عرض «الملك لير» على مسرح أم كلثوم بالدقهلية






نشر في:
الثلاثاء 17 مايو 2022 – 10:00 ص
| آخر تحديث:
الثلاثاء 17 مايو 2022 – 10:00 ص

شهد مسرح “أم كلثوم” بقصر ثقافة المنصورة، العرض المسرحي “لير” لفرقة المنصورة القومية المسرحية، الذي تستمر لياليه حتى 21 مايو الجاري.

العرض عن نص الملك لير للكاتب الإنجليزي الأشهر وليم شكسبير، كتب له الأشعار أحمد رجب، وتأليف موسيقى وألحان زياد هجرس، وتوزيع مصطفى حافظ، وغناء زياد هجرس وأسماء عاطف، وديكور بيتر فتحى، وإكسسوار سمير الشربيني، وستايلست هند علي، وتنفيذ ملابس أتيليه هند، وتصميم إضاءة أحمد عبده، وتنفيذ إضاءة أحمد الدسوقي، وإخراج أحمد الدسوقي.

يشارك في بطولة العرض الفنانون رجائي فتحى، عوده بدور، محمود العتبان، هبة جمال، دعاء عبدالباقي، وحنان سلامة، ندى كمال، ياسر موافي، أشرف نصار، هيثم صديق، هاني لاشين، محمد الفقى، أحمد عاطف.

يقدم العرض المسرحي “لير” تراجيديا كتبها شكسبير (1603- 1606)، صنفها النقاد على أنها “أفضل ما كتب شكسبير”؛ باعتبارها تنتمي إلى العصر الحديث وتحمل بذور الحداثة، عرضت المسرحية على مسارح كثيرة حول العالم، وشارك في تقديمها كبار الممثلين، وترجمت للعديد من اللغات.

تدور الأحداث حول لير ملك بريطانيا الأسطوري، الذي عاش شبابه فارسا من أقوى الفرسان، وعندما تقدم به السن قرر تقسيم مملكته بين بناته الثلاث، ثم طلب منهن أن يعبرن عن حبهن له، فقالت الأولى “أنا أحبك مثل زبد البحر”، والوسطى “أنا أحبك كعدد البشر”، ولم تبالغ ابنته الثالثة في مدحه كما فعلت أخواتها الكبريات فقالت له “أنا أحبك كما يفترض أن تحب البنت أباها”، بعد هذا الرد غضب “لير” عليها؛ ظنا منه أنها لا تحبه، فقام بطردها من مملكته بلا شيء، ولكن تزوجها ملك فرنسا لاكتشافه أنها لا تطمع بشيء من المال.

تتوالى الأحداث وتطرداه بنتيه حتى تسمع البنت الصغرى بمعاناة أبيها من قبل أختيها، فتقنع زوجها ملك فرنسا بضرورة إرسال جيش لإنقاذ أبيها، ولكن الجيش الفرنسي يخسر هذه المعركة، وتقع هي وأبوها في قبضة قائد الجيش الإنجليزي “إدوموند”، وبعدها يظهر “الباني” زوج الابنة الكبرى، ويكتشف أن إدموند يخونه مع زوجته، وأن إدموند متزوج من ريغان سراً، ثم ينكشف الأمر بأن الأختين تتنافسان على الفوز بقلب إدموند، فتكون النهاية بأن تدس جونريل السم لأختها ريجان، فتموت ثم تنتحر، والهدف منها أن “عقوق الأبناء أوجع فى القلب من لدغة الثعبان”.

حضر العرض الأول لجنة التحكيم المكونة من المخرج المسرحي سمير زاهر، مهندس الديكور عبدالناصر جميل، والناقد المسرحي طارق مرسي، عضو مجلس النواب أحمد الشرقاوي، الدكتور تامر البسنديلي رئيس مجلس إدارة ستاد المنصورة الرياضي.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .