العراق ضيف شرف الدورة السابعة بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

رضا الحصري
نشر في: السبت 22 أكتوبر 2022 – 3:44 م | آخر تحديث: السبت 22 أكتوبر 2022 – 3:44 م

قررت اللجنة العليا لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، اختيار دولة العراق كضيف شرف في الدورة السابعة، المقرر انطلاقها من مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 25 حتى 30 نوفمبر المقبل.

وقال المخرج مازن الغرباوي مؤسس ورئيس المهرجان، إن اختيار دولة العراق جاء نتيجة ما تملكه من تاريخ طويل على المستوى الثقافي والمسرحي، وفي إطار التعاون والتنسيق بين إدارة المهرجان وبين نقابة الفنانين العراقيين بقيادة النقيب الدكتور جبار جودي العبودي، وطبقًا لبروتوكول التعاون الذي أبرمته إدارة المهرجان منذ أكثر من 3 سنوات مع النقابة وضع برنامجًا للاحتفاء بالعراق.

وأوضح رئيس المهرجان، في تصريح اليوم السبت، أن البرنامج يتضمن ندوة عن تاريخ المسرح العراقي ورموزه يتحدث فيها الدكتور حيدر منعثر من دولة العراق، والدكتور صميم حسب الله كمتحدثين وراصدين لواقع وتاريخ المسرح العراقي ورموزه، وتكريم الفنان القدير مازن محمد مصطفى بدرع سميحة أيوب التقديري خلال حفل الافتتاح، وتكريم الفنانة زهرة بدن بدرع سميحة أيوب التقديري خلال حفل الختام، إضافة إلى إهداء درع المهرجان إلى نقابة الفنانين العراقيين نظرًا لجهدها الكبير الذي بذلته في الترتيب والتنسيق والتعاون بين إدارة المهرجان وربط لأواصر التعاون بين مصر والعراق.

وأشار إلى أنه جرى اختيار أحد الفنانين العراقيين في عضوية لجنة التحكيم، وهي الفنانة والنجمة آلاء حسين، والتي ستكون عضو لجنة تحكيم بمسابقة العروض الكبرى.

وقالت الدكتورة إنجي البستاوي مديرة المهرجان، إن المهرجان يتضمن مشاركة عراقية في مسابقة العروض الكبرى، ومسابقة المونودراما، ومحور عروض مسرح الشارع والفضاءات المسرحية الغير تقليدية، وسيجر الإعلان عن هذه العروض المشاركة فور انتهاء لجنة المشاهدة من عملها.

وأكدت أنه يوجد أكثر من عرض جرى ترشيحه وقبول ملفاته في الدورة المقبلة وهو يخضع الآن للمشاهدة، لافته إلى أنه جرى في العام الماضي إطلاق العديد من الجوائز بأسماء بعض رموز المسرح العراقي، وفي هذا العام سيطلق جائزة باسم المخرج الكبير صلاح القصب، واسم الفنان الكبير سامي عبدالحميد.

وتابعت: “كما سيجري عقد حفلتين لتوقيع كتابين الأول للكاتب والناقد حليم هاتف، والثاني للكاتب منير راضي العبودي، ويشارك الكاتب علي عبد النبي الزيدي في لجنة تحكيم مسابقة التأليف”.

وأعرب نقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي، عن سعادته بانفتاح المهرجان على الجميع، وحرص رئيس المهرجان على تكوين علاقات جيدة مع الشرق والغرب، مشيرًا إلى تواجد العراق منذ الدورة الأولى للمهرجان، وبدءًا من الدورة الثالثة عقد بروتوكول تعاون بين نقابة الفنانين العراقيين ممثلة للمسرح العراقي، وبين مهرجان شرم الشيخ الدولي، وبدأ التعاون مع مهرجان شرم الشيخ الدولي منذ عام 2019 واستمر حتى عام 2022.

وأضاف أن في الدورة السابقة للمهرجان كان هناك يوم للعراق، ودورة العراق هذا العام تكرس جهود حثيثة بذلت من فريق عمل المهرجان، ونقابة الفنانين العراقيين، وتكللت بالتفاهم والاتفاق مؤخرا على جميع التفاصيل المعلنة في البيان الصحفي ، ونحن سعداء بهذا التعاون والجهود المبذولة.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .