ختام النسخة العاشرة من مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة دي- كاف

يختتم مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة دي كاف النسخة العاشرة بعرض من المغرب بعنوان “بدون عنوان: 14 كم” للمخرج يونس عتبان ضمن الملتقى الدولي للفنون العربية المعاصرة المقام على مسرح الفلكي يومي 29 و30 من أكتوبر الجاري.

“بدون عنوان:14 كم” هو عرض متعدد التخصصات يضم التمثيل والرقص والمسرح الوثائقي، ويوضح العمل الفني العلاقة بين الفن المعاصر والهوية العربية من خلال حـوار بيـن شـاعر عربـي أندلسي، مديـر متحـف فـن معاصـر، ومنسق فني، فنان معاصر، وتحـاول هـذه النمـاذج الخيالية معا إقامـة معـرض فني معاصر يحـل مفهـوم الحداثة مـن خلال الكتابـات الشـعرية فـي العصر العربي الأندلسي وأعمـال الفنانيـن العـرب المعاصرين الحاليين.

وقال المخرج يونس عتبان عن العرض خلال بيان للمهرجان: “بحكم تجربتي كفنان أدائي وبصري، غالبًا ما نرى في المتاحف ودور العرض لوحات وتركيبات ومنحوتات مكتوب عليها (بدون عنوان) أي أعمال بدون اسم، و 14 كم ترمز للمسافة الواقعة بين إسبانيا والمغرب أو بين الأندلس وشمال إفريقيا بحكم أن هذا المشروع يتناول الحقبة الأندلسية أي أنها مسافة زمنية ميتافيزيقية ترمز لفقدان الوقت الذهبي للثقافة العربية والإسلامية بشكل عام”.

وتابع يونس:” فـ 14 كم مسافة تفصل بين الحضارات، الحضارة الأندلسية التي تمثل الجيل الذهبي للثقافة العربية وحاضرنا اليوم حيث أن الثقافة العربية اليوم في حالة إعادة نظر لمسألة الهوية والعروبة وحاليًا الميدان الفني يحاور هذه المسائل.”

يشار إلى أن يونس عتبان يركز عمله على العلاقة الحيوية بين الفن، وممثليه، والجغرافيا السياسية، وشارك في برامج متعددة وعمل في مجالات الفنون البصرية في فرنسا والمغرب وبلجيكا وإسبانيا، وفي متحف الفن المعاصر في روما، والمشروع الموازي في بينالي البندقية، ومعهد العالم العربي في باريس، والمتحف البريطاني.

ويأتي الملتقى الدولي للفنون العربية المعاصرة بدعم من مؤسسة دروسوس وجمعية الملتقى الدولي للفنون العربية المعاصرة وصندوق دعم الفنانين العرب من باريس وشبكة المجتمع الدولي للفنون الأدائية ISPA والمجلس الثقافي البريطاني ومركز التحرير الثقافي.

كما تم تقديم دعم من مركز جوته الثقافي الألماني، والسفارة الإيطالية في مصر والسفارة الدنماركية والسفارة السويسرية وسفارة تشيلي.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .