أحمد فوزي صالح عضو لجنة تحكيم مهرجان السعودية للأفلام




أحمد فاروق


نشر في:
الأحد 15 مايو 2022 – 5:04 م
| آخر تحديث:
الأحد 15 مايو 2022 – 5:04 م

كشف مهرجان أفلام السعودية، عن لجنة تحكيم الدورة الثامنة التي تقام في الفترة من 2 إلى 9 يونيو المقبل، وستشهد عرض 69 فيلما، منها 36 فيلما في المسابقلات الرسمية، و33 فيلما بالعروض الموازية.

وتضم لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، المخرج أحمد فوزي صالح من مصر، والممثلة الكاتبة السعودية الكندية عائشة كاي، والمنتج العراقي البريطاني قتيبة الجنابي.

أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة تضم المخرج والكاتب المغربي حكيم بلعباس، والممثلة السعودية إلهام علي، والمخرجة السويسرية أيتن.

وتتنافس الأفلام السعودية والخليجية المشاركة لأول مرة في المسابقة، على جوائز “النخلة الذهبية”، إضافة إلى مكافأة مالية لكل جائزة، من خلال أفضل فيلم طويل، وقصير، ووثائقي، وممثل، وممثلة، وموسيقى، وتصوير سينمائي، ولجنة التحكيم الذهبية، فيما استحدث المهرجان فئات جديدة من الجوائز، منها النخلة الذهبية لأفضل فيلم خليجي، ونصّ منفذ، وجائزة غازي القصيبي لأفضل نصّ عن رواية سعودية، إضافة إلى جائزة عبدالله المحيسن للفيلم الأول.

واستقبل المهرجان مشاركات النص الطويل والقصير، للمنافسة والدخول ضمن معمل تطوير السيناريو، وهو أحد البرامج المتخصصة، التي يتم العمل فيها على تطوير المشاركات الفائزة، وإعدادها كمشاريع جاهزة للإنتاج، حيث سيتم تحكيم المشاركات المقدمة، وترشيح 5 مشاريع سيناريو منها للدخول إلى المعمل، بواقع مشاركتين بنصّ للفيلم طويل، و3 مشاركات بنصوص لأفلام قصيرة، وسيمنح المشاركون الفائزون مكافآت مالية عند إتمام البرنامج.

وتتضمن فعاليات المهرجان تكريم السينمائي السعودي خليل بن إبراهيم الرواف، والمخرج الكويتي خالد الصدّيق، الذي يُعد أحد أهم رواد الحركة السينمائية الكويتية، فيما اختار المهرجان محوره “السينما الشعرية”، للحديث عن دور السينما الشعرية في صناعة الأفلام، إلى جانب عروض أفلام النخلة الذهبية، والموازية، والأطفال، والسينما الشعرية، مع وجود حزمة من البرامج الثقافية والإثرائية، والندوات والورش التدريبية، وتوفير منصة لشركات الإنتاج، والمنتجين، وصنّاع الأفلام، لتمكين مشاريعهم من خلال سوق الإنتاج، إضافة إلى إصدار وترجمة 15 كتاباً ضمن السلسلة المعرفية التي يصدرها كل عام.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .