نبيلة عبيد ناعية المخرج علي عبدالخالق: جمعتنا صداقة متينة وأخوة غالية

نعت الفنانة نبيلة عبيد المخرج علي عبدالخالق، الذي توفي مساء اليوم الجمعة بعد صراع مع المرض.

وكتبت عبيد عبر حسابها على إنستجرام: “وداعا المخرج السينمائي الكبير علي عبدالخالق.. كان صديقا غاليا وزميلا عزيزا.. التقينا في خمسة أعمال سينمائية كبيرة من أهم أفلام السينما المصرية، هي: الوحل، وشادر السمك، ودرب الرهبة، والحناكيش، وعتبة الستات”.

وتابعت: “كما التقينا من خلال شاشة التليفزيون في مسلسل البوابة الثانية، وبالإضافة إلى هذا كله كانت تجمعنا صداقة متينة وأخوة غالية.. رحم الله علي عبدالخالق الإنسان بأخلاقه الطيبة والفنان بأعماله الفنية الهامة والهم أهله وأصدقاءه الصبر والسلوان”.

وأعلن ابن شقيق المخرج علي عبدالخالق، وفاته متأثرا بإصابته بمرض السرطان.

وكتب أحمد عبدالخالق عبر فيسبوك: “إنا لله وإنا إليه راجعون.. توفي إلى رحمه الله تعالى يوم الجمعة عمي الحبيب الغالي الأستاذ علي عبدالخالق.. توفاه الله وهو يصارع الوحش القاتل السرطان ماتت القدوة ومات الخلق”.

وأضاف: “اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والأرض.. اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين.. اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره.. وافرش قبره من فراش الجنّة.. اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره”.

درس المخرج الراحل في المعهد العالي للسينما قسم إخراج. وعقب تخرجه من المعهد عام 1966 عمل مساعدا لفترة ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، ومن أشهر هذه الأفلام فيلمه التسجيلي «أنشودة الوداع» الذي حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة ومنها الجائزة الثانية من مهرجان «ليبزج» السينمائي بألمانيا، كما حصل فيلمه «السويس مدينتي» على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970.

قدم عبد الخالق، أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوان (أغنية على الممر) عن مسرحية بنفس الاسم للأديب (علي سالم)، وحقق الفيلم نجاحا فنيا هائلا، وحصل على الجائزة الثانية من (مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي)، وجائزة من مهرجان (طشقند) السينمائي. في نهاية فترة السبعينات أخرج مثل (مسافر بلا طريق) 1978، و(فريد شوقي) في (الأبالسة) 1980.

شكل خلال فترة الثمانينات ثنائيا مع المؤلف (محمود أبو زيد) في عدة أفلام سينمائية ناجحة مثل: (العار) 1982، (الكيف) 1985، (جري الوحوش) 1987، (البيضة والحجر) 1990. بداية من التسعينات قل عدد الأفلام التي قام بإخراجها عبد الخالق ليتجه مع بداية الألفينات للدراما التليفزيونية، ويقدم عدة مسلسلات منها: (نجمة الجماهير) 2003، (البوابة الثانية) 2009.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .