التي قدمتها من الطبيعي أننا نجد تطورا وشعبية متزايدة لهم، وأظن أن ذلك سيخلق بيئة تنافسية جيدة تصب جميعها في النهاية في مصلحة الفن المصري العريق.

• هل يوجد جزء ثاني من مسلسل اتزان؟

– لم نتحدث في وجود جزء ثاني للمسلسل، والفكرة لم تطرح بعد.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .