مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي ينظم المؤتمر العلمي التجريب المسرحي والتطور التكنولوجي





نشر في:
الثلاثاء 26 أبريل 2022 – 5:32 م
| آخر تحديث:
الثلاثاء 26 أبريل 2022 – 5:32 م

يقيم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته التاسعة العشرين برئاسة الدكتور جمال ياقوت، مؤتمرا علميا تحت عنوان “التجريب المسرحي والتطور التكنولوجي”.

ويقام المؤتمر تحت رعاية وزير الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، ويهدف لدراسة كيف أثر التطور التكنولوجي على أساليب التجريب في المسرح المعاصر، بالإضافة لبحث أثر التكنولوجيا والنظم الرقمية والعوالم الافتراضية على فن الدراما عامة وفنيات العرض المسرحي وعناصره وفنونه المختلفة في مسارح العالم اليوم.

كما سيحتوي المؤتمر على مجموعة من المحاور البحثية التي تشمل كل مجالات الإبداع المسرحي كتابًة وعرضًا وأداءًا وتصميمًا وتنفيذًا وتسويقًا، فيما يفتح المؤتمر مجالًا واسعًا للمشاركة في كل مجالات الإبداع المسرحي.

ويلتزم المهرجان بنشر الأبحاث التي تقبلها لجنة المحكمين في كتاب “أبحاث المهرجان ” كما يتحمل المهرجان نفقات السفر والإقامة والإعاشة والانتقالات الداخلية للسادة أصحاب الأبحاث المقبولة من الدول العربية والأجنبية.

أما عن محاور المؤتمر فهي أربعة محاور: المحور الأول عن أثر التكنولوجيا على فنيات الكتابة المسرحية المعاصرة ( البنيات المشهدية للعالم الافتراضي وفنيات الكتابة بين التأثير والتأثر-أثر التكنولوجيا الرقمية علي آليات الإنتاج والتلقي في المسرح العالم المعاصر)، أما المحور الثاني فسيكون عن حضور التكنولوجيا في سينوغرافيا مسارح العالم اليوم، (الماكينة المشهدية ودور التكنولوجيا الحديثة في بناء لغة جديدة لصناع الصورة البصرية- أنساق الصور المسرحية وتطورها في النظم الرقمية للواقع الافتراضي).

وسيكون المحور الثالث عن نظرية العرض المسرحي والمستجدات التكنولوجية الرقمية المعاصرة (تحولات نظرية العرض المسرحي في العروض التي تعتمد على التكنولوجيا الرقمية – حدود ومساحات التجريب ارتكازاً علي التكنولوجيا الرقمية في المسرح المعاصر)، وأخيرا المحور الرابع سيكون عن سطوة التكنولوجيا على فنون الأداء في المسرح المعاصر (المسرح والفنون الأدائية الرقمية والمخلقة والمتناسجة- آفاق وتحديات المستقبل-المسرح والعلاقة بين الآلة والجسد، من أنسنة الآلي إلى ابتكار اشكال جديدة مثل السايبورج (Cyborg)، والمسرح الرقمي.

أما عن شروط المشاركة في المؤتمر العلمي بالمهرجان فجميعها معلنة على الموقع الرسمي للمهرجان وعلى جميع منصاته على السوشيال ميديا، ومرفق بها استمارة تلقي الأوراق البحثية.

ويذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تنطلق دورته التاسعة والعشرين في اليوم الأول من شهر سبتمبر، وتستمر حتي يوم 8 من نفس الشهر.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .