الخميس.. انطلاق الملتقى الدولي للفنون العربية المعاصرة بمشاركة 5 عروض نسائية

تنطلق فعاليات الملتقى الدولي للفنون العربية المعاصرة ضمن برنامج مهرجان (دي- كاف) النسخة العاشرة يوم الخميس 27 من أكتوبر.

يضم الملتقى خمسة عروض رقص معاصر صممها وأخرجها وأداها نساء من مصر وفلسطين، في محاولة لكل منهن للكشف عن شغفها بالحركة والرقص والتعبير عن دواخلها وأفكارها.

ويجمع الملتقى الذي يشهده مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة دي-كاف فنانين عرب بحضور أكثر من 90 مبرمجا ومدير مهرجان من حول العالم، بهدف دعم المواهب العربية والترويج لها في المهرجانات الدولية.

تشهد ساحة روابط للفنون يومي الخميس والجمعة 27 و28 من أكتوبر ثلاث عروض، أولها بعنوان “ارتكاز” من مصر الساعة 7 مساءً، فكرة تصميم رقص وأداء: سلمى سالم. يتناول العرض تأثير القوة السياسية والاجتماعية والدينية على جسد المرأة، العرض هو رحلة لجسم أنثى يقاتل في طريقه من خلال القيود المجتمعية للعثور على قوته الداخلية.

تعكس عروض الفنانة المصرية المستقلة سلمى سالم مواضيع تتعلق بممارسات الفكر والجسد والوعي البيئي والتعافي من خلال الحركة. وبعد حصولها على شهادتها في علم النفس من الجامعة الأمريكية في القاهرة، عملت سلمي كمعالجة مهنية، قبل أن تكرس نفسها بالكامل للرقص. قدمت سلمى عروض في “سوفينسيل” في برلين ومعهد العالم العربي في باريس.

والعرض الثاني هو “تبا” من فلسطين العرض من أداء سماء واكيم وموسيقي سمر حداد كينج الساعة 8 ونصف مساءً.

العرض هو رحلة للبحث عن التوازن وسط الواقع غير المنطقي والغريب والمشوه للحياة تحت الاحتلال. تستخدم مصممة الرقـص الفلسـطينية سـماء واكيـم الصـوت والحركة لاكتشاف كيـف تظهـر صدمـة الأجيال السابقة.

والعرض الأخير هو “بلا رحمة” من مصر الساعة 10 مساءً، من تصميم وأداء فرقة ناسا 4 ناسا المكونة من نورا سيف حسنين وسلمى عبدالسلام. يعكس العرض بالرقص المعاصر أنماط الشعور والأفكار المبتذلة والغرور. نورا سيف فنانة بصرية ومصممة رقصات وراقصة.

وفي نفس المسرح ، يعرض يومي السبت والأحد 29 و30 من أكتوبر عرضين رقص معاصر من مصر، الأول هو “نفق 4: امتداد” لحنين طارق وأمينة أبو الغار. هـو أداء رقـص تقدمه مجموعـة “نفـق” المصريـة للرقـص؛ يكتشف العرض القوة والتأثير المتضارب للتواصل والمسافة بين أجساد الراقصين والجمهور. نفق هي مجموعة رقص مقرها القاهرة تأسست في عام 2019 من قبل حنين طارق وأمينة أبو الغار.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .