أ ش أ: الوسط الفني يفقد أحد قاماته برحيل المخرج علي عبد الخالق




أ ش أ


نشر في:
الجمعة 2 سبتمبر 2022 – 9:59 م
| آخر تحديث:
الجمعة 2 سبتمبر 2022 – 9:59 م

رحل عن عالمنا، اليوم الجمعة، المخرج الكبير علي عبد الخالق، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر يناهز 78 عاما.

ويعد المخرج الراحل علي عبد الخالق، واحدا من كبار المخرجين الذين قدموا للسينما المصرية والعربية أعمالا مهمة ومتميزة على مدار أكثر من 50 عاما، ليثري بها الساحة الفنية لتظل خالدة في ذاكرة الفن العربي.

درس المخرج الراحل علي عبد الخالق، في المعهد العالي للسينما قسم إخراج عام 1966، وعقب تخرجه في المعهد، عمل مساعد مخرج لفترة ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، واستهل مسيرته في الإخراج بتقديم الأفلام التسجيلية ومن أشهرها “أنشودة الوداع”، الذي حصد العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة، ومنها الجائزة الثانية من مهرجان “ليبزج” السينمائي بألمانيا، كما حصل فيلمه “السويس مدينتي” على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970.

وقدم الراحل علي عبد الخالق، أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوان “أغنية على الممر”، وحقق الفيلم نجاحا جماهيريا كبيرا، وحصل على الجائزة الثانية من “مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي”، وقدم في نهاية فترة السبعينات العديد من الأعمال مميزة منها “مسافر بلا طريق”، شكل خلال فترة الثمانينات ثنائيا ناجحا مع المؤلف “محمود أبو زيد” في عدة أفلام سينمائية ناجحة مثل “العار”، “الكيف”،”جري الوحوش”،”البيضة والحجر”.

واتجه الراحل للدراما التليفزيونية وقدم عددا من المسلسلات الناجحة منها نجمة الجماهير، البوابة الثانية، بعد الضياع، أصحاب المقام الرفيع، أحلامنا الحلوة، وأولاد عزام.

ومن الأعمال السينمائية التي أثرى بها الفن العربي: بيت بلا حنان، عذاب الحب، الحب وحده لا يكفي، الأبالسة، وضاع حبي هناك، إنهم يسرقون عمري، السادة المرتشون، بنات إبليس، إعدام ميت، مدافن مفروشة للإيجار، شادر السمك، الحناكيش، جري الوحوش، بئر الخيانة، الوحل، أربعة في مهمة رسمية، الحقونا، اغتصاب، درب الرهبة، البيضة والحجر، المزاج، خادمة ولكن، الناجون من النار، عتبة الستات، الجنتل، الكافير، الإمبراطورة، النمس، يوم الكرامة، ظاظا.

وقام بتأليف أعمال سينمائية مهمة منها “السادة المرتشون” و”أربعة في مهمة رسمية” لأحمد زكي، وأخرج الراحل فوازير “دولا وأمشير وزغلول” ليونس شلبي وأحمد بدير”.

وكان المخرج الراحل علي عبد الخالق، قد كشف قبل وفاته سبب اعتزاله مجال الإخراج.
وقال علي عبد الخالق، في تصريحات تليفزيونية، إنه “لا يعمل منذ 10 سنوات، ولا يفكر في العودة لأسباب عديدة في مقدمتها الظروف المتعلقة بعملية الإنتاج”.

بدوره، نعى رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الفنان حسين فهمي، المخرج الكبير علي عبد الخالق، الذي غيبه الموت اليوم الجمعة عن عمر يناهز 78 عاما، بعد صراع مرير مع المرض.

وذكر المهرجان في بيان، اليوم: “رحل المخرج الكبير علي عبد الخالق بعد أن قدم على مدار مشواره المهني الذي انطلق في سبعينيات القرن الماضي، العديد من الأعمال السينمائية الهامة، والتي بدأها بفيلم “أغنية على الممر”، ومن ثم توالت الأفلام التي كان أبرزها “العار”، “جري الوحوش”، “الكيف”، “إعدام ميت”، “شادر السمك”، “بئر الخيانة”، “أربعة في مهمة رسمية”، “البيضة والحجر” وغيرها”.

من جهتها، نشرت الفنانة نجلاء بدر، صورة للمخرج الراجل- عبر حسابها الرسمي على موقع “إنستجرام” وعلقت عليها بقولها- وداعا يا حبيب قلب الفن والضحكة سلام، البقاء لله ربنا يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم الصبر والسلوان”، وقالت روجينا: “إنا لله وإنا إليه راجعون المخرج الكبير علي عبد الخالق في ذمة الله مدرسة كبيرة في الإخراج أستاذي اللي اتعلمت منه كتير على المستوى الفني، اللهم ارحمه واغفر له، واسكنه فسيح جناتك”.

بدوره، قال السيناريست والمؤلف عبد الرحيم كمال- عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”- “انتقل إلى رحمة الله المخرج المصري الكبير شديد العذوبة والجمال والمصرية، انتقل صاحب أغنية على الممر والأفلام المصرية ذات الطعم والطابع والمعنى المصري، رحمة الله رحمة واسعة وأقبل عليه بفضله ورضاه ومنح أولاده واحبابه الصبر والسلوان”.. وكتب أيضا الإعلامي عمرو الليثي على “تويتر”: “إنا لله وإنا إليه راجعون وفاة المخرج علي عبد الخالق بعد صراع مع المرض”.

في السياق، قال الإعلامي مصطفى بكري: “رحل الأخ والصديق الغالي المخرج السينمائي على عبد الخالق، الوطني، المبدع، مخرج فيلم (أغنية على الممر) اختار علي عبد الخالق منذ بداية حياته الفنية الانحياز إلى الوطن وقضاياه، كان دوما معنا في كل القضايا الوطنية والدفاع عن ثوابت الوطن، يشارك في اللقاءات والمؤتمرات ويعكس مواقفه في أفلامه العظيمة رحم الله علي عبد الخالق الأخ والصديق وألهم أسرته الصبر والسلوان”.

بدوره قال الفنان جمال عبد الناصر: “وداعا المخرج الكبير على عبد الخالق.. المتميز في جيل المخرجين العباقرة الرائعين.. وأحد الأساتذة الذي أسعدني وشرفني العمل معهم.. لن أنساك ماحييت ياصديقي”.. كما نعى الناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط، المخرج الراحل، وكتب على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: “رحمة الله تعالى عليك وغفرانه وأسكنك بفيض رحمته فسيح جناته مع الأنبياء والشهداء والصديقين والصالحين”.

على صعيد متصل، نعى نقيب المهن التمثيلية الفنان أشرف زكي، المخرج الراحل، عبر صفحته الرسمية بموقع الصور الشهير انستجرام، قائلا: “وداعا المخرج الكبير علي عبد الخالق”.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .