أبية.. فيلم يتناول قضايا اللجوء والعنف المجتمعي بعد الحروب






نشر في:
السبت 14 مايو 2022 – 6:42 م
| آخر تحديث:
السبت 14 مايو 2022 – 6:42 م

بدأ تصوير الفيلم السينمائي القصير “أبية”، بمشاركة 20 شابا أردنيا وسوريا، والذي يتناول قضية اللجوء الناتج عن الحروب، بالاضافة الى قضية العنف المجتمعي التي اختار الشباب والشابات المشاركون، العمل عليها خلال الجلسات الأولية للبرنامج.

ويشرف على تصوير الفيلم، الذي يستمر ثلاثة أيام عمل، طاقم تصوير وإنتاج عالمي بمشاركة مجموعة من الشباب الأردني والسوري، كمرحلة نهائية من البرنامج التدريبي الذي بدأت هيئة أجيال السلام وبرنامج سينماجيك من بيلفاست بتنفيذه في كانون الثاني الماضي واستمر اربعة اشهر.
وسيتم عرض الفيلم في الأردن وعالميا خلال الفترة المقبلة، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، بهدف إشراك الشباب ومنحهم الفرصة لتبادل النقاشات والآراء حول المواضيع الاجتماعية الهامة.
وأشادت الأميرة ريم علي، عضو مجلس مفوضي الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، بجهود القائمين على البرنامج، الذي أتاح الفرصة للشباب والشابات من صناع الأفلام الواعدين لتحويل أفكارهم الإبداعية لفيلم، وإيصال صوتهم وقصتهم للعالم.
واضافت، إن دعم هذا البرنامج التدريبي ما هو إلا تأكيدا على تشجيع ثقافة الأفلام وصناعتها محليا، وتوظيفها لنشر الوعي والتثقيف حول القضايا الملحة، والمساهمة بجعل الأردن مركزا عالميا للإنتاج المرئي والمسموع.
بدوره، قال رئيس هيئة أجيال السلام الدكتور مهند عربيات، “فخورون باحتضاننا لهذه التدريبات النوعية في صناعة الأفلام، التي مكنت الشباب الأردني والسوري المهتمين في هذا المجال من المشاركة في جلسات تدريبية قدمها فريق عالمي مرموق من المختصين، و إنتاج فيلمهم المستقل الذي يعكس تجاربهم وآمالهم في مجتمع سلمي آمن ومزدهر”.
واضاف:” نؤمن بأن للشباب دورا حيويا في قيادة التغيير الاجتماعي، وتعد صناعة الأفلام من أكثر الوسائل قدرة على تعزيز هذا الدور ومضاعفته”.
من جانبها، اشارت الرئيسة التنفيذية لبرنامج سينماجيك جوان بيرني كيتنغز إم بي إي، الى ان هدف البرنامج هو العمل مع الشباب الأردنيين والسوريين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 25 عاما، ومرافقتهم خطوة بخطوة بدءا من بناء الفكرة، ووصولا إلى عرض الفيلم”.
واكدت ان البرنامج يبني علاقات بين الشباب من المجتمعات المختلفة، ويتيح لهم المجال للتعلم من بعضهم البعض والتعاون فيما بينهم لصناعة فيلم يجمعهم الشغف تجاهه.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .