الثقافة السينمائية تقدم المونتاج السينمائي بقصر الأسمرات






نشر في:
الإثنين 18 يوليه 2022 – 10:58 م
| آخر تحديث:
الإثنين 18 يوليه 2022 – 10:58 م

يواصل قصر ثقافة السينما برئاسة الفنان تامر عبدالمنعم مدير عام الثقافة السينمائية، محاضرات دورة الدراسات السينمائية الحرة الذى يعقدها قصر السينما دوريا، والتى تتضمن محاضرات فى فنون السينما منها السيناريو، التصوير، الاخراج، والديكور، بالإضافة لانعقاد ندوات ثقافية ولقاءات نقدية.

حيث عقد محاضرة “السيناريو السينمائى”تحدث فيها السيناريست عصام حلمى عن كيفية كتابة السيناريو على الورق وباعتباره أولى خطوات صناعة الفيلم، حيث يعتبر الفيلم مكتوب على الورق يشمل الحوار وتاريخ الشخصية ووصف ملامحها وكذلك الديكور والموسيقى التصويرية.

وبالتوازى عقدت محاضرة بقصر ثقافة الأسمرات ضمن ورشة فنون السينما لليوم الواحد بعنوان “مدخل المونتاج السينمائي” تحدث فيها المونتير السينمائي حسام المحفوظى عن أساسيات المونتاج السينمائي وعن ماهية المونتاج سواء بمعناه الأكاديمي أو بمعناه الفنى، وجاء ذلك بعد مناقشته للدراسين وسؤالهم عن مدى معلوماتهم عن مفهوم المونتاج بشكل عام والدور الذي يقوم به المونتير ليوضح لهم فيما بعد أن المونتاج هو جمع أكبر كم من البيانات فى أقل وقت ممكن دون إخلال، كما أوضح الفرق بين مفهوم اللقطة السينمائية والمشهد، وكذلك الفرق بين الوسيط الدافئ الذى يقدمه الراديو، والوسيط البارد الذى يقدمه الشاشة المرئية.
وعن مراحل المونتاج اضاف المحفوظى أنه ينقسم إلى ثلاثة مراحل، الأولى هى القطع الأولى the first cut وهى الايقاع الداخلى للمشهد، وتتم بالتزامن والترتيب والتركيب بحيث تخلو المشاهد من الفواصل، بينما المرحلة الثانية هى ال the edit، والمرحلة الثالثة هى ال definitely.

مؤكدا أن الهدف من المونتاج هو حذف السذاجة وإيهام المشاهد بالفكرة المراده من السيناريو، وكذلك ابتكار حلول جديدة لمشكلات التصوير، بالإضافة للتلخيص الحاسم للمكان.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .