تكريم جمال سليمان ودرة في افتتاح الدورة 24 لمهرجان ربيع الفنون الدولي في تونس






نشر في:
السبت 25 يونيو 2022 – 4:54 م
| آخر تحديث: السبت 25 يونيو 2022 – 4:54 م

افتتحت الدورة 24 لمهرجان ربيع الفنون الدولي، الذي يعود بعد سنتين من الانقطاع بسبب جائحة كورونا، وخلال الافتتاح تكريم الفنانين جمال سليمان، والنوري بوزيد، ودرة زروق، وريم الرياحي، أسامة رزق والشعراء سهام شعشاع، وراشد عيسى ويوسف وغليسي.

وخلال الافتتاح، عرض لجمهور القيروان فيلم “الكاهن” بحضور كل من جمال سليمان ودرة زروق، كما يعرض خلال المهرجان فيلم “عرايس الخوف” للنوري بوزيد، ومجموعة من الأفلام القصيرة مبرمجة بالتعاون مع المدرسة الوطنية للسمعي البصري بقمرت، ومسرحية “حديقة الوئام” للمركز الوطني للفنون الدرامية والركحية القيروان، ومسرحية “ربع وقت” لسيرين قنون ومسرح الحمراء، ولمين النهدي في اختتام المهرجان.

وقال المخرج والممثل حمادي الوهايبي مدير المهرجان، إن حكاية هذا المهرجان بدأت مع نزار قباني، وأدونيس، وسميح القاسم، وكمال الشناوي، ومحمود ياسين، ويحيى الفخراني، وعزت العلايلي، وسميحة أيوب، وسهير المرشدي، وسلوم حداد، وصباح فخري، ووديع الصافي وغيرهم الكثير من نخبة الفكر والإبداع، الذين زاروا القيروان واحتفوا بربيع فنونها، مؤكدا على أن الفلسفة الفنية للمهرجان ستمزج بين الثقافتين الجماهيرية والنخبوية، مشيرا إلى أن المهرجان يحافظ على تقاليد حفل افتتاحه بتكريم عدد من الوجوه الثقافية والفنية.

ومن جهتها، اعتبرت رئيسة جمعية مهرجان ربيع الفنون الدولي الشاعرة جميلة الماجري، أن الدورة الرابعة والعشرين محاولة جادة لاستعادة بريق وإشعاع المهرجان، الذي اشتهر باستضافته لأسماء كبيرة في عالم الشعر، الفكر والفنون.
وأشار إلى أن الجمعية رفعت التحديات لتحقيق النجاح والتميز رغم ضيق الوقت مع العمل على ضبط رزنامة الموسم القادم إذ يعود المهرجان في 2023 لموعده الربيعي المعتاد.

وتبرمج في الاثنين 27 يونيو ندوة فكرية حول “صناعة المستقبل” بمشاركة أم الزين بن شيخة، وعبدالعزيز صميدة، ومعز الوهايبي وحياة عمامو، بالمعهد العالي للفنون والحرف بالقيروان، ويكون لمحبي الشعر موعد مع أمسية ثقافية عربية يقدمها عبد المجيد فرحات ويشارك في فقراتها الشعراء يوسف وغليسي من الجزائر، وسهام شعشاع من لبنان، والأردني راشد عيسى، ومن تونس محمد الغزي ومنصف الوهايبي.

والفنون التشكيلية لها نصيب في الدورة الرابعة والعشرين من المهرجان عبر تدشين ثلاثة معارض وهي “صورة وكلمة” للفنان البشير القهواجي بالمركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالقيروان، ومعرض الفن التشكيلي للفنانة ربيعة الرينشي بقاعة محمد الحليوي ومعرض الكتاب بالتعاون مع “دار ميارة للنشر” بالمركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالقيروان.

والدورة الرابعة والعشرون لمهرجان ربيع الفنون الدولي تشهد كذلك تنظيم حفل ضخم لـ”ديفا” أمينة فاخت بملعب حمدة العوني وذلك مساء اليوم السبت، إلى جانب برمجة ترفيهية تشمل رحلات سياحية بالمواقع الأُثرية بالقيروان وجولات اكتشاف برك الاغالبة، ومعارض للصناعات التقليدية، والشعر الشعبي، والفروسية، والجحفة، وتذوق الأكلات القيروانية ويدعم هذا الجانب الترفيهي وزارة السياحة والصناعات التقليدية.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .