تصفيق جماهيري حاد وتقييمات نقدية إيجابية لفيلم «حديد نحاس بطاريات» في مهرجان فينيسيا






نشر في:
الأحد 4 سبتمبر 2022 – 4:45 م
| آخر تحديث:
الأحد 4 سبتمبر 2022 – 4:45 م

ليس فيلم «نزوح» هو الفيلم العربي الوحيد الذي حظى بتصفيق حاد وتقييمات نقدية إيجابية، حيث
افتتح الفيلم الروائي «حديد نحاس بطاريات» للمخرج وسام شرف النسخة الـ19 من مسابقة جيورناتي ديجلي أوتوري التي تقام بالتوازي مع الدورة الـ79 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وحصد تقييمات نقدية إيجابية، كما عبر الجمهور عن إعجابه به بتصفيق حاد استمر نحو 5 دقائق.

تدور أحداث الفيلم حول “أحمد”، اللاجئ السوري وأحد الناجين من الحرب، الذي يجوب شوارع بيروت باحثاً عن أشياء معدنية ليُعاد تدويرها، ويظن أنه سيعثر على الحب مع مهدية الفتاة ذات الأصول الإثيوبية، ولكن الحب في هذه المدينة يبدو مستحيلاً؛ فهل يتمكن هذان اللاجئان الرومانسيان من العثور على الطريق للحرية؛ في الوقت الذي يتأثر فيه أحمد بمرض غامض يحول جسده ببطء إلى معدن.

وحصل مشروع «حديد نحاس بطّاريّات» على دعم من المعهد الوطني للسينما والصور المتحركة (CNC)، ومنطقة كورسيكا مؤسسة الدوحة للأفلام ووزارة الثقافة الإيطالية، وصندوق دعم الأفلام الفرانكفوني وMEDIA. كما فاز المشروع بمنحة تسويقية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وجائزة المعهد الفرنسي في تونس من منصة قرطاج للمحترفين ضمن أيام قرطاج السينمائية، وجائزة Arte في مهرجان بوسان السينمائي، وجائزة المعهد الوطني للسينما والصور المتحركة في ملتقى دبي السينمائي.

الفيلم من إخراج وسام شرف يشاركه التأليف هالة دباجي ومارييت ديسير، وبطولة كلارا كوتور وزياد جلاد ورفعت طربيه ودارينا الجندي.

ولم تتمالك الفنانة السورية كندة علوش نفسها، عقب انتهاء العرض الخاص لفيلمها «نزوح» ضمن فعاليات الدورة الـ 79 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في مسابقة آفاق إكسترا، حيث بدأت بالبكاء، وسط حفاوة كبيرة وحماس من الحضور، تفاعلًا مع انتهاء العرض، وذلك في أول ظهور لها بعد ولادة طفلها كريم.

وحرصت كندة علوش على استدعاء زوجها النجم عمرو يوسف، الذي حرص على مرافقتها في العرض الخاص للفيلم، واستدعته للتصوير إلى جوارها، عقب انتهاء العرض، في لقطة رومانسية رصدتها عدسة «سيدتي»، وحرص عمرو يوسف على التقاط الصور لزوجته بهاتفه تعبيرًا عن سعادته بنجاحها.

وحرص أبطال العمل على التواجد في العرض الخاص في هذا المحفل، حيث حضرت النجمة كندة علوش، وسامر المصري، كما كان بين الحضور الإعلامية ريا أبي راشد، ومخرجة الفيلم سؤدد كعدان.

فيلم نزوح من بطولة النجم سامر المصري، كندة علوش، هالة زين، نزار العاني، دارينا الجندي، فيما قامت بتولي تصوير الفيلم، مديرة التصوير هيلين لوفار.

تدور أحداث الفيلم في سوريا خلال صراعات السنوات الماضية، حيث يدمر صاروخ سقف منزل الفتاة زينة «هالة زين» ذات الـ14 سنة، لتنام بعدها لأول مرة تحت النجوم، وتقيم صداقة مع عامر «نزار العاني» الصبي بالمنزل المجاور، ومع تصاعد العنف تُصر والدتها هالة «كندة علوش» على الرحيل وتدخل في صراع مع زوجها معتز «سامر المصري» الذي يرفض أن يتحول للاجئ ويمنع عائلته من ترك المنزل.

وكان مشروع الفيلم قد حصل على جائزة باومي للسيناريو من برلين، وفي مهرجان كان السينمائي فاز بجائزة تلفزيون ARTE، وجائزة سورفوند، ضمن ورشة سينيفونداسيون، كما نال دعمًا من تورينو فيلم لاب ومؤسسة الدوحة للأفلام، معهد الفيلم البريطاني (منحة تمويل اليانصيب الوطني).

الفيلم من تأليف وإخراج سؤدد كعدان وتم تصويره في تركيا، وهو من إنتاج زجل للإنتاج (سؤدد كعدان)، وبيركلي ميديا جروب (يو فاي سوين) و يشارك في الانتاج أكس نيلو (مارك بوردور)، ومن بطولة كندة علوش، سامر المصري، هالة زين ونزار العاني، ودارينا الجندي، وتولت تصويره مديرة التصوير الشهيرة هيلين لوفار، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي، فيما تتولى شركة MK2 مبيعات الفيلم بأنحاء العالم. بينما توزعه في فرنسا شركة PYRAMIDE، وتم تمويل إنتاجه من خلال FILM4، وStar Collective

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .