طبيب الملك فاروق وسفير الاحتلال الإنجليزي.. شخصيات تاريخية قدمها يوسف فوزي

محمد حسين
نشر في: الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 – 7:20 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 – 7:20 م

بعد غياب طويل عن الظهور بالأعمال الفنية أو اللقاءات التلفزيونية، ظهر الفنان يوسف فوزي مع الإعلامي عمرو الليثي في برنامج واحد من الناس على قناة “الحياة”، في حلقة مساء الأحد، وتحدث فوزي خلالها عن مشواره الفني وما واجهه من مواقف أخرى من مراحل الشباب، لجانب حديثه عن تأثره بحالته المرضية، بعدما أصيب قبل سنوات قليلة بشلل الرعاش، والذي اعتبره ابتلاء في قدرته مقاومته ومعلم للصبر.

ويحتل فوزي مكانة كبيرة في ذاكرة الجمهور، والذي تعوّد أن يشاهده بأعمال كثيرة بشاشة السينما والدراما، وتعددت أدواره بين الشر والكوميديا وكان لمظهره الأرستقراطي أحد عوامل تمكّنه من أداء شخصيات حقيقية من صفحات التاريخ.

يوسف رشاد
قدم يوسف فوزي شخصية “يوسف رشاد” الطبيب الخاص للقصر الملكي في عهد الملك فاروق، في أحداث فيلم “أيام السادات” للفنان أحمد زكي والمخرج محمد خان، ويظهر فوزي مع المشاهد الأولى للفيلم، وهو يتعرف على السادات بالصدفة البحتة، وذاك بأحد معسكرات تمركز الجيش المصري بمطروح، وقت الحرب العالمية الثانية، إذ ساعده الضابط وقتها أنور السادات في إجراء مكالمة هاتفية للقاهرة.

وبعد ذلك تساهم صداقة الصدفة، في أن يتوسط رشاد لدى كبار من رجال القصر، في أن يعود السادات للجيش المصري بعد خروجه من السجن بقضية اغتيال الوزير أمين عثمان.

وتتمد تلك العلاقة، في أن ينضم السادات لعناصر “الحرس الحديدي”، وهو تنظيم من الضباط الموالين للملك، والذي مكّن السادات من أن يكون عينا للضباط الأحرار في صفوف الخصوم؛ ما سهل من مهمة ثورة يوليو.

اللورد لامبسون
ومن حماية عرش فاروق بفيلم “السادات”، قام فوزي بالنقيض في مسلسل “الملك فاروق”، من خلال شخصية السفير البريطاني اللورد لامبسون، والذي له مواقف تظهر عدم وفاق مع الملك فاروق، ويذكر المؤرخ عبد الرحمن الرافعي الملك في كتابه “مصر فى أعقاب الثورة المصرية” أن لقاء جمع فاروق ولامبسون يوم 17 يونيو 1940، وشهد أمر من السفير للملك بإقالة على ماهر باشا رئيس الحكومة، لأن «الحكومة والسراى لها ميول نحو إيطاليا فى الحرب العالمية الثانية».

وتعرض لامبسون في مذكراته لذلك الاجتماع، قائلا: “رجوت جلالته أن لا يلعب بالنار، ويتخذ قراره بسرعة، وأن يتبع نصيحتنا ولا يترك الفرصة تضيع منه باستماعه إلى نصيحة على ماهر المنطوية على الأخطار، والتي سوف تلحق به كل الضرر، وكررت على مسامعه: آمل أن يحقق ما نحن فيه راغبون وهو في مصلحتنا”.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .