دفاع متهم في «التلاعب بالبورصة»: موكلي لم يشتر أو يبيع في أسهم البنك الوطني

مصطفى المنشاوي
نشر فى : الإثنين 28 أكتوبر 2019 – 2:25 م | آخر تحديث : الإثنين 28 أكتوبر 2019 – 2:25 م

تواصل محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار خليل عمر، الاستماع إلى مرافعة الدفاع في محاكمة علاء وجمال مبارك و7 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”التلاعب في البورصة”.

وقال دفاع المتهم الأول إن موكله لم يشتر أو يبيع أية أسهم في عملية بيع البنك الوطني، ودفع بانتفاء الإسناد المادى في جريمة التربح، وتربيح الغير، وانتفاء الحصول على ربح أو منفعة غير مشروعة، وانتفاء وجود معلومة داخلية تم تسريبها أو إخفائها عن عملية بيع البنك، وعدم وجود القصد الجنائى.

كما دفع ببطلان تحقيقات النيابة العامة بالكامل، لعدم وجود طلب من البنك المركزى فى تحريك الدعوى القضائية، بالإضافة لبطلان الطلب المقدم من هيئة الرقابة المالية، حيث إن النيابة العامة لم تقدم السجل التجارى للبنك، بل إن هيئة الدفاع هى من قامت بتقديمه لهيئة المحكمة.

كانت محكمة استئناف القاهرة قضت بقبول طلب رد هيئة المحكمة التي تنظر القضية، مرتين سابقتين، لتحيلها إلى دائرة جنائية أخرى لنظرها.

كان النائب العام الأسبق المستشار عبد المجيد محمود سبق وقرر أواخر مايو 2012 إحالة المتهمين في القضية إلى محكمة جنايات القاهرة.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهم جمال مبارك اشتراكه بطريقي الاتفاق والمساعدة مع موظفين عموميين في جريمة التربح والحصول لنفسه وشركاته بغير حق على مبالغ مالية مقدارها 493 مليونا و628 ألفا و646 جنيها، بأن اتفقوا فيما بينهم على بيع البنك الوطني المصري لتحقيق مكاسب مالية لهم ولغيرهم ممن يرتبطون معهم بمصالح مشتركة وتمكينه من الاستحواذ على حصة من أسهم البنك عن طريق إحدى الشركات بدولة قبرص والتي تساهم في شركة الاستثمار المباشر بجزر العذراء البريطانية والتي تدير أحد صناديق (أوف شور).

وأضافت النيابة أن المتهمين قاموا فيما بينهم بتكوين حصة حاكمة من أسهم البنك تمكنوا من خلالها من الهيمنة على إدارته وبيعه تنفيذا لاتفاقهم، وذلك على خلاف القواعد والإجراءات المنظمة للإفصاح بالبورصة والتي توجب الإعلان عن كافة المعلومات التي من شأنها التأثير على سعر السهم لجمهور المتعاملين بالبورصة.

كما أسندت النيابة للمتهم علاء مبارك اشتراكه مع موظفين عموميين بطريقي الاتفاق والمساعدة في ارتكاب جريمة التربح والحصول على مبالغ مالية مقدراها 12 مليونا و253 ألفا و442 جنيها من خلال شرائه أسهم البنك سالف الذكر بناء على المعلومات الجوهرية من باقي المتهمين.

عن 7Star

مهتم بمجال ال SEO , اقدم لكم موقع اخبار 7 نجوم كل اللي انت عايزة هتلاقيه في المدونة , اخبار عاجلة , اخبار الفن , مقالات ثقف نفسك , ومعلومات هامة .