تكريم عازفة «الفيولينة» سلمى سرور في الاحتفال بالذكرى الـ 125 لـ«تشايكوفسكي»

نشر فى : الخميس 27 سبتمبر 2018 – 4:28 م | آخر تحديث : الخميس 27 سبتمبر 2018 – 4:28 م

يستضيف مسرح الاوبرا الكبير، في الثامنة مساء بعد غد السبت، حفلاً لأوركسترا القاهرة السيمفوني، ضمن سلسلة الحفلات التي يقدمها الاوركسترا في موسمه الجديد، في إطار التعاون مع السفارة الإسبانية بالقاهرة، وذلك ضمن الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين بعد المائة لوفاة المؤلف الموسيقي العالمي «تشايكوفسكي»، وبقيادة المايسترو الإسباني مارك مُنكوزى، وبمشاركة العازفة المصرية سلمي سرور.

ويتضمن برنامج الحفل باقة من أشهر المؤلفات العالمية، منها القبعة ذات الثلاثة قرون لمانويل دى فايا، كونشرتو الفيولينة رقم 1 لنيكولا باجانيني، و«البولندية» سيمفونية رقم 3 لتشايكوفسكي.

وتكرم وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، خلال الحفل، عازفة الفيولينه الشابة سلمي سرور، والتي تعد إحدي نتاج الورش الفنية التي يقيمها أوركسترا القاهرة السيمفوني، بهدف رعاية المواهب الشابة من النشء، وخلق جيل جديد يحمل راية الثقافة المصرية، واستاذها البروفوسير مارليس يونسخان.

وقالت عبد الدايم إن تكريم سلمى ياتي تقديراً لتجربتها في عالم الموسيقي، وتشجيعاً للمواهب الشابة المتميزة في مختلف المجالات الفنية.

الجدير بالذكر أن عازفة الفيولينة سلمي سرور المولودة في عام 2003، بدأت دراستها على آلة الفيولينة في الخامسة من عمرها علي يد البروفيسيور مارلس يونسخان وفي عام 2010، واشتركت بمسابقة «cairo music»، تحت إشراف المايسترو أحمد الصعيدي، وحصلت علي المركز الاول ثم التحقت بالمعهد العالي للكونسر فتوار بأكاديمية الفنون وكانت من الطلبة المتفوقين، كما اشتركت في العديد من الحفلات بدار الأوبرا المصرية، والمركز الثقافي الروسي، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، وفي عام 2013 مثلت مصر في المسابقة الدولية لصغار الموسيقيين بموسكو وفازت بدبلومة التميز بعد اجتيازها التصفيات النهائية، وكرمها السفير المصري بموسكو محمد البدري، على هذا التمثيل المُشرف، وبعد عودتها إلى القاهرة تم تكريمها أيضاً من المستشار العلمي السابق لرئيس الجمهورية عصام حجي.

واشتركت سلمى كـ«صوليست» لأول مرة في عام 2015، حيث اشتركت مع اوركسترا القاهرة السيمفوني، وفي عام 2018 قدمت حفلين بألمانيا، الأول كان بمسرح «konzerthaus»، والثاني على مسرح «nikolaissal» ببرلين.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .