السرد السينمائي والإخراج في مشروع ابدأ حلمك بالإسماعيلية


نشر في: الأربعاء 19 أكتوبر 2022 – 8:15 ص | آخر تحديث: الأربعاء 19 أكتوبر 2022 – 8:15 ص

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، فعاليات مشروع “ابدأ حلمك.. السينما بين إيديك” والذي تنظمه الإدارة العامة للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي من خلال الإدارة العامة للثقافة السينمائية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم  والمشرف العام على المشروع، بقصر ثقافة الإسماعيلية بفرع ثقافة الإسماعيلية برئاسة شيرين عبد الرحمن التابع لإقليم القناة وسيناء الثقافى برئاسة الكاتب محمد نبيل.

بدأ اليوم الثاني بمحاضرة بعنوان مبادئ السرد السينمائي د. نادر الرفاعي.

المحاضرة الثانية بعنوان “أساسيات الإخراج السينمائي” وقدمها المخرج فخر الدين نجيده، متحدثاً عن أهمية ثلاثة مصطلحات لتشكيل رؤية المخرج وهي “السياق، الإيقاع، التكنيك في الدراما”، ويعتبر التكنيك في الدراما هو أهمهم باعتباره ما يفرق بين الأفلام العظيمة أو الأفلام العادية، لأنه يتوقف على درجة إبداع المخرج، والذي يعد السهل الممتنع لتكرار الموضوعات وإبراز الرؤى والإبداع، موضحاً أن فكرة المخرج وإبداعه تتوقف على كيفية تقديم هذه الرسالة بحيث تصل للمشاهد بصورة غير مباشرة. 

كما بدأ اليوم الثالث بمحاضرة أشرف فايق بعنوان مبادئ الإخراج السينمائي، وتحدث عن مفهوم الإخراج السينمائي باعتباره أهم أجزاء العملية الدرامية نظراً لتوليه مسئولية تحويل أوراق السيناريو من فكرة لعمل درامى متكامل بعد مروره بعدة مراحل.

كما أقيمت محاضرة بعنوان “أساسيات الديكور السينمائي” د. مروة عزب أوضحت خلالها أن مهندس الديكور يعتمد على أعمدة وتسمى المعطيات وهي الطراز، المكان، الزمان، اللون، الحدث الدرامية “داخلي أو خارجي” وأنه لا بد من دراسة العناصر التشكيلية ويكون على دراية بعناصر التكوين من اللون وإكسسوار والشخصيات ومراحل بناء الديكور داخل البلاتوه.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .