كيرة والجن.. هند صبري: دولت فهمي رمز بداية الحركة النسوية في مصر




هديل هلال


نشر في:
الأحد 10 يوليه 2022 – 11:02 م
| آخر تحديث:
الأحد 10 يوليه 2022 – 11:02 م

قالت الفنانة هند صبري، إن شخصية دولت فهمي، التي قدمتها بفيلم «كيرة والجن»، رمز لبداية الحركة النسوية في مصر، وانتشرت بعد ذلك في كل العالم العربي.

وأضافت خلال لقاء لبرنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي عبر فضائية «ON»، مساء الأحد، أن تقديم شخصية لا مرجع لها في الأعمال الفنية من قبل؛ أمر مغرٍ للفنان، قائلة إن دولت فهمي ولدت في بيئة لا تؤهلها لتصبح ما هي عليه.

وتابعت: «نشأت في بيئة محافظة في قلب الصعيد، وآخرها كان تروح الإعدادية ولا تستكمل تعليمها ولا تذهب إلى القاهرة، لكنها عملت ده وشالت السلاح وقاومت الإنجليز، وانبهرت بتلك الشخصية جدًا».

وذكرت أنها قضت 3 أعوام في دراسة الشخصية؛ بسبب عدم وجود مراجع تاريخية كافية عنها، مشددة على أهمية البعد الثاني للشخصية التاريخية، ودور الفنان في إظهارها، بالتعاون مع المخرج والمؤلف.

واستطردت: «عندي بنتين ميعرفوش دولت فهمي والشخصية تعتبر جدة لهم، البنات الصغيرين والشباب اللي يمكن مسمعوش عن ستات نماذج مثلها، أحب إنهم يعرفوا عن ستات مهدت لهم الطريق وبدأوا كرائدات حقيقيات».

فيلم «كيرة والجن» مستوحى من رواية «1919»، للمؤلف أحمد مراد الذي كتب السيناريو والحوار، وإخراج مروان حامد، وبطولة كريم عبد العزيز، وأحمد عز، وهند صبري، وسيد رجب، وأحمد مالك، وعلي قاسم، وهدى المفتي، ومحمد عبد العظيم، وعارفة عبد الرسول، وتامر نبيل.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .