جمال سليمان ودرة والنوري بوزيد يتحدثون عن صناعة المستقبل بمهرجان ربيع الفنون في تونس






نشر في:
الثلاثاء 28 يونيو 2022 – 5:29 م
| آخر تحديث:
الثلاثاء 28 يونيو 2022 – 5:29 م

افتتح المجلس الثقافي فعاليات اليوم الثاني من الدورة الرابعة لمهرجان ربيع الفنون الدولي بالقيروان في تونس، وحضر هذه الجلسة الحوارية المكرمون في المهرجان، وهم؛ النوري بوزيد، وجمال سليمان، ودرة زروق، وريم الرياحي، وأسامة رزق، وذلك تحت شعار “كيف نصنع المستقبل”.

وتحدث الفنان السوري جمال سليمان، خلال هذا الجلسة الحوارية، عن اختلاف منظور التاريخ في علاقة بالمستقبل عند الغرب والشرق، مؤكدا أن العرب مازالوا يتعاملون مع الماضي كجزء من راهنه وهذا جزء من المأساة العربية على عكس الغرب، فقد تجاوزوا الماضي وتركوه ورائهم وأصبح بالنسبة إليهم “كان يا ما كان”.

وعن صناعة المستقبل عبر الفن والفكر، قال السينمائي النوري بوزيد، إن البداية تكون من الصغر وتعليم الأطفال ضرورة قصوى وتكوين جيل شغوف بالسينما يمكن أن ينجب فنانين لهم وجهة نظر ورؤية المخرج بالنسبة له قبل كل شيء يجب أن يكون صاحب نظرة للأشياء، قادر على بناء الشخصية ويملك لغة سينمائية.

وأضاف النوري بوزيد، أن المستقبل هو بأيادي الجيل الشاب لا جيله، غير أن الفنانة درة زروق لم توافقه الرأي خلال هذه الجلسة الحوارية بالمجلس الثقافي لمهرجان ربيع الفنون الدولي واعتبرت بناء المستقبل لا يمكن أن يتحقق دون قاعدة غنية وصامدة أسسها الجيل السابق ومن بينهم السينمائي النوري بوزيد.

وبدورها، أٌقرت الممثلة ريم الرياحي، بأهمية الفن في دعم صناعة المستقبل ومنح الشباب فرصة الاختيار والمغامرة وخوض تجاربهم الخاصة لتشكيل ملامح هذا المستقبل.

وفي سياق التفاعل مع الحضور، أشار المخرج الليبي أسامة رزق، إلى دور الفن الناقد والملاحظ في رصد متغيرات المجتمعات وتحديد خصوصياته التي يبنى على أساسها المستقبل.

يذكر أن فعاليات مهرجان ربيع الفنون الدولي، ستختتم غدا في تونس، ويقام بدعم من وزارة الشؤون الثقافية في تونس، والمندوبية الجهوية بالقيروان ومن بين العروض الفنية المقترحة على الجمهور فيلم “عرايس الخوف” للنوري بوزيد، مجموعة من الأفلام القصيرة مبرمجة بالتعاون مع المدرسة الوطنية للسمعي البصري بقمرت، مسرحية “ربع وقت” لسيرين فنون ومسرح الحمراء ولمين النهدي في اختتام المهرجان.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .