أنا مش مسئول.. عرض يجمع بين الكوميديا والاستعراض على مسرح الهوسابير

امتلأ مسرح الهوسابير بالجماهير من جميع الأعمار ينتظرون فتح الستار لعرض مسرحية «أنا مش مسؤول» من تأليف محمد عز الدين، وإخراج محمد جبر، وإنتاج أروى قدورة رئيس مجلس إدارة المسرح؛ العرض الذي يجمع بين كوميديا الموقف والاستعراض والغناء في جرعة فنية مكثفة.

الشروق تواجدت في صفوف الجماهير، الذين لاحظنا أن أغلب من فئة الشباب، الذين وثقوا في مخرج المسرحية وعدد من ممثليها؛ بعد العمل الأشهر لهم «1980 وانت طالع»، والتي توجت بجائزة المهرجان القومي للمسرح.

منتجة أنا مش مسؤول: لا نستهدف الربح المادي

في حديثها مع الشروق، أكدت المنتجة أروى قدورة أن سر حماسها لإنتاج عروض مسرحية شبابية وخاصة عرض «أنا مش مسؤول»؛ بسبب جودة النص والمخرج الذي وصفته بـ«المتمكن»، مضيفة، أن العرض يقدم رسالة ممزوجة بالإمتاع من مدرسة «كوميديا السهل الممتنع».

وأكدت أن العرض لا يستهدف الربح المادي؛ نظرًا لقيمة التذكرة التي تعتبر بسيطة ماديًا؛ في محاولة لإيصال الفن الهادف للجمهور.

وأشادت بدور الدولة في تشجيع المسرح، مؤكدة أن الشباب هم الأهم ويجب عليهم انتقاء محتوى جيد ولا يكون شغلهم الشاغل هو النجومية فقط؛ نظرا لضرورة استهداف الارتقاء بالذوق العام.

وأوضحت أن الجمهور ينتقى مما هو موجود أمامه، ويجب على صناع الفن تحمل المسؤولية في تقديم المحتوى بعيدًا عن شعار “الجمهور عايز كدة”..

وعند سؤالها عما يميز عروضها الإنتاجية، قالت إنها تعتبر كل تجاربها مميزة وخاصة أعمالها مع المخرج محمد جبر، مضيفة أنها تجد متعة خاصة في عملها مع الشباب والفرق المختلفة من المحافظات؛ مؤكدة أن الساحة الفنية ثرية بشباب واعد.

واختتمت أنها سعيدة جداً بردود الأفعال وأن هذا العرض حقق نجاحًا جماهيريًا كبيراً مؤكدة أن العمل الفني الناجح لا يخلو من الانتقادات.

• محمد جبر.. مخرج وممثل يقود كتيبة «أنا مش مسؤول»

لم يكتف المخرج محمد جبر بإخراج “أنا مش مسؤول” بل شارك في بطولة العرض بدور “فتحي”.

«فتحي» هو مدير فرقة مسرحية من الشباب المبدعين، والذي يلتقي بمنتج يتعهد بإنتاج عرض مسرحي له ولفرقته لكن بشروط قاسية، وتجسد المسرحية صراع البطل لإثبات صحة نظريته، ولكن الأحداث تغير من رأيه، وتشرك الجمهور في الإجابة عن سؤال: «هل تراجع الفن؟ ومن المسؤول عن أنماط فنية جديدة ظهرت على الساحة؟

«جبر» الذي حصد جائزة أفضل مخرج في المهرجان القومي للمسرح عم 2021، عن عرض «أنا مش مسؤول»، فضلا عن ترشيحه لجائزة أفضل ممثل عن دور «فتحي»، صاحب الفرقة المسرحية.

بسؤال المخرج عما يفضله أكثر التمثيل أم الإخراج، أجاب أن التمثيل أقرب إلى قلبه؛ رغم تحقيقه نجاحات عديدة كمخرج، قائلا: «أنا أتطلع دائما للنجاح؛ ولكن التمثيل أقرب إلى قلبي».

وعن تراجع الإنتاج في مسرح القطاع الخاص، أكد أن السبب هو اتكلفة الباهظة؛ وعدم توافر مصادر أخرى تساعد العرض مثل بيعه للتليفزيون أو العرض بالخارج، فضلا عن ضرورة بحث القطاع الخاص عن «نجم شباك» لجذب الجمهور.

وأوضح أن تكلفة استقدام نجوم الصف الأول تكون باهظة إنتاجيا ويصعب تغطيتها.

ويرى “جبر” أنه لا يوجد مقومات ثابتة لنجاح العروض المسرحية إذا توافرت لها الدعاية المناسبة، قائلا: “التجربة أثبتت عدم وجود لون معين يحبه الجمهور؛ فهو يحب كل ما يقدم له من أنواع”. مؤكدا أن الكوميديا دائماً لها القاعدة الشعبية الأكبر ولكن الجمهور يبحث دائما عن الجودة مع الاستمتاع”.

وأكد أن الفن أساسه المتعة بوجود قصة مختلفة فهي أساس العرض ولا يشترط دائماً وجود رسالة.

وعن الجديد فيما سيقدمه قال إن: “هناك مشاريع قريبة ولكنها لن تكون داخل القطاع الخاص”.

ويحتضن مسرح الهوسابير، العرض المسرحي «أنا مش مسؤول» يوم السبت المقبل، 27 أغسطس، في تمام السابقة مساءً.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .