مسرحية مشاحنات.. جرعة إنسانية وعلاقات شائكة تنتزع دموع الجمهور




حاتم جمال الدين


نشر في:
الثلاثاء 5 يوليه 2022 – 1:03 ص
| آخر تحديث:
الثلاثاء 5 يوليه 2022 – 1:03 ص

صندوق التنمية الثقافية يوافق على مد عروض المسرحية ويراهن عليها فى منافسات المهرجان القومى

قررت إدارة صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحى عبدالوهاب مد عروض مسرحية «مشاحنات» على مسرح مركز الإبداع بأرض الأوبرا حتى الخميس المقبل، وذلك بعد الإقبال الجماهيرى الكبير، ومطالبات المهتمين بالمسرح بإتاحة فرصة أكبر لمشاهدة العرض.
اهتمام الجمهور بعرض مسرحى مثل «مشاحنات» الذى يتناول علاقات إنسانية شائكة ومعقدة تجسد قسوة الحياة، يؤكد أن المسرح الجاد الذى يقدم قضايا إنسانية لا يزال مطلبا لجمهور المسرح، وذلك رغم سيطرة نوعية الأعمال التى تعتمد على الكوميديا والاستعراض وغيرها من المشهيات التى يراها كثير من المسرحيين عناصر لجذب الجمهور.
العرض من إعداد وإخراج هانى عفيفى، عن ترجمة قدمها المسرحى الراحل دكتور هناء عبدالفتاح لنص للكاتبة الإنجليزية كاترين هايس، وتجسد فيه أدوار البطولة كل من ريم حجاب، وهند حسام وسهام عبدالسلام، ويتناول مشاحنات يمكن ان تقع فى أى زمان وأى مكان.
يدور العرض داخل أسرة ما فى ساعات عصيبة تحتضر فيها الأم، وذلك عبر حوار طويل على مدى 55 دقيقة هى مدة العرض بين أختين، إحداهما مقيمة متفرغة لخدمة أمها فى مرضها الأخير، والأخرى زائرة لليلة واحدة بعد غياب سنوات، وفى تلك اللحظات المثقلة بالذكريات المؤلمة، يدور حوار ملىء بالكثير من المشاحنات والمشاعر الإنسانية المتداخلة فى مواجهة الموت المحلق فى المكان، فلكل منهما مبررات لأخطائه وأطماعه، وتبعات يلقى بها على الآخر.
وعمل مخرج العرض هانى عفيفى على تكثيف المشاعر فى مشاهد العرض بشكل انتزع الدموع فى عيون الجمهور داخل القاعة، وفى نفس الوقت حافظ على الايقاع ليجعل المتلقى فى قلب أحداث العرض بكل حواسه، وتصبح لحظة النهاية بمثابة خروج من هم يحاصره، وهذا ما دفع فريق العمل إلى تحديد الفئة العمرية للحضور فوق 18 سنة، والتنويه عبر مواقع التواصل الاجتماعى أن العرض لا يناسب الأطفال.
قدمت الفنانة سهام عبدالسلام دورا استثنائيا، حيث جسدت الأم التى تنازع الموت طوال الوقت، وخلال العرض الذى يقوم على الحوار بشكل أساسى لم تشارك إلا بقليل من الإيماءات، ورغم ذلك تظل حاضرة كشريك ثالث فيما يدور على خشبة المسرح مع الرائعتين ريم حجاب وهند حسام.
يأتى «مشاحنات» كأحد عروض مبادرات مسرح مركز الإبداع الفنى بإشراف المخرج خالد جلال، لإنتاج أعمال لخريجى ورش استوديو مسرح مركز الإبداع الفنى بأقسامه المختلفة، وهو أحد العروض التى ينتظر أن ينافس بها قطاع صندوق التنمية فى المهرجان القومى للمسرح المصرى 2022، والمقرر إقامته فى الفترة من 24 يوليو الحالى وحتى 8 أغسطس المقبل.
يعد عرض «مشاحنات» هو العمل رقم 9 فى مشوار المخرج هانى عفيفى، والذى قدم نفسه كأحد المخرجين المسرحيين المهمين بين أبناء جيله من خلال أعمال حظيت لجماهيرية كبيرة، وهى «تسجيل دخول»، «ليلة»، «زى الناس»، «عن العشاق»، «أنا هاملت»، «أنا دلوقت ميت»، «ولد وبنت» و«حاجات».

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .