اختتام الدورة الرابعة لمهرجان قابس سينما فن بحضور إلهام شاهين وهند صبري




أحمد فاروق


نشر في:
الجمعة 13 مايو 2022 – 1:27 م
| آخر تحديث:
الجمعة 13 مايو 2022 – 1:27 م

اختتمت أمس فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان قابس سينما فن، بحفل توزيع جوائز المسابقتين الطويلة والقصيرة، وذلك بحضور الفنانتين إلهام شاهين، وهند صبري الرئيس الشرفي للمهرجان.

وذهبت جائزة أفضل فيلم طويل، إلى “عصيان” من تونس لجيلاني السعدي، وجائزة أفضل فيلم قصير إلى “كل نجومك على صباطي” من لبنان لهايج ايفازيان، أما مسابقة هاكاثون الواقع الافتراضي فقد ذهبت جائزة أفضل عمل لفيلم Technology Slave لعلياء يحيى وعبير بالطاهر، مع تنويه خاص لفيلم DANS L’OMBRE لسامي التومي وبلال العبيدي.

المهرجان انطلقت فعالياته ٦ مايو الجاري، وشهدت حضور كبير للسينما المصرية في الأقسام المختلفة، حيث شاركت فى المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، التى تضم ١٠ أفلام، فيلمان مصريان هما«سعاد» إخراج أيتن أمين، و«سبع سنوات حول دلتا النيل» إخراج شريف زهيرى، وفي المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، التي تضم ١١ فيلما، شارك ٣ مصرية، هى؛ «الهواء والعوالم» إخراج رنا أشرف، و«خلف حاجز أسمنتى شفاف» إخراج عمرو بيومى، و«أصوات مريعة» إخراج فيليب رزق.
كما رشحت الفنانة هند صبرى، الرئيس الشرفى للمهرجان، فيلمين مصريين للعرض فى الدورة الرابعة ضمن فعالية «تعالا شوف مع هند صبرى»، ودعت جمهور قابس لمرافقتها إلى عوالم السينما المصرية فى أواخر الستينيات ومنتصف الثمانينيات، عبر مشاهدة فيلم «الأرض» (إنتاج 1969)، والذى تعتبره هند صبرى من أهم أفلام يوسف شاهين، والفيلم الثانى هو «البداية» لرائد السينما الواقعية المصرية صلاح أبو سيف، من إنتاج 1986، والذى يقول عنه مخرجه «حاولت أن أقدم فيلما خياليا لكنى وجدته يأخذ شكلا من واقع الحياة».
وعرض الفيلم المصرى «ريش» للمخرج عمر الزهيرى، ضمن قسم «سينمات العالم» الذى يعد نافذة يطل من خلالها جمهور المهرجان على التجارب السينمائية المتنوعة فى العالم والتى عادة ما تكون متفردة ومختلفة فى طريقة طرحها واكتشافها، وضمن قسم «وعود»، الذى يهدف إلى تسليط الأضواء على مجموعة من الأفلام القصيرة الأولى لطلبة أو لمخرجين تونسيين مبتدأين، شارك المخرج المصرى الشاب أبنوب يوسف، بفيلم «اليوم الأسبق للبركان».

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .