بمشاركة مصرية.. انطلاق فعاليات مهرجان الأردن المسرحي في دورته الـ29

انطلقت مساء اليوم الأحد، فعاليات مهرجان الأردن المسرحي في دورته الـ 29، على مسارح المركز الثقافي الملكي في العاصمة الأردنية عمان، بمشاركة فرق مسرحية من مصر، المغرب الجزائر، السعودية، العراق، والأردن.

وتشارك مصر في المهرجان بمسرحية “ليلة القتلة”، تأليف خوزيه تريانا، تمثيل نشوى إسماعيل، إميل شوقي، مروج، ياسر مجاهد، لمياء جعفر، شيماء يسري، ترجمة فتحي العشري، أشعار عوض بدوي، موسيقى وألحان محمد حمدي رؤوف، ديكور وأزياء سماح نبيل، تصميم إضاءة إبراهيم الفرن، إخراج صبحي يوسف.

وتستمر عروض المهرجان، الذي افتتحت وزيرة الأردنية الثقافة هيفاء النجار وقيادات وزارة الثقافة الأردنية وممثلين عن الدول المشاركة، في الفترة 6-14 نوفمبر الجاري.

وقالت النجار – في كلمة لها خلال الافتتاح – إن المسرح لم يعد مناسبة فنية عابرة، مؤكدة أن المسرح أصبح حدثا ثقافينا وفنيا راسخا نحتفل به مثلما نحتفل بأعيادنا السنوية المتعدة.

وأعربت عن تطلعها أن يستمر المسرح في تطوره عام بعد عام، مؤكدة أن المسرح هو أبو الفنون كما يقول الفلاسفة لأنه به التقاء وتجارب وتفاعل وهذا جوهر العملية الإنسانية.

وأشارت إلى أن الجسور تمتد بين الأردن والعالم العربي كل يوم هو أحوج ما يكون في المسرح، مشددة على ضرورة العمل المشترك لاستمرار التوسع ودعم مثل هذه الأعمال ومشاريع التقارب.

وبدأت فعاليات المهرجان بعرض مسرحية “طبلة” الأردنية للمخرج هشام سويدان، فيما تشهد أيام المهرجان عرضا لعدة مسرحيات منها: مسرحية “تخريف ثنائي” الأردنية للمخرجة وفاء رمضان، مسرحية “ليلة القتلة” المصرية للمخرج صبحي يوسف، مسرحية “كافي” السعودية للمخرج سامي صالح الزاهراني، مسرحية “الطوافة” للمخرجة الأردنية شفاء الجراح، مسرحية “خلاف” العراقية للمخرج مهند هادي، مسرحية “بيرندا” المغربية للمخرج أحمد أمين ساهل، مسرحية “أهنا ولهيه” الجزائرية للمخرج فخر الدين لونيس، مسرحية “فاصل زمني” الأردنية للمخرج محمود الزغول، ومسرحية “الطابور السادس” الكويتية للمخرج علي البلوشي.

وتتنافس العروض المسرحية المشاركة على جوائز: “أفضل نص”، “أفضل إخراج”، “أفضل ممثل”، “أفضل ممثلة”، “أفضل سينوغرافيا”، و”أفضل عرض متكامل”.

وكرمت إدارة المهرجان في دورته الحالية مجموعة من القامات الفنية الأردنية في حفل الافتتاح، تقديراً لإسهاماتهم الكبيرة في الحراك الفني، وهم قمر الصفدي، زهير النوباني، نبيل نجم ويوسف الجمل.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .