السينما المصرية خارج المنافسة فى الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر

جدة ــ أحمد فاروق:
نشر في: الأربعاء 2 نوفمبر 2022 – 9:12 م | آخر تحديث: الأربعاء 2 نوفمبر 2022 – 9:12 م

* عدم اكتمال «القاهرة مكة» تسبب فى الغياب عن المسابقة الدولية.. وسجادة حمراء لـ«كاملة» فى روائع عربية
* جلسة حوارية لمنى زكى.. وحسين فهمى يشاهد النسخة المرممة لـ«خلى بالك من زوزو» مع الجمهور
* احتفاء خاص بـ«غرام فى الكرنك» فى حضور شيرين رضا.. و4 مشاريع تتنافس على جوائز تصل قيمتها 670 ألف دولار

تحت شعار «السينما كل شىء»، تنطلق الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى، فى جدة، خلال الفترة من 1 إلى 10 ديسمبر المقبل، بمشاركة 131 فيلما تمثل 61 دولة، منها 34 فيلما فى عرضها العالمى الأول، و17 فيلما فى أول عرض عربى و47 فيلما فى أول عرض بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وخلال المؤتمر الصحفى الذى عقد الاثنين الماضى بمدينة جدة، أعلنت إدارة المهرجان عن اختيار الفيلم البريطانى «ما علاقة الحب بذلك» للمخرج شيكار كابور، ليعرض فى حفل الافتتاح، فيما اختارت الفيلم السعودى «طريق الوادى» إخراج خالد فهد، ليعرض فى حفل الختام، فيما تم الإعلان عن المخرج أوليفر ستون الحاصل على ثلاث جوائز أوسكار، رئيسا للجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية، فيما كانت الملاحظة الرئيسية غياب الفيلم المصرى عن المنافسة فى مسابقتى المهرجان الطويلة والقصيرة.
وعلمت «الشروق» أن فيلم «القاهرة مكة» إخراج هانى خليفة، وبطولة منى زكى ومحمد فراج، ومحمد ممدوح وخالد الصاوى وشيرين رضا، كان من المنتظر مشاركته فى المسابقة الدولية للدورة الجديدة، ولكن لأسباب تتعلق بعدم اكتمال المراحل النهائية للفيلم، لم يتم الإعلان عن مشاركته، ولا تزال إدارة المهرجان تتابع مع منتجه محمد حفظى، لاتخاذ قرار نهائى بشأن مشاركته من عدمها خلال الأيام القليلة المقبلة، أما فيما يتعلق بعدم وجود فيلم مصرى فى مسابقة الأفلام القصيرة، فأوضحت إدارة المهرجان خلال المؤتمر الصحفى، أن فريق البرمجة كان قد استقر على اختيار ثلاثة أفلام، ولكن تم التراجع فى اللحظات الأخيرة، لعدم توفر شرط العرض الأول فى العالم العربى، بعد عرضها فى منصات أخرى.
وأعلنت إدارة المهرجان عن اختيار الفيلم المصرى «كاملة» إخراج وتأليف جون إكرام ساويرس، ليشارك فى قسم روائع عربية، فى عرضه العالمى الأول، حيث يخصص له المهرجان عرض سجادة حمراء بحضور صناع الفيلم، الذى تخوض به الفنانة إنجى المقدم أولى بطولاتها المطلقة.
الفيلم يروى قصة طبيبة نفسية تخطت الأربعين من عمرها، عزباء، وتقضى وقتها بين رعاية والدها المسنّ ورعاية المرضى فى عيادتها، وعلى الرغم من نجاحها المهنى، إلا أنها تمر بعدة تحديات فى علاقتها مع عمّتها، ومع وقوعها فى الحبّ، وتعرّفها على مريضة جديدة، تنقلب حياتها رأسا على عقب.
الوجود المصرى فى المهرجان لا يقتصر على العرض العالمى الأول لفيلم فيلم «كاملة»، ولكن المهرجان يحتفى هذا العام بمرور 50 سنة على إنتاج فيلم «خلى بالك من زوزو» إخراج حسن الإمام، إنتاج 1972، الذى يعرضه المهرجان بعد ترميمه، إلى جانب فيلم «غرام فى الكرنك»، إخراج على رضا، وإنتاج 1967، والذى يحتفى به المهرجان بحضور الفنانة شيرين رضا، ابنة بطل الفيلم الفنان الراحل محمود رضا.
وبهذه المناسبة، أعلن المهرجان، عن استضافة بطل الفيلم الفنان الكبير حسين فهمى، الذى سيشاهد فيلمه لأول مرة بعد الترميم مع جمهور المهرجان، وذلك احتفالا بمرور 50 عاما على عرضه الأول.
الفنانة منى زكى سيكون لها ضمن فاعليات المهرجان جلسة حوارية تتحدث خلالها عن مسيرتها الفنية، التى بدأتها وهى فى عمر 13 سنة فى مسرحية «بالعربى الفصيح» مع الفنان محمد صبحى، قبل أن تنطلق شهرتها فى السينما والدراما التلفزيونية.
وإلى جانب منى زكى، يقيم المهرجان عددا من الجلسات الحوارية، أبرزها مع المخرج والسيناريست والمنتج فاتح أكين، الحاصل على العديد من الجوائز، من بينها جائزة الدب الذهبى فى مهرجان برلين السينمائى، وجائزة أفضل سيناريو فى مهرجان كان السينمائى، وجائزة الجولدن جلوب لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.
كما تشارك المخرجة التونسية كوثر بن هنيّة فى جلسة حوارية، ويقدم المهرجان أيضا، عرضا أول لفيلم السيرة الذاتية لمغنى الراب الألمانى وصاحب العلامة التجارية Xatar راين جولد من بطولة إيميليو ساكرايا.
ويخصص جلسة حوارية أيضا للكاتبة والمخرجة جوريندر شادها، تناقش خلالها سيرتها المهنية، وكيف تحول فيلمها «مرّرها كما بيكهام»، إلى ظاهرة ثقافية.
الوجود المصرى يمتد أيضا لسوق مهرجان البحر الأحمر، والذى تتنافس المشاريع المشاركة فيه على جوائز نقدية بقيمة 670 ألف دولار.
وتضم قائمة المشاريع المشاركة فى السوق 23 مشروعا بالإضافة إلى 6 أفلام قيد الإنجاز تقدمها مجموعة من المواهب من أصل عربى وأفريقى.
ومن مصر يشارك ٤ مشاريع هى؛ «جورا» و«المستعمرة» و«عائشة لا تستطيع الطيران بعد الآن»، و«كذِب أبيض».

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .