«يورو فيجن» تمنح أوكرانيا كأس الأغنية الأوروبية




تقرير ــ نوران عرفة:


نشر في:
الإثنين 16 مايو 2022 – 4:50 ص
| آخر تحديث:
الإثنين 16 مايو 2022 – 4:51 ص

المصرى الإيطالى أليساندرو محمود نافس بقوة على الجائزة بعد فوزه بـ mtv
بريطانيا فى المرتبة الثانية… وزيلينسكى يتعهد باستضافة الجائزة العام المقبل فى بلاده

أُقيمت مساء أول أمس، السبت، فعاليات الدورة الـ 66 من مسابقة «يورو فيجن ــ Eurovision» للأغنية الأوروبية لعام 2022، داخل ملعب «بالا ألبيتور» فى مدينة تورينو الإيطالية، حيث تنافست 25 دولة على الكأس، وبعد ساعات من العروض الموسيقية والترفيهية المثيرة، توجت فرقة «أوركسترا كالوش» الأوكرانية بالجائزة بأغنية «ستيفانيا»؛ متفوقة بذلك على 24 دولة أوروبية منافسة.
نالت أغنية «ستيفانيا» لفرقة كالوش استحسان الجميع لمزجها الفريد من الألحان الشعبية الأوكرانية القديمة والفلوت التقليدى مع موسيقى الراب المعاصرة وإيقاعات الهيب هوب، وبدت كلمات الأغنية عن «الطرق المكسورة» و«الحقول تتحول إلى اللون الرمادى» على نحو يصور الدمار الذى يواجه مواطنو أوكرانيا.
وأيضا من الجمل التى تتضمنها الأغنية «سأجد دائما طريقى إلى المنزل حتى لو دُمرت الطرقات كلها».
وكان الفريق قد أعلن عبر مواقع التواصل الاجتماعى أنه، حال الفوز بالمسابقة، فسوف يعرض الجائزة للبيع فى مزاد، وسيستخدم الثمن فى الأعمال الخيرية.
كان منظمو المسابقة قد أعلنوا فى وقت سابق أنها تتمحور هذا العام حول موضوع السلام، وكان للصراع فى أوكرانيا تأثيرا واضحا على مسابقة هذا العام، حيث شهدت المسابقة مظاهر تضامن سرية وعلنية مع أوكرانيا على الرغم من أن القواعد تمنع رسميا البيانات السياسية.
وتقدمت أوكرانيا على المملكة المتحدة وإسبانيا، بفضل تصويت المشاهدين الذين اختاروا الفرقة الممثلة لهذه الدولة، على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية التى بدأت فى 24 من فبراير الماضى.
حصدت الأغنية الأوكرانية 631 نقطة، متقدمة على البريطانى سام رايدر الذى جاء فى المركز الثانى بفارق 466 نقطة، والمغنية الكوبية الإسبانية شانيل تيريرو فى المركز الثالث بـ 459 نقطة، بينما حصلت السويدية كورديليا جاكوبس على المركز الرابع بأغنيتها البوب « Hold Me Closer».
قدم كل من مضيفى الحفل Laura Pausiو Mika أيضا مقطوعات من أغانيهم، وقدمت جيجليولا سينكيتى الحائزة على جائزة يورو فيجن الأولى فى إيطاليا عرضا مؤثرا لأغنيتها الفائزة من عام 1964، «No Ho L’Eta».
وبالرغم من تقديم أستراليا وإسبانيا أداء مبهرا ومميزا إلا أنه لم يستطع أحد منافسة أوكرانيا، التى كانت هى المرشح الأوفر حظا لصانعى المراهنات للفوز بجائزة يورو فيجن 2022، كما توقع زوار «Eurovision world» أوكرانيا فى استطلاع الخاص بموقعها الإلكترونى.
تنافس على الكأس العديد من النجوم المشاركين من الدول المختلفة وكان أبرزهم المصرى الإيطالى أليساندرو محمود المعروف لدى عدد العدد الهائل من معجبيه باسم محمود، الحائز على شهادة مبيعات الموسيقى البلاتينية الثلاثية وعلى جائزة MTV، كما أنه تصدر غلاف العديد من أكبر المجلات مثل L’Uomoو Vanity Fair.
على الرغم من وصول محمود إلى الحلقة الثالثة فقط من برنامج The X Factor فى عام 2013، إلا أنه تمكن من شق طريقه نحو النجومية، وفى عام 2018 تم اختياره للتنافس فى مهرجان الموسيقى العريق «سان ريمو» فى إيطاليا.
يُعتبر فوز النجم المصرى فى مهرجان سان ريمو الموسيقى تحولا كبيرا فى مسيرة محمود الفنية، حيث أصدر ألبومه الأول Gioventu bruciata، الذى تصدر قوائم الألبومات الإيطالية فى عام 2019، وتمكن من جذب شريحة كبيرة من محبيه فى منتصف عام 2020 وازداد انتشارا وشهرة.
تعد هذه المرة الثالثة التى تفوز فيها أوكرانيا بجائزة يورو فيجن، حيث فازت فى مسابقة عام 2016 بأغنية «Jamala» التى صدرت عام 1944.
تم افتتاح الحدث بمشاركة ألف موسيقى يؤدون أغنية جون لينون الكلاسيكية «أعط السلام فرصة»، والتى جاءت ملائمة، فى ساحة بوسط مدينة تورينو؛ حيث ردد الأغنية نحو 7 آلاف مشاهد، وبعد أن أدت أوركسترا كالوش أغنيتها، طلبت من الجمهور مساعدة القوات الأوكرانية فى ماريوبول المحاصرة وخاطبوا ملايين المشاهدين قائلين: «أنقذوا ماريوبول، أنقذوا أوكرانيا وساعدوا آزوفستال».
وكتبت أغنيتهم الفائزة، ستيفانيا، فى الأصل كإشادة بوالدة قائد الفرقة، أوله بسيوك، الذى صرح إنه يأمل فى تحقيق فوز «لرفع معنويات» الشعب الأوكرانى، وأُعيد صياغتها على أنها صرخة أوكرانيا وسط الغزو الروسى.
فى غضون ذلك، تم منع روسيا من المشاركة فى مسابقة هذا العام، حيث قال المنظمون إن مشاركة البلاد قد «تسىء إلى سمعة المنافسة».
عقب فوز أوكرانيا بالكأس، هنأ الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى فرقة كالوش عبر حسابه الرسمى قائلا: «شجاعتنا تثير إعجاب العالم، موسيقانا تغزو أوروبا»، وتعهد بأن تستضيف بلاده مسابقة الأغنية الأوروبية «يورو فيجن» العام المقبل، متابعا: «العام المقبل ستستضيف أوكرانيا يورو فيجن للمرة الثالثة فى تاريخها».
ومن غير الواضح ما إذا كان بإمكان أوكرانيا بالفعل استضافة المسابقة العام المقبل أم لا، لكن الرئيس الأوكرانى زيلينسكى تعهد بأنه سينظم المسابقة إذا كان ذلك ممكنا: «سنبذل قصارى جهدنا لاستضافة المشاركين والضيوف فى يورو فيجن فى ماريوبول الأوكرانية حرة وسلمية وأعيد بناؤها».
كما صرح وزير الثقافة الأوكرانى أوليكسندر تكاتشينكو إنه يفكر بالفعل فى مكان محتمل فى أوكرانيا يمكن أن يستضيف مسابقة الأغنية الأوروبية العام المقبل.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .