الحلقة 8 من الاختيار 3 تكشف تقدير السيسي للموقف قبيل تنصيب مرسي رئيسا: الفشل حتمي



مصطفى الجداوي:


نشر في:
السبت 9 أبريل 2022 – 11:41 م
| آخر تحديث:
السبت 9 أبريل 2022 – 11:41 م

شهدت الحلقة 8 من مسلسل الاختيار 3، لقاء تقدير الموقف بين اللواء عبدالفتاح السيسي (رئيس المخابرات الحربية) والمشير محمد حسين طنطاوي (وزير الدفاع) قبل إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية عام 2012.
وسأل المشير طنطاوي (أحمد بدير)، اللواء السيسي (ياسر جلال) حول تقديره للموقف: تقديري لا يختلف عن تقديري عام 2010، الموقف تحكمه 3 مواقف مؤثرة في المشهد العام.
القوى الأولى هي الجيش وهي قوة هائلة تتمتع بوطنية كبيرة وتمثل الثقل الأكبر في التأثير في الشعب، ولكن بسبب ظروف ثورة 2011 وحملة التشويه على مدار عام ونصف كل ذلك تسبب في أن تفقد قدرتها على التأثير الحاسم، وستستغرق بعض الوقت حتى تستعيد مكانتها، ومحو الإساءة التي توجهت إليها.
أما القوى الثانية الحزب الوطني الذي انهار وفقد نفوذه تماما بعد 2011.
والقوى الثالثة هي جماعة الإخوان المسلمين التي تمثل تيار الإسلام السياسي، واللي قدرت تنجح في استثمار ضعف مؤسسات الدولة، وتعاطف المصريين بصفة عامة مع فكرة الدين ويمكن ذلك هو السبب في نجاحهم في انتخابات مجلس الشعب والآن في انتخابات الرئاسة.
وسيادتك تعرف حجم المشكلات والتحديات في البلد كبير جدا، أكبر بكثير من قدرات أي جماعة أو رئيس أو حكومة، فلذلك فشلهم حتمي ومسألة وقت.
فرد المشير طنطاوي ليقول إنه “سنة ونصف وانا متحمل مسؤولية البلد كأني ماسك كورة نار في إيدي وخائف أرميها عشان البلد متولعش الدنيا.. والتاريخ يكتب يقول إيه: أنا سلمت البلد دي للإخوان.
فرد السيسي: الآية الكريمة تقول بسم الله الرحمن الرحيك: “لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى..”. صدق الله العظيم.
فرد المشير: بس إنت عارف الناس دي لو مسكت البلد، هتعمل فيها إيه.
فرد السيسي: الناس اختارت..مفيش في إيدينا حاجة دلوقتي يا فندم.
فرد المشير طنطاوي: ربنا يستر.

وقبل ذلك المشهد، أذيغ خلال الحلقة تسجيلا يعود إلى يوم 20 يونيو 2012 قبل إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية بأسبوع، جمع بين المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع ورئيس المجلس العسكري، بحضور اللواء عبدالفتاح السيسي رئيس جهاز المخابرات الحربية -آنذاك- وعضو المجلس العسكري، مع المرشح الرئاسي التابع لجماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة محمد مرسي.

ظهر بالتسجيل، المرشح محمد مرسي، وهو يحذر مما أسماه «تغيير نتيجة الانتخابات»، ذاكر أن ذلك قد يؤدي إلى موجة «إضرام نيران» -حسب تعبيره- ليرد المشير، محذرا من هذا السيناريو ومن آثاره، منوهًا أن البعض يخطط لهذا الأمر.. وفيما يلي نص الحوار:

– مرسي: نتيجة الانتخابات لو اتغيرت هيحصل موجة «إضرام نيران»
= المشير طنطاوي: لو جهة ما حاولت تضرم النيران في البلد هتكون «مصيبة».. وعاوزك تاخد بالك، وتعرفهم إن مفيش داعي للحاجات دي. أعرف أن هناك تخطيط.. وخد بالك.

– مرسي: ولكن هذا البعض يتحدث عنه وليس خطط
= المشير طنطاوي: لا.. يوجد خطط في هذا الأمر.. البعض بيخطط، وخد بالك.

وتطرق مرسي للحديث مع المشير طنطاوي، إلى المطالبة بإلغاء قرار المحكمة الدستورية الصادر بحل مجلس النواب في تاريخ 14 يونيو 2012؛ الأمر الذي رفضه وزير الدفاع بشكل نهائي، وفيما يلي نص الحوار الذي أذيع.

– مرسي: الأمر الآخر هو البرلمان
= المشير طنطاوي: لا لا هذا أمر منتهي.. ده قرار محكمة وليس قراري.

– مرسي: أنت من أصدرت قرار حل البرلمان
= المشير طنطاوي: لا لست من أصدرت القرار.. ده قرار محكمة.. والتنفيذ شيء أخر.. وأنت تطلب مني إلغاء حكم محكمة وأنا لن أفعل ذلك.

– مرسي للمشير طنطاوي: الناس إذا حست إن قرار المحكمة لن يتم إلغاؤه..
= المشير مقاطعًا: ناس مين؟
– مرسي: الشعب المصري اللي إحنا وسطه
= المشير طنطاوي: لا لا الشعب المصري مش كده.. وده قرار محكمة.. وكل أعضاء المجلس العسكري يرفضوا هذا الطب.

مسلسل «الاختيار 3» بطولة أحمد عز، وكريم عبدالعزيز، وأحمد السقا، وياسر جلال، وخالد الصاوي، وعبدالعزيز مخيون، ومحمود البزاوي، وأمير المصري، من تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي.

يعرض المسلسل يومياَ في المواعيد التالية: على قناة ON الساعة 9.30 مساء والإعادة الساعة 4.20 صباحاً والساعة 3.25 مساء، ويعرض على قناة ON دراما الساعة 11.20 مساء ويعاد الساعة 6 صباحا والساعة 10.30 صباحا والساعة 4.40 مساء.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .