آخر أفلام حاتم علي.. سلام بالشوكولا يفتتح الدورة الثالثة لمهرجان عمان السينمائي




أحمد فاروق


نشر في:
السبت 2 يوليه 2022 – 5:52 م
| آخر تحديث:
السبت 2 يوليه 2022 – 5:52 م

يفتتح مهرجان “عمان السينمائي الدولي – أول فيلم”، دورته الثالثة 20 يوليو الحالي، بفيلم “سلام بالشوكولا” إخراج جوناثان كيسر، وهو آخر فيلم من بطولة المخرج الراحل حاتم علي.

ويحمل الفيلم طابعاً اجتماعياً وإنسانياً خاصاً، ولا سيما عندما يسعى كل من الوالد والابن لإيجاد أرضية مشتركة بينهما رغم العلاقات المتوترة وتحديات الحياة في بلاد الغربة.

ويلعب دور البطولة إلى جانب حاتم علي كل من يارا صبري، وأيهم أبوعمار، ومارك كاماتشو، أما الإخراج فيحمل توقيع جوناثان كيزر.

وتدور أحداث الفيلم في شمال القارة الأميركية، وتحديدا ضمن مدينة صغيرةٍ في كندا، في قصة مستوحاة من أحداث حقيقية جرت فعلا، حيث يصل اللاجئ السوري طارق برفقة عائلته إلى كندا بعد أن اضطروا للهجرة من دمشق خلال الحرب السورية إثر قصف مصنع الشوكولاته الذي تمتلكه العائلة.

ويكافح طارق مع عائلته من أجل الاستقرار في بلادٍ جديدة ونمط حياة مختلف، يجد نفسه مجدداً عند مفترق طرقٍ، فهل يختار متابعة دراسته الجامعية في كندا ليصبح طبيباً ويحقق حلمه؟ أم يحافظ على موروث عائلته في صناعة الشوكولاته وهي المهنة التي يتقنها وتسري في دمائه؟.

جدير بالذكر أن فيلم “Peace By Chocolate” كان قد شهد عودة حاتم علي إلى التمثيل في دورٍ كان الأخير له قبل رحيله المفاجئ، إذ اختار حاتم قبل وفاته أن يترك بصمته الوطنية والإنسانية والفنية على عملٍ يعالج قضية الحرب والهجرة السورية من جانب اجتماعي يحمل بُعداً عالمياً.

ومهرجان (عمان السينمائي الدولي – أول فيلم) يقام في الأردن خلال الفترة من 20 إلى 27 يوليو الحالي، يشارك في فعالياته حوالي 52 فيلماً من إنتاج 29 دولة، منها الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة العربية والعالمية والأفلام العربية القصيرة، ويحصل الفائزون على جائزة السوسنة السوداء بالإضافة إلى جوائز نقدية.

ويستضيف المهرجان ثلاثة وثلاثين صانع أفلام، من ضمن مجموعة الضيوف الأجانب، يمثلون أفلامهم ويتحاورون مع الجمهور عقب العروض، وضمن إطار أيام عمان لصناع الأفلام، يتم تنظيم سلسلة من ورش العمل والندوات وثلاث منصات تسويق للمشاريع في مرحلة التطوير وما بعد الإنتاج، بالإضافة إلى سوق عمّان للأفلام.

ويستضيف مهرجان عمان السينمائي الدولي في دورته الثالثة مهرجان الفيلم الفرنسي – العربي للسنة الثانية على التوالي، وذلك ضمن قسمٍ خاص “موعد مع السينما الفرنسية – العربية”، وسيعرض هذا القسم أربعة أفلامٍ طويلة، إما فرنسية أو من إنتاج مشترك مع فرنسا، إضافة إلى أربعة أفلام قصيرة.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .